طريقة صبغ الشعر في المنزل

  • تاريخ النشر: الأحد، 09 أغسطس 2020
طريقة صبغ الشعر في المنزل
مقالات ذات صلة
حلا الترك تطل بشعر أشقر بخصلات ذهبية متدرجة: شاهدي شكلها بعد النيو لوك
جويل مردينيان تطل بصيحة غريبة لصبغات الشعر وتحدث ضجة بشكلها الجديد
نجلاء بدر تطل بلوك جديد وتثير الجدل بفيديو قديم من 29 عاماً

إن من الموضة التي درجت جداً في عالم التجميل هي تغيير لون الشعر وصبغه باللون الذي يناسب ذوق الفتاة، فتحب الفتاة دوماً أن تحصل على أجمل مظهر ممكن، ويعد تغيير لون الشعر من الأمور المحببة لدى السيدات بشكل عام. فما هي صبغة الشعر؟ وما هي طريقة صبغ الشعر في المنزل؟ هذا ما سنتطرق إليه في هذا المقال. 

صبغ الشعر

هي طريقة تستخدم لتغيير لون الشعر، بمستحضرات إما كيميائية محضرة ويمكن شراؤها من أي محل تجاري، وإما صبغة طبيعية ولها طريقة تحضير خاصة وتجلب من عند العطار. للحصول على لون صبغة جميل ومناسب لبشرتكِ يجب أولاً تحديد لون شعركِ الأساسي، وذلك برؤية لونه المنعكس عند تعرضه لأشعة الشمس، فيمكن أن ينعكس منه لون أحمر خفيف، أو بني، أو أن يكون لونه أسود صافي. ومن ثم يجب تحديد لون بشرتكِ، فالبشرة تنقسم إلى ثلاثة ألوان، الأبيض، الحنطي والأسمر. ومن ثم عليكِ معرفة درجات لون صبغ الشعر، حيث أن في المنتجات الجاهزة تكون علب صبغ الشعر مرقمة، وبدأً من الرقم واحد يكون هو اللون الأغمق من الصبغة وبالتدريج وصولاً إلى الرقم خمسة تقل درجة غمقه، ولكن من الرقم ستة ووصولاً إلى الرقم عشرة تكون ألوان الصبغة فاتحة. وغالباً ما يناسب البشرة البيضاء الألوان الأفتح من الصبغة، والبشرة الحنطية يناسبها غالباً جميع الألوان الفاتحة والغامقة، والبشرة السمراء تناسبها الألوان الأغمق من الصبغة. 

خطوات صبغ الشعر

إليكِ النصائح التالية قبل أن تقومي بصبغ شعرك في المنزل:

  • في أول مرة تقومين فيها بصبغ شعرك، عليكِ أولاً اختبار الحساسية؛ وذلك بوضع القليل من الصبغة وراء الأذن، أو اليد، وتترك لمدة 48 ساعة، وبالرغم من طول مدة تركها فإن درهم وقاية خير من قنطار علاج. 
  • أهم الأدوات التي تحتاجينها من أجل خلط الصبغة وتطبيق الصبغة يجب أن تكون مصنوعة من البلاستيك، وهي فرشاة الصبغة والوعاء الذي ستخلط فيه الصبغة. 
  • تحتوي علبة الصبغة على عبوة اللون وعلبة الأكسجين، قومي بإفراغ المحتويات في الوعاء واخلطيها جيداً، ومن ثم قومي بوضعها على رأسكِ وتركها مدة قليلة ومن ثم اغسلي شعركِ وستحصلين على لون الشعر الذي تحلمين به.

كيفية صبغ الشعر في المنزل

اتبعي الخطوات التالية لتحصلي على لون شعر مثالي في المنزل:

  • قبل الصبغ يجب عليكِ إزالة الإكسسوارات كالحلق والسلاسل والخواتم. 
  • ينصح قبل البدء بعملية الصبغ وضع منشفة على الأكتاف، أو ارتداء ملابس قديمة.
  • ينصح باستخدام مرآتين عند صبغ الشعر، أحداهما أمامية وأخرى خلفية لتكون الرؤية واضحة لكامل الرأس.
  • قومي بتمشيط شعركِ جيداً، ومن ثم قومي برفعه بواسطة بكلة الشعر.
  • قومي بدهن بشرتكِ بكريم مرطب مثل فازلين لوقايته من التصبغات؛ خاصة إذا كانت الصبغة غامقة مثل اللون البرتقالي أو البني أو الأسود والتي تكون صعبة الإزالة، فسيسهل هذا الكريم عملية إزالتها.
  • قومي بارتداء قفازات في يديكِ.
  • ابدئي بوضع الصبغة بدايةً من منطقة الجذور في كل محيط الشعر؛ ثم اقسمي شعركِ إلى أربعة أقسام، قسم ممتد من منتصف الجبهة وصولاً إلى الجزء الأدنى من الشعر في الجزء الخلفي للرأس، وقسم ممتد من منتصف الشعر في خط مستقيم ممتد نحو الجهة اليمنى؛ وآخر بالاتجاه المعاكس.
  • بعد تقسيم الشعر ابدأي بصبغه من مقدمة الشعر، ومن ثم الانتقال إلى خصلات الشعر وأخذ كل خصلة بواسطة عود رفيع أو مشط رفيع بانتظام وصولاً إلى أدنى الشعر من كلا الطرفين، مع الحرص على أن تكون كمية الشعر المأخوذة في الخصلة الواحدة قليلة لتغطية جميع أجزاء الشعر.
  • وبعد الانتهاء من عملية وضع الصبغة على الشعر، اتركيها مدة من الوقت، ومن ثم اغسلي شعركِ.

وفي الختام ينصح عند صبغ الشعر أن تكونين قد غسلتِ شعركِ قبل مدة يوم أو يومين، وذلك لتثبيت الصبغة على شعركِ أكثر وعدم التسبب في حكة في فروة الرأس، وستحصلين على تجربة جيدة في صبغة الشعر.