علاجات منزلية للعناية بالاظافر قبل العيد

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 26 أبريل 2022
علاجات منزلية للعناية بالاظافر قبل العيد

قبل عيد الفطر ترغب الكثير من السيدات في الحصول على مظهر صحي وجميل لأظافرك، فتشقق الأظافر والقشور والأظافر الهشة للغاية هي مشكلة شائعة جدًا بين أولئك الذين يقومون بأعمال مستمرة أو أولئك الذين لا يهتمون بها على الإطلاق، فالاستخدام المفرط لمزيل طلاء الأظافر إلى جفافها، أو تحويلها إلى اللون الأصفر بمرور الوقت، لحسن الحظ فـ علاجات العناية بالأظافر ليست باهظة الثمن كما تظنين، وتؤدي العلاجات المنزلية المتعددة إلى العناية الكاملة بالأظافر.

أسباب تقصف الأظافر وتشققها

يعاني حوالي واحد من كل خمسة أشخاص من أظافر هشة، وتؤثر على النساء أكثر من الرجال، حيث تصنع الأظافر من طبقات بروتين الكيراتين، توضع فوق بعضها البعض، حيث تتعرض للعديد من العوامل الطبيعية التي تؤثر علي نمو الأظافر بشكل طبيعي :

  • على سبيل المثال الرياح الباردة فإنها تنتفخ مما يتسبب في تكسر الظفر أو تشققه أو انقسامه.
  • وإذا وضعت أصابعك بانتظام في الماء سوف يؤدي إلى تضخم الفجوات بين الكيراتين. عندما تترك الماء يتسبب في جفاف الأظافر وهشاشتها.
  • من الشائع جدًا أن تتكسر الأظافر بسهولة أكبر مع تقدمنا ​​في العمر.
  • يمكن أن تتغير أظافرنا أيضًا أثناء الحمل فتصبح أكثر نعومة وصلابة وهشاشة.

خلطات منزلية لتقوية الأظافر

بدلاً من التركيز على منتجات التجميل التي يجب شراؤها للعناية بأظافرك وتكون مكلفة، يمكنك التنقل في خزانة مطبخك واختيار من بين العديد من المكونات الطبيعية الرائعة، إليكِ بعض العلاجات المنزلية للحصول على أظافر صحية وجميلة قبل العيد:

زيت الزيتون للعناية بالأظافر

يمكن أن يساعد استخدام الزيوت المغذية مثل زيت الزيتون، في الحفاظ على لمعان أظافرك من خلال تغذية البشرة من أعماقها. يتمتع زيت الزيتون بخصائص ترطيب رائعة ، وبالتالي فهو شائع الاستخدام في العديد من علاجات التجميل.

طريقة الاستخدام: نظفي أظافرك جيدًا. ثم قومي بتسخين وعاء صغير من زيت الزيتون وعمق أصابعك لمدة 15 دقيقة. امسحي بمنشفة وكرري العملية يوميًا للحصول على أفضل النتائج.

عصير ليمون لتقوية الأظافر

يعمل عصير الليمون كمطهر رائع ، ومن المعروف أيضًا أنه يساعد في التخلص من تغير اللون.

طريقة الاستخدام: اخلطي ملعقة صغيرة من صودا الخبز في وعاء صغير من الماء وأضيفي ملعقة كبيرة من عصير الليمون إلى المزيج. انقعي أظافرك لمدة 10 دقائق. ثم باستخدام فرشاة، افركي أظافرك برفق واغسليها لتنظيفها. يمكنك أيضًا خلط ملعقتين صغيرتين من ملح البحر في وعاء من الماء الفاتر ، وإضافة ملعقة صغيرة من عصير الليمون ونقع أصابعك لمدة 10-15 دقيقة.

ماء الورد للعناية بالأظافر

لا يعمل ماء الورد فقط كمحسّن للمزاج ولكنه يعمل أيضًا على العجائب للحفاظ على الأظافر باللون الوردي. له خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا ومضادة للأكسدة ، ويعمل كمرطب طبيعي.

طريقة الاستخدام: استخدمي ماء الورد بانتظام بعد تنظيف أصابعك جيدًا.

خل التفاح للعناية بالأظافر

يحتوي خل التفاح أيضًا على علاج مضاد للفطريات، لذلك يجب تجربته إذا كنت تعاني من التهابات الأظافر الفطرية، والتي إذا تركت دون علاج يمكن أن تسبب لك فقدان الأظافر المصابة، خل التفاح حمضي يعمل عن طريق تحييد البيئة القلوية التي تحفز نمو الفطريات. يُنصح بنقع خل التفاح مرتين يوميًا.

طريقة الاستخدام : املائي حمام القدم أو وعاء كبير بكميات متساوية من خل التفاح والماء الدافئ. انقعي قدميك لمدة 20 دقيقة على الأقل، قبل التجفيف بالتربيت عليها بمنشفة نظيفة.

العسل لتقوية الأظافر

يساعد العسل على محاربة نمو البكتيريا والفطريات، ويمكن أن يساعد في الحفاظ على تغذية ونضارة أظافرك وبشرتك، وذلك بسبب احتوائه على العديد من الفيتامينات الهامة والأساسية

طريقة الاستخدام: امزجي خصائص العسل المرطبة مع خصائص عصير الليمون لعمل قناع أظافر بالعسل والليمون عن طريق خلط ملعقتين صغيرتين من العسل مع بضع قطرات من عصير الليمون وتدليك أظافرك قبل المغادرة لمدة 15-20 دقيقة. اشطفي جيدًا وستتركين أظافر أكثر إشراقًا وجلد ناعم وإذا استخدمت بانتظام، ستحصلين على أظافر أقوى بمرور الوقت.

نصائح سريعة للعناية بالأظافر

ارتداء القفازات لحماية أظافرك

إذا كنتِ تقضي الكثير من الوقت ويداك مبتلتان أو مغمورة أصابعك في الماء، فأنتِ تحتاجين إلى حماية أظافرك الصحية بقفازات مطاطية أو لاتكس من أجل تجنب تعرض الأظافر للماء أو المنظفات الكيميائية مباشرة.

الترطيب المستمر للأظافر

ادهني يديك وأظافرك بالمرطب كل يوم، ابحثي عن كريم لليدين يحتوي على مرطب لجذب الرطوبة، على سبيل المثال الجلسرين أو العسل، بالإضافة إلى المطريات، مثل زبدة الشيا أو زيت الزيتون أو زيت جوز الهند لحبسه في الماء.

تجنب مزيل طلاء الأظافر بالأسيتون

الأسيتون هي مادة الموجود في بعض مزيلات طلاء الأظافر، له تأثير تجفيف للأظافر. تأكدي من شراء إصدارات خالية من الأسيتون، أو اطلب من خبير التجميل استخدام مزيل خال من الأسيتون عندما يكون لديك مانيكير، يمكنك الحصول على قسط من الراحة، والاعتماد على أظافر طبيعية لفترة قصيرة أيضًا.

استشارة طبيب الجلدية

تكون الأظافر الهشة في بعض الأحيان من أعراض حالة كامنة، مثل قصور الغدة الدرقية أو متلازمة رينود. راجعي طبيبك لاستبعاد ذلك، اسألي عن فحص الدم أيضًا، لأن نقص الزنك وفقر الدم الناجم عن نقص الحديد يمكن أن يسبب مشاكل في الأظافر. الزنك ضروري لنمو الخلايا في حين أن فقر الدم الناجم عن نقص الحديد يمكن أن يؤدي إلى حالة هشاشة في الأظافر تسمى koilonychia.

رفع مستوى البيوتين في الأظافر

يعتقد الباحثون أن تناول البيوتين ، أو فيتامين ب 7 ، يمكن أن يكون أيضًا وسيلة مفيدة لمعالجة الأظافر الهشة، ففي دراسة سويسرية نشرت في مجلة Cutis في عام 1993 أعطت 35 مريضا يعانون من أظافر هشة مكمل يومي من البيوتين. بعد ستة أشهر لاحظ 63٪ تحسنًا في سمك الأظافر، استنتجت مراجعة أجريت عام 2017 من مجلة Journal of Dermatological Treatment أن تناول البيوتين قد يجعل أظافرك أكثر صلابة وسمكًا.

تجنب معقمات اليدين المحتوية على الكحول

وجد تحقيق تم إجراؤه في مستشفيين تعليمين في ليدز في عام 2011 أن الكحول الموجود في جل معقم اليدين الذي يحتوي على الكحول كان مهيجًا لدى 88٪ من المشاركين، مما تسبب في تقشر الأظافر وهشاشتها، يمكنك غسل يديك باستخدام صابون زيت شجرة الشاي بدلاً من ذلك لأنه يحتوي على خصائص طبيعية مطهرة ومضادة للبكتيريا.