كيفية علاج الأظافر المتشققة والهشة

إليكِ 7 نصائح للحفاظ على أظافر صحية وقوية

  • تاريخ النشر: الأحد، 24 سبتمبر 2017 آخر تحديث: الثلاثاء، 26 سبتمبر 2017
كيفية علاج الأظافر المتشققة والهشة

الحفاظ على صحة وجمال الأظافر لا يقل أهمية عن العناية ببشرة الوجه، فالأظافر تعكس مدى عناية السيدة واهتمامها الشخصي بنفسها.

ومن أكثر المشاكل التي قد تواجهنا هي الأظافر المتشققة والهشة، إما بسبب عوامل داخلية تعود إلى سوء التغذية أو نقص معادن وفيتامينات أساسية لصحة أظافرك، أو بسبب عوامل خارجية كثيرة من أبرزها الجفاف أو كثرة استخدام طلاء الأظافر. مما يدفع الكثير من النساء إلى الاستعانة بالأظافر الاصطناعية أو أظافر الاكريليك المنتشرة بكثرة مؤخراً، والتي تُعد حلاً مؤقتاً جيداً لكن ليس على المدى الطويل.

ولضمان صحة وجمال أظافرك؛ سنقدم لكِ في هذا المقال كيفية علاج الأظافر المتشققة من خلال اتباع نصائح أساسية بعضها علاجي والآخر وقائي، كي تحصلي على أظافر صحية وجذابة تتباهين بها حتى من دون طلاء الأظافر!

العناية بالأظافر


7 نصائح للعناية بالأظافر المتشققة والهشة:


1.    العناية بالأظافر وترطيبها:
تبدأ العناية بالأظافر من خلال تقليمها بشكل جيد، إلى إزالة الجلد الزائد فقط حول الظفر مرة شهرياً حيث تؤدي عملية إزالة لحمية الظفر كثيراً إلى إضعافه من خلال تركه عرضة للبكتريا.

اكتشفي: فوائد زيت العناية بالكيوتيكل للأظافر من إيسي

من ثم تأتي مرحلة ترطيب الأظافر، وهي الأهم، حيث يُنصح بتدليك الظفر وما حوله بالفازلين كلما سنحت لكِ الفرصة خلال النهار أو قبل النوم على الأقل.

2.    تفادي المواد الكيماوية:
ابتعدي عن مواد التنظيف الكيماوية التي تسبب تشقق وضعف الأظافر، وحاولي التعود على ارتداء القفازات المطاطية أثناء القيام بالأعمال المنزلية.

3.    استخدام مزيل طلاء أظافر لطيف:
استخدمي طلاء أظافر خالِ من الأسيتون الذي يسبب هشاشة وتكسر الأظافر مع الوقت، كما يمكنكِ تجربة بعض مزيلات ظلاء الأظافر الطبيعية الآمنة على أظافرك.

إليكِ: طريقة ازالة المناكير بمواد أخرى غير الأسيتون

4.    اتركي أظافرك تتنفس:
لا شك بأن طلاء الأظافر يبرز جمالها بطريقة ملفتة، إلا أنه يشكل طبقة تحول دون تنفس أظافركِ. لذا من الضروري أن تتركي أظافرك تتنفس من وقت لآخر والحرص على عدم وضع طلاء الأظافر لأكثر من ثلاثة أو أربعة أيام.

اكتشفي: أول طلاء أظافر ملون لعلاج وحماية أظافرك

5.    العلاجات الطبيعية:
كلما تقدمه لنا الطبيعية يعتبر هو الأفضل، لهذا ننصحكِ بتدليك أظافرك بالزيوت الطبيعية كل فترة مثل زيت الزيتون أو زيت اللوز. كما يمكن نقع أظافرك بالماء والقليل من الخل الأبيض الذي يقضي على الفطريات تحت الأظافر ويخفف من إصفرار الظفر، كما يعمل على تقويته أيضاً.

6.    الابتعاد عن العادات السيئة:
من أكثر ما قد يؤذي الأظافر هي تلك العادات السيئة التي نقوم بها من دون أن نشعر لدى الشعور بالقلق والتوتر، مثل قضم الأظافر أو تقشيرها أو نقرها أو حكها بشيء ما. كما يجب الابتعاد عن المهمات المؤذية لأظافرك، كفتح العلب المعدنية أو كشط البطاقات وغيرها من المهام التي تؤدي إلى تكسر وتقصف الأظافر.

7.    الغذاء الصحي:
أخيراً وليس آخراً؛ يأتي الغذاء الصحي المتوازن في مقدمة الأمور التي تساهم في علاج الأظافر الضعيفة والمتشققة. لذا احرصي على اتباع حمية غذائية غنية بالكالسيوم والخضار والفاكهة والبروتين للحفاظ على أظافرك صحية وقوية.

اتبعي هذه النصائح الأساسية لعلاج الأظافر المتشققة والمتقصفة، بالإضافة إلى حمايتها والحفاظ عليها قوية ولامعة.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار