عيوب العشب الصناعي للمنازل

  • تاريخ النشر: الجمعة، 15 أبريل 2022 آخر تحديث: الإثنين، 18 أبريل 2022
عيوب العشب الصناعي للمنازل
مقالات ذات صلة
عشبة المدينة للحمل
فوائد عشبة السنامكي
عشبة الآس للشعر

العشب الصناعي عبارة عن غطاء أرضي تم استخدامه لسنوات عديدة وقد وجد مؤخرًا مجالًا واسعًا للاستخدام، يُعرف العشب الصناعي بأنه يشبه العشب الطبيعي، وبالإضافة إلى مظهره الطبيعي، فهو طويل الأمد للغاية ويسهل صيانته، حيث يوفر سنوات طويلة من الاستخدام الخالي من المتاعب، وهناك العديد من مزايا وعيوب العشب الصناعي للمنازل سنتعرف عليها خلال هذا المقال.

العشب الصناعي

هو عبارة عن مادة تصنع من ألياف تركيبية يصنعها الإنسان، ويتميز العشب الصناعي باللون الأخضر وتختلف ارتفاعات الوبر لكل نوع منه، ويتم صنعه بنفس طريقة صناعة السجاد [1].

يصنع العشب الصناعي بدعامة أساسية صلبة ثم يتم خياطة الشفرات على الدعامة بآلة، ثم يُنسج العشب الصناعي ليكون شكله طبيعيًا.

يتم تصنيع العشب الصناعي من البترول ويشبه إلى حدٍ ما العشب الطبيعي، وله أنواع مختلفة، وهو طويل الأمد ويبدو بمظهر العشب الطبيعي؛ لذلك يستخدم كبديل للعشب الطبيعي، وخاصةً لأرضيات الملاعب الرياضية.

أصبح العشب الصناعي في وقتنا الحاضر مناسبًا للاستخدام في المنازل وحتى على الشرفات والحقول، على الرغم من أنه لا يزال الاستخدام الأوسع له في الملاعب الرياضية والأماكن المفتوحة.

ويتم استخدام العديد من منتجات العشب الصناعي المختلفة لأغراضٍ مختلفة في مناطق مثل الفنادق والمطاعم [2]

أنواع العشب الصناعي

يتم إنتاج العشب الصناعي حسب منطقة الاستخدام، إذ يختلف العشب الصناعي المستخدم في الداخل والعشب الصناعي المستخدم في الخارج عن بعضهما البعض، لذلك لا ينبغي الخلط بين أنواع العشب الصناعي المستخدمة في المنازل والمستخدمة في الملاعب الرياضية، ويمكن التعرف على أنواع العشب الصناعي المناسب للمنازل من خلال قراءة السطور الآتية [3] :

النايلون

يعد من أفضل أنواع العشب الصناعي المتوافر في الأسواق، ونظرًا لقوام الوبر وصلابته فإنه يمكنه تحمل الشمس الحارقة ولا يفقد شكله الأصلي ولا يتشابك عندما يتعرض لدرجات حرارة مرتفعة، ولا يحتاج إلى عناية كبيرة، لذلك يعتبر خيارًا مناسبًا للأماكن المفتوحة مثل الملاعب الرياضية، إلا أن تكلفته مرتفعة مقارنةً بالأنواع الأخرى لذا لا يتم استخدامه كثيرًا في تنسيق الحدائق والساحات في المنازل كما أن مظهره لا يبدو طبيعيًا.

البولي إيثيلين

يختار معظم أصحاب المنازل تركيب عشب البولي إيثيلين الصناعي في منازلهم، فهذا النوع يبدو باللون الأخضر الزاهي وقوامه ناعمًا ويبدو مظهره طبيعيًا أكثر مقارنةً بالنايلون، ويستخدم أيضًا في تنسيق الحدائق والملاعب الرياضية نظرًا لتحمله لسوء الاستخدام إلا أنه لا يظهر عليه الاهتراء أو التمزق فهو غير مسامي وبالتالي فإنه لا يحتفظ بالروائح مما يجعله مناسبًا للمنازل التي يوجد فيها حيوانات أليفة. ويمكن غسل هذا النوع من العشب الصناعي للحد من نمو البكتيريا.  

البولي بروبلين

يعد من أنواع الأعشاب الصناعية الأقل تكلفةً لكنه أقل متانةً، حيث يوفر مظهرًا طبيعيًا ويعتبر خيارًا جيدًا للمنازل لكنه يبلى بسرعة بسبب قوام مادة البولي بروبلين الناعم ولهذا السبب أيضًا لا يتحمل التعرض لدرجات حرارة مرتفعة التي تسبب ظهور بقع مسطحة ومناطق مشوهة، ويمكن استخدامه داخل المنزل مثل استخدامه كديكور للحفاظ عليه من درجات الحرارة المرتفعة.

عيوب العشب الصناعي للمنازل

هناك بعض العيوب المحتملة للعشب الصناعي نذكر منها ما يلي [4] :

  • يحتوي العشب الصناعي على حرارة أكثر من العشب الطبيعي، وذلك لأن بعضًا من أنواع الردم المستخدمة لصنع العشب الصناعي تسبب ارتفاع درجة حرارة السطح.
  • يذوب العشب الصناعي إن سقط عليه شيء مشتعل مثل الفحم المشتعل أو إن انعكست عليه أشعة الشمس الحارة من النافذة، لكن يمكن إصلاح هذا الضرر، وعلى الرغم من ذوبانه إلا أنه لا يحترق أو يشتعل.
  • تظهر له رائحة كالعشب الطبيعي، فإذا لم ينظف العشب الصناعي من الأوساخ الموجودة عليه فإن الأوساخ تتفاقم وتصبح بعضًا من أنواع حشوات العشب الصناعي عرضةً لامتصاص الروائح وبالتالي تفوح منه رائحة كريهة.
  • قد يسبب إنتاج العشب الصناعي تلوثًا وضررًا بالبيئة، لكن هذا الأمر يعتمد على طريقة الإنتاج التي تقوم بها الشركة المُصنعّة [5].
  • تثبيت العشب الصناعي في المنازل قد يكون مكلفًا إن تم اختيار جودة جيدة وتم تركيبه وفقًا لأعلى المعايير وباحترافية.
  • تستغرق عملية تثبيته وتركيبه وقتًا طويل.
  • يخلو العشب الصناعي من الرائحة الطبيعية المنعشة التي يتميز بها العشب الطبيعي.
  • على الرغم من سهولة تنظيفه إلا أنه يحتاج إلى الصيانة حتى يستمر لسنوات عديدة، لذلك يفضل الكثيرين العشب الطبيعي لأنه يدوم لفترة أطول.

مزايا العشب الصناعي للمنازل

هناك العديد من المميزات للعشب الصناعي للمنازل نذكر منها ما يلي [4] :

  • تقليل استهلاك المياه إذ تشدد جميع الدول حول العالم القيود على المياه، والعشب الصناعي يقلل من استهلاك المياه بشكل كبير ويتم الحصول على منظر جميل في الحدائق المنزلية دون هدر للمياه.
  • لا يتم استخدام مكونات سامة لصناعة العشب الصناعي لذلك يعتبر غير ضار في البيئة.
  • لا يسبب الحساسية لأنه لا ينمو وببساطة هو مزيف، وبالتالي يمكن للأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه المزروعات والأعشاب الطبيعية أن يستمتعوا بمظهر العشب الصناعي الذي يبدو طبيعيًا دون قلق.
  • لا يحتاج إلى استخدام مبيدات حشرية كيميائية ضارة، ولا يحتاج أيضًا إلى الأسمدة ومبيدات حشرية ومبيدات الأعشاب حتى يبقى مظهره جميلًا وخاليًا من الحشرات، ويعد أكثر أمانًا للبيئة والعائلة.
  • يمتلك متانة ويمكنه مقاومة الحرارة والبقع والبهتان والحفر من قبل الحيوانات كما أنه لا يتلاشى عند الحواف.
  • سطح العشب الصناعي أملس وسطحه مستوٍ لذلك فإنه أكثر أمانًا مقارنةً بالعشب الطبيعي، وذلك لأنه لا يسبب حدب وانحدار الذي من الممكن أن يتعثر به الأطفال أثناء اللعب والجري والتي تسبب الإصابات.

قدمنا خلال هذا المقال العديد من مزايا وعيوب العشب الصناعي للمنازل، لكن يجب تحديد جودة منتج الشب الصناعي قبل تركيبه، وتثبيته بشكل احترافي للحصول على الأهداف المرجوة من العشب الصناعي ومدة استمراره، لذلك يجب الحرص على اختيار منتجات فائقة لجلب قدر أكبر من راحة البال والاستمتاع بالمظهر الذي يجعله يبدو طبيعيًا.

  1. "What Is Artificial Grass?" ، منشور على موقع artificialgrassliquidators.com
  2. "How To Install Artificial Turf" ، منشور على موقع thisoldhouse.com
  3. "14 Different Types of Artificial Grass for Your Yard" ، منشور على موقع homestratosphere.com
  4. أ ب "The Pros and Cons of Artificial Grass" ، منشور على موقع heavenlygreens.com
  5. "PROS & CONS OF ARTIFICIAL GRASS" ، منشور على موقع lazylawn.co.uk