7 خطوات تعرف عليها قبل زراعة نباتات الزينة في البيت

  • تاريخ النشر: الإثنين، 21 ديسمبر 2020
7 خطوات تعرف عليها قبل زراعة نباتات الزينة في البيت
مقالات ذات صلة
جلسات خارجية: ما نحتاجه في الهواء الطلق
ديكورات جبس أسقف راقية 2021
ديكورات شاشات جبس بورد 2021

الزرع جاذب للأعين واللون الأخضر مريح للأعصاب، لذلك تستخدم النباتات الخضراء والصغيرة لتزيين البيت لسهولة الاعتناء به، وتأثيره على الصحة النفسية لأفراد الأسرة، لمن يفتقدوا وجود حدائق حول منزلهم.

سنتعرف في التقرير التالي على 7 خطوات عليك أن تعرفها قبل زراعة نباتات الزينة في البيت، لتتمكن من اقتناء زرعة صحية.

اختيار مكان مشمس

يجب حفظ معظم النباتات في مكان يمكن أن تتعرض فيه لأشعة الشمس الكافية؛ لأن هذه النباتات تحتاج إلى ضوء الشمس للحصول على الغذاء لذلك تحتاج هذه النباتات إلى 8 ساعات على الأقل من ضوء الشمس.

معرفة حجمه وطبيعة نموه

عند اختيار نبات داخلي لمنزلك يمكنك الاختيار بناءً على خصائص النبات لهذا يجب أن تكون على دراية بكيفية العناية به من حيث حجمه ونموه وطبيعته وخصائصه التي تختلف عن النباتات الأخرى.

فحص جذور النباتات وأوراقها

عند اختيار نباتات داخلية من المهم جداً بالنسبة لك أن تفحص جذورها جيداً؛ لهذا لا تحتاج لاقتلاع هذا النبات، ولكن إذا كان النبات صغيراً جداً فيمكن القيام بذلك حيث تكون جذور أي نبات صحي سميكة ولها لون فاتح، كما يمكن أيضاً اكتشاف صحة النباتات من خلال النظر إلى الأوراق ولمسها فغالباً ما تختار نباتات ذات أوراق سميكة خفيفة.

تنظيف الأوراق برفق

عليك أن تكون حذراً عند تنظيف الأوراق الصغيرة أو الناعمة، فهناك بعض الأوراق تتعفن عند تعرضها للماء كأوراق الريحان، وهناك بعض الأنواع تتلف عند تركها بدون رعاية.

اختيار النبات الصحي

يمكنك فحص النباتات التي تختارها لذلك لا تختار نباتات زينة إذا كانت فيها نوع من الحشرات، أو كانت مصابة بأحد أمراض النباتات، كوجود بقع بيضاء في أوراق النبات، أو إذا كانت الأوراق بها بقايا سائلة لزجة أو رائحة كريهة فلا تختار هذه النباتات. يمكنك مثلا اختيار نبات (فيلوديندرون) لأن هذا النبات نادرًا ما يحتوي على آفات بالإضافة إلى ذلك يعتبر متوافقاً مع جميع أنواع البيئات.

معرفة مقدار الضوء

تتطلب النباتات التي تزرعها لتزيين منزلك كمية من الضوء؛ لذلك قدر الإمكان ازرع النباتات الداخلية في مكان يأتي فيه ضوء الشمس، وأيضا لا تجعل نباتاتك تحت أشعة الشمس المباشرة فهذا يعرضها للجفاف ولأن تصبح أوراقها جافة ويابسة، وتعرضها للموت سريعا

تغيير أواني النباتات 

من الأفضل عدم تغيير وعاء النبات، لذلك عليك اختيار وعاء كبير من البداية إذا كان نباتك ينمو بشكل سريع وكبير، وفي حالة استبداله يجب أن يكون الوعاء كبير ومختار بعانية بالإضافة إلى وجود التربة والأسمدة المناسبين للنبات.