فانوس حنان: سلسلة رمضانية تحتفي بالعناصر الثقافية السعودية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 12 أبريل 2021
فانوس حنان: سلسلة رمضانية تحتفي بالعناصر الثقافية السعودية
مقالات ذات صلة
أشهر إيفيهات دراما رمضان 2021
مؤلف اللي مالوش كبير يكشف عن أزمة جديدة بسبب حذف مشاهد صبا الرافعي
نادين نجيم تلمج لجزء ثان من مسلسل 2020 والنهاية تصدم الجمهور

بدأت قناة إم ب سي MBC، في عرض السلسلة الثقافية الأسبوعية فانوس حنان، والذي سيذاع بمعدل  حلقة كل أسبوع من شهر رمضان، على أن تتضمن السلسلة الرمضانية حوارات غنائية وأهازيج شعبية تم إعدادها خصيصاً لتتناسب مع أجواء الشهر الكريم.
 

 سلسلة فانوس حنان من إعداد وإنتاج وزارة الثقافة السعودية، وهي سلسلة درامية غنائية تتناول العناصر الثقافية المرتبطة بالشهر الكريم وليلة العيد، بأسلوب غير مباشر يتناسب مع الأجواء الرمضانية، وتجذب السلسلة الرمضانية فئات متنوعة من الكبار والصغار.

فانوس حنان


تعتمد فكرة سلسلة فانوس حنان على الدراما الغنائية، حيث تقوم الطفلة حنان بحكاية قصصاً اجتماعية تنطلق من المظاهر الثقافية المرتبطة باستقبال شهر رمضان الكريم، بداية من فرحة استقباله  مروراً ببعض الأكلات الرمضانية وتجهيزاتها من خلال العائلة، وكذلك أجواء القرقيعان وأهازيجه وأزيائه الخاصة.

 كما تتطرق السلسلة حول  الراوي وتجمع الصغار والكبار من حوله، على أن تختتم السلسلة بالتجهيز للعيد وكل التقاليد والعادات والطقوس الاجتماعية المرتبطة بهذه المناسبة.




سلسلة فانوس حنان لا  تعتمد فقط على الحكي وعرض المظاهر والطقوس المرتبطة بالحدث الديني المميز، وإنما أيضاً يتضمنها أسئة تشويقية وألغاز.

تظهر الطفلة حنان وهي تحاول اكتشاف لغز في كل حلقة بمساعدة أفراد عائلتها، على أنن تم الإعلان عن الجواب في الحقة التالية  ليعطي المشاهد مساحة من التفاعل والمشاركة.

وتهدف وزارة الثقافة السعودية  من سلسلة الحلقات الثقافية التي تحمل عنوان فانوس حنان، إلى تقديم منتج بصري مبتكر يقوم على فكرة إبداعية جديدة تتناسب مع أجواء رمضان، من خلال التركيز على العناصر الثقافية غير المادية المرتبطة بشهر رمضان.

تحاول وزارة الثقافة السعودية عرض السلسلة  بأسلوب غير تقليدي في محاولة منها لجذب فئتي الكبار والصغار وليس فقط الصغار، حيث تعرض السسلة الكثير من المعالم البارزة للتراث الثقافي في المملكة العربية السعودية ليس فقط في الطقوس الدينية ولكن أيضاً من خلال طقوس العام وأنواع الأكلات المختلفة فضلاً عن المظاهر التراثية والأغنيات والعادات والتقاليد المرتبطة بشهر رمضان.

مسلسلات رمضان 2021

تأتي سلسلة فانوس حنان ضمن خريطة متكاملة تضم مجموعة من المسلسلات والبرامج التي تعرض خلال شر رمضان والتي يشارك فها نخبة من نجوم الوطن العربة لتتنوع الأحداث ما بين أحداث اجتماعية درامية وأخرى كوميدة، فضلاً عن مجموعة من البرامج التي تتنوع ما بين برامج حوارية، مسابقات، وأخرى برامج مقالب يقودها الفنان المصري الشهير رامز جلال.