الفنانة السعودية نورا.. عملي يتحدث عن الإنتقال من ثقافة إلى أخرى

  • تاريخ النشر: الأحد، 04 يناير 2015 آخر تحديث: الإثنين، 07 فبراير 2022
الفنانة السعودية نورا.. عملي يتحدث عن الإنتقال من ثقافة إلى أخرى
 
نورا المزروعة فنانة من مواليد 1981 بجدة بالمملكة العربية السعودية. عاشت حياتها ما بين السعودية واسبانيا وتأثرت روحها الصافية بالفن الراقي. حصلت على البكالوريوس في الفن الإسلامي من جامعة الملك عبدالعزيز بجدة بالمملكة ، ثم حصلت على الماجستير في تخصص فن السيراميك من جامعة كارديف للفن في كارديف بالمملكة المتحدة. وتعمل حالياً كمحاضرة في قسم الفن الإسلامى بجامعة الملك عبد العزيز بجدة.
 
ًيهتم عمل نورا بالسيراميك والفن الإسلامى الذي تعشقه. وتهدف من خلاله إلى إعادة انتاج معانى جديدة في الفن والسياق المعاصر. حيث تعمل على مناقشة جوانب وفروع الفن الإسلامى عبر توظيف رموزه مثل الخط العربي وذلك في مناقشة قضايا عديدة مثل التمييز النوعى مثلا. 
وما يميز عمل نورا هو تعدد الرموز والعناصر ذات الدلالات به. فتجد العمل الواحد يزخر بالمعانى والدلالات المقصودة ذات التوظيف المناسب لقضية العمل.
 
تتحدث الفنانة نورا عن عملها قائلة: "عملى يتحدث عن الإنتقال من ثقافة إلى أخرى. هو عملية التغيير والتحول التى نقابلها عندما تتفاعل والتعامل المجتمعات مع بعضها. فبالنسبة للفنان، ينتج عن هذا التفاعل محاولة لإعادة رواية الثقافة الخاصة به، وذلك عبر رؤية الفنان المعاصرة للماضي بصورة مختلفة معاصرة في سياق جديد. مما يجعلنا نعيد النظر في بعض المعاني والمفاهيم ولكن تبقى هويتنا الأصلية محفوظة ومنسوجة في وجداننا مثل النسيج".
وتتابع: " عملى يستكشف الرحلة! فبإستخدام الرموز الإسلامية مثل الخط الإسلامي والرموز الإسلامية مثل الكعبة المشرفة أقوم بإعادة سرد الرحلة التي قمنا بها". 
 
تم عرض أعمال الفنانة نورا في العديد من المعارض الدولية والمحلية منذ 2005 إلى 2014 في العديد من الدول مثل المملكة العربية السعودية بجدة وبالمملكة المتحدة وأيضاً بفينيسيا بأيطاليا. الجدير بالذكر أن الفنانة تتحدث ثلاث لغات أخرى غير لغتها الأم اللغة العربية وهى الإنجليزية والإسبانية والإيطالية.
 
 
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار