فوائد القهوة التركية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 30 مارس 2021 آخر تحديث: الأحد، 06 مارس 2022

القهوة التركية

القهوة التركية هي من أنواع القهوة التي تُعد باستخدام حبوب البن المطحونة بدقة شديدة دون تصفية. القهوة التركية هي طريقة لتخمير البن المطحون جيداً. يمكن استخدام أي حبة قهوة؛ ولكن حبوب أرابيكا هي الأفضل، ولكن يتم أيضاً استخدام روبوستا أو مزيج منهما. لتحضير القهوة التركية، يجب طحن الحبوب إلى مسحوق ناعم جداً.  قد يتم طحن القهوة بطريقة يدوية أو في مطحنة يدوية مصنوعة للطحن الدقيق جداً (المطاحن الكهربائية المنزلية غير مناسبة) أو فقط يمكنك شراؤها جاهزة من أحد المتاجر. على الرغم من أن كلمة قهوة من أصل عربي، إلا أن ثقافة المقاهي قد ظهرت في الدولة العثمانية وكانت هذه هي الطريقة الرائجة لتحضير القهوة. [1]

فوائد القهوة التركية

يعتمد الكثير من الناس على القهوة لإيقاظهم في الصباح أو لزيادة الطاقة أثناء النهار. بالنسبة لأولئك الذين يحبون مشروباً قوياً، قد تصبح القهوة التركية هي المشروب الجديد، لأنه تم تحضيره باستخدام طريقة فريدة ينتج عنها نكهة قوية، وفيما يلي فوائد القهوة التركية:

قد تُحسن الأداء الرياضي

الكافيين هو منبه طبيعي يمكنه تعزيز الأداء الرياضي والعقلي. توفر القهوة التركية جرعة عالية التركيز من الكافيين والتي قد تكون مفيدة بشكل خاص للرياضيين. وجدت دراسة أجريت على 20 رياضياً أن المشاركين الذين تناولوا القهوة التركية التي تحتوي على الكافيين قد عانوا من فوائد أداء كبيرة - بما في ذلك وقت رد الفعل ومستويات الطاقة - مقارنة بأولئك الذين شربوا القهوة التركية منزوعة الكافيين.

تحتوي على مركبات مفيدة

نظراً لأنها غير مصفاة، فقد تحتوي القهوة التركية على مستويات أعلى من المركبات المفيدة الموجودة في القهوة التقليدية.

تحتوي حبوب البن على مركبات مفيدة مثل أحماض الكلوروجينيك، وهي أنواع من مضادات الأكسدة من مادة البوليفينول التي توفر فوائد صحية. ثبت أن أحماض الكلوروجينيك تعمل على تحسين الالتهاب وسكر الدم ومستويات الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم.

أظهرت دراسة أن القهوة التركية المحضرة باستخدام حبوب البن المطحونة جيداً تحتوي على كميات أعلى من أحماض الكلوروجينيك مقارنة بالقهوة المصنوعة من حبوب القهوة ذات الحجم الأكبر.

تحتوي القهوة التركية أيضاً على مركبات قوية أخرى، بما في ذلك الدايتيربين، والتي قد تقلل الالتهاب وتحارب العدوى وتدعم صحة القلب.

قد تحمي من التدهور العقلي

قد يحمي تناول القهوة التركية المحتوية على الكافيين عقلك من بعض الأمراض العصبية، مثل مرض ألزهايمر.

وجدت مراجعة لـ 11 دراسة أجريت على أكثر من 29000 شخص أن أولئك الذين تناولوا كمية كبيرة من القهوة التركية لديهم خطر أقل بنسبة 27٪ للإصابة بمرض ألزهايمر.

أظهرت دراسات أخرى أن تناول القهوة التركية قد يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية ومرض باركنسون والخرف أيضاً.

قد توفر آثار وقائية ضد أمراض معينة

قد يساعد شرب القهوة التركية في تقليل خطر الإصابة بأمراض معينة، بما في ذلك مرض السكري وأمراض القلب.

أظهرت مراجعة لـ 18 دراسة أن كل فنجان قهوة تركية يتم استهلاكه يومياً كان مرتبطاً بانخفاض خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري بنسبة 7٪.

وجدت دراسة أخرى أن الاستهلاك المنتظم من 3 إلى 5 أكواب من القهوة يومياً يرتبط بانخفاض بنسبة 15٪ في مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

تم ربط استهلاك القهوة التركية المعتادة أيضاً بانخفاض مخاطر الإصابة بالاكتئاب وسرطان الكبد وسرطان بطانة الرحم وتليف الكبد.

قد توفر إضافة الهيل إلى القهوة التركية فوائد أخرى

غالباً ما يتم تحضير القهوة التركية باستخدام الهيل، وهو نوع من التوابل اللذيذة التي تم ربطها بالعديد من المزايا الصحية.

يحتوي الهيل على مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب وبالتالي تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

قد يساعد الهيل أيضاً في مكافحة السرطان، كما أن زيت الهيل العطري له خصائص مضادة للبكتيريا. [2]

فوائد القهوة التركية للمعدة

كوب واحد من القهوة التركية مفيد للصداع ومشاكل الكبد والمعدة. وفوائد القهوة التركية للمعدة ما يلي:

  • القهوة التركية فعالة جداً في الجهاز الهضمي. مفيدة بشكل خاص لتصحيح حركات الأمعاء، ويوفر فوائد كبيرة في الوقاية من الأمراض الخطيرة مثل السرطان. كما أنه له تأثير على زيادة الانتباه وتصفية الذهن. ومن المعروف أيضاً أنه مفيد للصداع وآلام العظام.
  • تساعد القهوة التركية على الهضم إذا شُربت بعد الأكل. إذا كنت لا تتناوله مع السكر، فهذا يمنع زيادة الوزن والمشاكل في المعدة. تساعد القهوة على الهضم وتبقي الجسم مستيقظاً. [3]

فوائد القهوة التركية على الريق

تظهر الأبحاث أن القهوة التركية على الريق قد تحفز إنتاج حمض المعدة، وتهيجها معدتك، وتزيد من أعراض اضطرابات الأمعاء مثل متلازمة القولون العصبي، وتسبب حرقة المعدة فلذلك يُنصح بتناول الطعام أولاً لمنع الحمض من إتلاف بطانة المعدة(3)، ومن فوائد القهوة التركية على الريق:

  • تساعد على حرق الدهون.
  • تساعد على التركيز والبقاء يقظًاً.
  • تعزز أدائك البدني.
  • تحمي الجسم.
  • قد تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. [4]

فوائد القهوة التركية للشعر

لا يوجد الكثير من الأبحاث التي تدعم فوائد القهوة التركية على الشعر. ولكن وفقاً للبحث المتاح، فإنها وبشكل أكثر تحديداً الكافيين الموجود فيها قد يحسن مظهر وملمس الشعر بعدة طرق. ومن أبرز فوائد القهوة التركية للشعر:

تعيد نمو الشعر

يمكن أن يحدث تساقط الشعر مع تقدم العمر، مما يؤثر على كل من الذكور والإناث. قد يؤدي تطبيق القهوة التركية موضعياً على الشعر وفروة الرأس إلى إيقاف تساقط الشعر وتعزيز نموه.

يعزز نعومة ولمعان الشعر

إذا كان شعرك يبدو باهتاً وهشاً وجافاً، فإن إضافة المرطب يمكن أن تحيي مظهره. من المثير للدهشة أن شطف شعرك بالقهوة التركية قد يحسن أيضاً من بهتانه لأنه يحتوي على مركبات الفلافونويد، وهي مضادات الأكسدة التي تعزز تجدد الشعر.

يتخلص بشكل طبيعي من الشعر الرمادي

من فوائد القهوة التركية تغميق لون شعرك بشكل طبيعي. إنها ذات لون غامق، وهذا حل سريع لإخفاء الخيوط الرمادية إذا كان شعرك بني أو أسود. [5]

فوائد القهوة التركية للبشرة

وفيما يلي أبرز فوائد القهوة التركية للشعر:

التقشير

لها خصائص مضادة للميكروبات قد تحمي البشرة من الجراثيم. تُعتبر مقشر رائع. لا تذوب الحبوب في الماء، مما يجعلها جيدة في إزالة خلايا الجلد الميتة. تشير نتائج دراسة من عام 2013 إلى أن المواد الموجودة فيها تساعد أيضاً في تعزيز صحة الجلد. حمض الكافيين، أحد مضادات الأكسدة، قد يعزز مستويات الكولاجين ويقلل من الشيخوخة المبكرة للخلايا.

التخلص من العيون المنتفخة

من فوائد القهوة التركية أنها تساعد الأشخاص الذين يعانون من انتفاخ والتهاب العيون. يحفز الكافيين تدفق الدم ويوسع الأوعية الدموية. هذا يزيد من تدفق الدم، مما يساعد الجلد على شدّه بشكل طبيعي. قد تكون النتيجة انخفاض في تراكم السوائل تحت العينين.

الحماية من أشعة الشمس

ومن فوائد القهوة التركية أيضاً أنها تساعد في الحماية من الأشعة فوق البنفسجية لاحتوائها على مضادات الأكسدة. تحتوي على مضادات الأكسدة، مثل البوليفينول، وقد تساعد هذه في الحماية من الأشعة فوق البنفسجية وبعض علامات الشيخوخة المرتبطة بالتعرض لأشعة الشمس.

علاج حب الشباب

ما قد لا نعرفه عن فوائد القهوة التركية أنها تحارب حب الشباب، بسبب مضادات الأكسدة والمنشطات وأحماض الكلوروجينيك الموجودة. [6]

فوائد القهوة التركية للتنحيف

من فوائد القهوة التركية أنها قد تساعدك على إنقاص الوزن. تحتوي القهوة التركية على البوتاسيوم والمغنيسيوم، مما يساعد جسم الإنسان على استخدام الأنسولين، وتنظيم مستويات السكر في الدم وتقليل الرغبة في تناول الأطعمة السكرية والوجبات الخفيفة.

وتساعد على حرق الدهون، إذ أن تناول مشروب يحتوي على الكافيين قبل التمرين، بشرط ألا يكون الوقت متأخراً جداً في اليوم، يمكن أن يزيد من قدرتك على التحمل ويزيد من قدرتك على حرق الدهون وفقاً لدراسات مختلفة.

يُعتقد أن الكافيين يؤخر ظهور التعب العضلي من خلال مساعدة جسمك على استخدام احتياطياته من الدهون كطاقة، مما يوفر لك الطاقة المخزنة (أو الجليكوجين). [4]

فوائد القهوة التركية بالحليب

يحتوي الحليب على العديد من العناصر الغذائية الهامة، وفيما يلي أبرز فوائد القهوة التركية بالحليب:

  • تشير الدراسات إلى أن الحليب تحتوي على بعض العناصر الغذائية الهامة، فهي مصدر ممتاز للكالسيوم وقد تقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام وكسور العظام.
  • يحتوي الحليب على بعض فيتامين K، والذي يرتبط أيضاً بتحسين صحة العظام.
  • مصدر جيد للبروتين عالي الجودة، إذ يعد البروتين ضرورياً للعديد من الوظائف الحيوية في الجسم، بما في ذلك النمو والتطور وإصلاح الخلايا وتنظيم جهاز المناعة.
  • بالإضافة إلى فوائد القهوة التركية في خسارة الوزن، يساعد الحليب على منع زيادة الوزن كذلك، ربطت العديد من الدراسات شرب الحليب بانخفاض خطر الإصابة بالسمنة. [7]

فوائد القهوة التركية بدون سكر

لتجنب استهلاك الكثير من السكر الذي قد يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية، يُنصح بشربها بدون سكر مضاف، وأبرز فوائد القهوة التركية بدون سكر ما يلي:

قد تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني

تشير الدراسات إلى أنها يمكن أن تحمي من داء السكري من النوع 2. يزيد استهلاك القهوة من مستويات البلازما من الجلوبيولين المرتبط بالهرمونات الجنسية (SHBG) وهو بروتين ينظم نشاط التستوستيرون والإستروجين، وكلاهما يعتقد أنهما يلعبان دوراً في تطور مرض السكري من النوع 2.

تساعد القهوة على حرق الدهون

تناول مشروب يحتوي على الكافيين قبل التمرين، يمكن أن يزيد من قدرتك على التحمل ويزيد من قدرتك على حرق الدهون وفقاً لدراسات مختلفة.

القهوة تقلل من خطر الموت

أظهرت الدراسات أن خطر الموت المبكر لدى شاربي القهوة أقل بنسبة 25٪ من أولئك الذين لا يشربون القهوة التركية. [4]

فوائد القهوة التركية للرجال

من فوائد القهوة التركية للرجال أن شرب فنجانين فقط يومياً يمكن أن يحسن الحياة الجنسية بشكل كبير. وجدت دراسة أجرتها جامعة تكساس أن الرجال الذين يشربون كوبين في اليوم تقل احتمالية إصابة 42% منهم بضعف الانتصاب مقارنة بالرجال الذين لم يفعلوا ذلك. يعتقد العلماء أن السبب في ذلك هو أن الكافيين يؤدي إلى تفاعل كيميائي يزيد من تدفق الدم إلى القضيب عن طريق إرخاء العضلات. [8]

ومن فوائد القهوة التركية كذلك أنها تعزز أدائك البدني. تناول فنجان من القهوة قبل حوالي ساعة من التمرين يمكن أن يتطور أدائك بنسبة 11-12٪. يزيد الكافيين من مستويات الأدرينالين في الدم. الأدرينالين هو هرمون في جسمك يساعدك على الاستعداد لمجهود بدني. [4]

أضرار القهوة التركية

على الرغم من فوائد القهوة التركية العديدة والمُتنوعة، إلا أن لها بعض الأضرار المحتملة.

يتم تحليته بانتظام بالسكر، مما قد يكون له تأثير سلبي على الصحة. في حين أن شرب القهوة المحلاة في بعض الأحيان لن يضر بصحتك، فإن الاستهلاك المنتظم لأي مشروب سكري يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية، مثل السمنة ومستويات الدهون الثلاثية المرتفعة ومرض السكري من النوع 2.

هناك ضرر آخر محتمل للقهوة التركية وهو محتواها العالي من الكافيين. قد يعاني بعض الأشخاص الذين لديهم حساسية لتأثيرات الكافيين من اضطرابات النوم والقلق والآثار الجانبية الأخرى عند شربها.

علاوة على ذلك، يمكن للكافيين أن يرفع ضغط الدم. لذلك، قد يرغب الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم في تجنب هذا النوع القوي من القهوة التركية.

أخيراً، تحتوي القهوة التركية وأنواع القهوة الأخرى غير المُصفاة على الكافستول، وهو مادة ديتيربينويد التي قد ترفع مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم. [2]

ولأن صحتك تهمنا، إذا كنتِ حاملاً أو مُرضعة يُنصح بمراجعة الطبيب المُشرف لمعرفة الكمية المُناسبة والصحية لشرب القهوة التركية دون حدوث أي ضرر عليك أو على صحة طفلك.

  1. "كتاب bluebottlecoffee" ، منشور على موقع: bluebottlecoffee
  2. أ ب "مقال: 5 Reasons to Try Turkish Coffee (And How to Make It)" ، منشور على موقع: healthline.com
  3. "مقال: Should You Drink Coffee on an Empty Stomach?" ، منشور على موقع: healthline.com
  4. أ ب ت ث "مقال: 10 HEALTH BENEFITS OF TURKISH COFFEE" ، منشور على موقع: medium.com
  5. "مقال: What Are the Benefits of Using Coffee on Your Hair?" ، منشور على موقع: healthline.com
  6. "مقال: Eight ways to use coffee on the skin, scalp, and hair" ، منشور على موقع: medicalnewstoday.com
  7. "مقال: 5 Ways That Drinking Milk Can Improve Your Health" ، منشور على موقع: healthline.com
  8. "مقال: THE SECRET TO A GREAT SEX LIFE REVEALED: TWO CUPS OF COFFEE A DAY" ، منشور على موقع: independent.co.uk
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار