فوائد الكمون لنضارة ورونق بشرتك

  • تاريخ النشر: الخميس، 20 فبراير 2020
فوائد الكمون للبشرة
مقالات ذات صلة
كيف أزيل الحناء عن الأظافر
فيتامينات البشرة: فوائدها وأضرارها
وصفات لتنعيم الشفايف

الكمون أحد أهم التوابل العشبية الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة، ولطالما تم استخدامه في طرد الغازات وتسكين الآلام وبالأخص آلام البطن وإبادة الفطريات والبكتيريا، إلا أنه كذلك له فائدة كبيرة للبشرة لتزيد نضارتها وتصبح أكثر جمالاً ورونقاً وسنخصّ بالذكر في هذا المقال فوائد الكمون للبشرة.

فوائد الكمون للبشرة

لا تقتصر فوائد الكمون على صحة الجسم وحسب، إذ أن كل بذرة من بذور الكمون تحتوي على عناصر ممتازة لعلاج مشاكل البشرة، وهذه العناصر تسهم في التخلص من العديد من مشاكل البشرة وبالتالي جعلها أكثر نضارةً وجمالاً، فالكمون يعمل على إصلاح البشرة وخلاياها بعمق من الداخل، إذ يمكن استخدم بذوره أو مسحوقه أو حتى زيته لهذه الأغراض، ويمكن تلخيص فوائد الكمون للبشرة بما يلي:

  • يساعد الكمون على علاج حب الشباب، فالكمون أحد أهم النباتات العشبية المفيدة لحب الشباب، فهو غني بالمواد المضادة للالتهابات والبكتيريا المسببة للعديد من مشاكل البشرة أهمها حب الشباب، كما أن محتواه من مضادات الأكسدة يزيد فاعليته في تعزيز نضارة وإشراقة البشرة إلى جانب إبادة البثور، ويتم استخدام الكمون لعلاج حب الشباب عن طريق صنع مقشر طبيعي مكوّن من الكمون والمواد الطبيعية الأخرى، والقيام باستخدام هذا المقشر مرة واحدة كل أسبوع للحصول على أفضل النتائج.
  • يسهم الكمون في الحفاظ على شباب البشرة ومعالجة تهيّجها، إذ أن القدرة التي يمتلكها الكمون في الحفاظ على جمال البشرة وشبابها ستجعله المكوّن الطبيعي الأمثل للكثيرات، فإضافته إلى روتين العناية اليومي الخاص بالبشرة يساعد على حمايتها من التجاعيد والتلف، فالكمون غني بالعديد من العناصر المغذية للبشرة كالفيتامينات والمعادن وأهمها المغنيسيوم والمنغنيز والفسفور، إضافة إلى معادن أخرى، وجميعها تعمل على تجديد خلايا البشرة وحمايتها من التلف، إضافة إلى الحد من ظهور التجاعيد، كما أن الكمون يعمل على تنشيط الدورة الدموية في البشرة وبالتالي تعزيز إنتاج الكولاجين فيها ومعالجة تهيّج البشرة.
  • يعالج الكمون البثور والدمامل التي تظهر على سطح البشرة، إذ أن وجودها يدل على وجود سموم داخل الجسم ولا يجد الجسم طريقة لإخراجها منه سوى على شكل بثور، لذا فإن إضافة الكمون إلى النظام الغذائي اليومي يساعد على إزالة كلّ السموم الموجودة في الجسم، وبالتالي علاج مشكلة الدمامل والبثور من أساسها، والفضل في ذلك يعود إلى محتواه على مادتي الفسفور والثيمول.
  • يمنح الكمون البشرة التنظيف العميق الذي تحتاجه، وبالتالي فإنه يعمل على تنظيف المسام ومنع انسدادها الأمر الذي يعمل على تبييضها وتفتيح لونها، كما أنه يخلصها من البقع والشوائب السطحية التي تظهر عليها.
  • يغذي البشرة من الداخل بعمق، فهو غني بالفيتامينات التي تحتاجها البشرة لتحافظ على حيويتها ونضارتها.
  • يستخدم الكمون لعلاج الأمراض الجلدية المستعصية وأهمها الأكزيما والصدفية الجلدية.
  • يحتوي الكمون على نسبة عالية من فيتامين E الذي تحتاجه البشرة.

فوائد الكمون لنضارة ورونق بشرتك

فوائد الكمون للبشرة الحساسة

يؤكد خبراء التجميل أن الكمون المادة الأفضل لعلاج مشاكل البشرة الحساسة، إذ أنه يحتوي على عناصر مضادة للبكتيريا والفطريات التي تتسبب بتهيّج البشرة وتحسسها، كما أنه يعالج مشكلة احمرارها ويخلصها من أي شوائب موجودة بها.

يمكن استخدام الكمون لعلاج مشاكل البشرة الحساسة عن طريق الوصفات التالية:

  • غسول الكمون لتنقية البشرة الحساسة

يتم غلي 1 كوب من الماء، بعدها يضاف له مقدار 1 ملعقة كبيرة من الكمون البودرة، ويترك حوالي 20 دقيقة، بعدها يستخدم مسحوق الكمون المترسب في قاع الماء لفرك البشرة بحركات دائرية خفيفة مع تجنب الاقتراب من المنطقة المحيطة بالعين، وبعد 5 دقائق يتم شطف البشرة بالماء التي تم نقع الكمون فيها، وتترك الماء على البشرة لتجف وحدها بدون استخدام المنشفة، وأخيراً يتم تطبيق الكريم المرطب.

  • ماسك الكمون لعلاج مشاكل البشرة الحساسة

يتم خلط مقادير متساوية من الكمون، والعسل، والزبادي، وخل التفاح وزيت الزيتون، وتترك جانباً بدرجة حرارة باردة في الثلاجة لمدة 20 دقيقة، وفي هذه الأثناء يغلى مقدار كافٍ من الماء على النار ويضاف له بعدها أزهار بابونج أو أوراق نعناع، ومن ثم تعرّض البشرة للبخار المتصاعد لمدة 10 دقائق حتى يتم فتح المسام ليتغلغل الماسك فيها بشكل عميق، بعدها يتم تطبيق الماسك على البشرة ويترك حوالي 15 دقيقة، وتغسل البشرة جيداً بعدها بالماء البارد مع تمرير مكعب من ماء الورد المثلج عليها.

فوائد الكمون لنضارة ورونق بشرتك

فوائد الكمون للبشرة الدهنية

الاستعانة بالعناصر الطبيعية هو الحل الأمثل والملجأ الأفضل لعلاج مشاكل البشرة الدهنية، إذ أنه وفي كثير من الحالات يتسبب استخدام الغسولات والصوابين والكريمات المخصصة لعلاج مشاكل البشرة الدهنية في تفاقمها، وخصوصاً إذا كانت البشرة الدهنية حساسة أو إذا كانت ملتهبة بشكل كبير.

ومن أهم العناصر الطبيعية هو الكمون، والذي يمكن إدخاله إلى روتين العناية اليومي بالبشرة الدهنية، فهو قادر على طرد السموم والدهون المتراكمة في البشرة الدهنية الأمر الذي يسمح لمسام البشرة الدهنية بالتنفس، كما أنه قادر على تنظيف المسام من البكتيريا والجراثيم التي تعتبر سبباً أساسياً في تشكّل حب الشباب.

ويمكن استخدام الكمون لعلاج المشاكل التي تعاني منها البشرة الدهنية عن طريق استخدام الماسكات التي سنذكرها في الأسفل، ويمكن وبكلّ سهولة إضافة زيت الكمون إلى الكريم المرطب وتطبيقه كل يوم مع تجنب التعرّض لأشعة الشمس حتى لا يتأثر لون البشرة، ويمكن أيضاً إضافة أي نوع من الزيوت العطريّة مع زيت الكمون للتخفيف من رائحته النفاثة.

طرق استخدام الكمون للبشرة

لصنع ماسكات مفيدة ورائعة جداً من الكمون يمكن الاستعانة بالوصفات التالية:

  • ماسك الكمون والخل للبشرة

يمزج مقدار 1 ملعقة كبيرة من الكمون البودرة مع 1 ملعقة كبيرة من الخل الأبيض الطبيعي، وتطبيق الماسك على البشرة لحوالي 40 دقيقة قبل شطفها.

  • ماسك الكمون والكركم للبشرة

يتم إضافة 1 ملعقة كبيرة من الكركم إلى 1 ملعقة كبيرة من الكمون و3 ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي، ومن ثم تطبيق الماسك على البشرة وتركه بما لا يقل عن 30 دقيقة حتى يجف تماماً، بعدها يمكن شطف البشرة.

  • ماسك الكمون وعصير الليمون للبشرة

تخلط 2 ملعقة كبيرة من الكمون مع 1 ملعقة كبيرة من عصير الليمون و1 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، بعدها يتم فرك البشرة بالماسك ويترك مدة تتراوح بين 10-15 دقيقة، ليتم شطف البشرة جيداً بالماء البارد بعد انتهاء المدة المحددة.

  • ماسك الكمون وزيت اللوز للبشرة

تغلى 1 ملعقة كبيرة من حبوب الكمون في 1 كوب من الماء لمدة 10 دقائق، بعدها يصفى الماء من الكمون ويضاف مقدار 1 ملعقة كبيرة من مسحوق الكمون و1 ملعقة كبيرة من زيت اللوز الحلو، بعدها يفرك الوجه بالماسك ويترك 5 دقائق، ثم يشطف بالماء الدافئ.

والآن وبعد أن تعرفنا على فوائد الكمون للبشرة الثمينة، فلا مانع من استخدام الكمون مباشرة للتخلص من أي مشاكل موجودة في البشرة بشكل فعّال جداً.