كمية القرفة المسموح بها في اليوم

  • تاريخ النشر: الجمعة، 03 ديسمبر 2021
كمية القرفة المسموح بها في اليوم

تعد القرفة واحدة من أنواع التوابل المعروفة والشهية التي تستخدم في تحضير العديد من الأطباق والحلويات، ولكن هل تساءلت يومًا عن أبرز فوائد القرفة، في هذا المقال سنتحدث عن كمية القرفة المسموح بها في اليوم.

القرفة

تعد القرفة واحدة من أنواع التوابل الشائعة المستخدمة في تحضير العديد من الأطباق في المطبخ من أطباق رئيسية إلى حلويات وحتى بعض المشروبات، إذ يستمتع العديد بمشروب القرفة اللذيذ الغني بالعديد من العناصر الغذائية. تقسم القرفة إلى نوعين:

  • القرفة السيلانية، والتي يعود موطنها الأصلي إلى سيريلانكا، وهي تعد أقل الأنواع شيوعًا وأكثرها تكلفة، ويمكن تمييزها بلونها البني الفاتح.
  • القرفة الصينية، التي يعود موطنها الأصلي إلى الصين ويمكن تمييزها من لونها البني المحمر الداكن وقوامها الصلب نسبيًا.

ومن الجدير بالذكر أن القرفة تحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية التي تعود على الجسم بالعديد من الفوائد الصحية، وفيما يأتي أبرز مكونات القرفة: [1]

المادة الغذائية القيمة الغذائية
الماء 10.58 مليلترات
السعرات الحرارية 247 سعرة حرارية
البروتين 3.99 غرام
الكربوهيدرات 89.59 غرام
الدهون 1.24 غرام
الكالسيوم 1002 ملليغرام
الفسفور 64 ملليغرام
البوتاسيوم 431 ملليغرام
المغنيسيوم 60 ملليغرام
الحديد 8.32 ملليغرام
الصوديوم 10 ملليغرام
الزنك 1.83 ملليغرام
النحاس 0.339 ملليغرام
المنغنيز 17.466 ملليغرام
فيتامين ب1 0.022 ملليغرام
فيتامين ب2  0.041 ملليغرام
فيتامين ب3  1.332 ملليغرام
فيتامين ب5 0.358 ملليغرام
فيتامين ب6 0.158 ملليغرام
الفولات 6 ميكروغرام
فيتامين أ 295 وحدة دولية
السيلينيوم 3.1 ميكروغرام
فيتامين ج 3.8 ملليغرام

فوائد القرفة الصحية

تعد القرفة كنز من الفوائد الصحية وفيما يأتي أبرز فوائد القرفة الصحية: [1]

  • تقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، يعود ذلك إلى محتواها العالي من المواد المضادة للأكسدة التي تساعد في حماية الجسم من الضرر التأكسدي الناجم عن الجذور الحرة.
  • مكافحة العدوى والتقليل من الالتهابات في الجسم، تمتلك القرفة خصائص مضادة للالتهابات تعمل على مكافحة العدوى وترميم الأنسجة التالفة. 
  • مكافحة العدوى البكتيرية والفطرية، تمتلك القرفة خصائص مضادة للبكتيريا يمكن أن تساعد في الوقاية من الإصابة ببعض أنواع البكتيريا كالسالمونيلا والمكورات العنقودية وغيرها، ولا تقتصر على العدوى البكتيرية إنما تعمل بفعالية في مكافحة العدوى الفطرية كفطريات المبيضة البيضاء المسؤولة عن معظم الالتهابات المهبلية.
  • تقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر، قد تقلل القرفة من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر حيث يقلل تجمّع جزيئات بروتين تاو (بالإنجليزية: Tau protein) غير الطبيعية والمرتبطة بشكل كبير بمرض الزهايمر.
  • قد تقلل من تشنجات العضلات، قد يساعد تناول القرفة وغيرها من الأعشاب ضمن النظام الغذائي على استرخاء العضلات
  • تخفف آلام المفاصل، وذلك لخصائص القرفة المضادة للالتهاب.
  • قد تقلل من خطر الإصابة بالسرطان، إذ وجدت بعض الدراسات فعالية القرفة في التقليل من انتشار الخلايا السرطانية وانتقالها.
  • يقلل من فرط نشاط المثانة، يمكن أن يساعد استهلاك القرفة الصينية على تحسين أعراض فرط نشاط المثانة الناجمة عن تضخم البروستاتا وذلك حسب بعد الدراسات التي نشرت في الفترة الأخيرة.
  • التقليل من بعض الأعراض الهضمية كالغثيان والتقيؤ، تعمل القرفة بفعالية في التقليل من الغثيان والتقيؤ وذلك بناءً على مجموعة من الدراسات السريرية.
  •  خسارة الوزن، وذلك من خلال دورها التقليل من نسبة الغلوكوز في الدم، ولا تقتصر على هذا فحسب إنما تعمل القرفة بفعالية على سد الشهية وتعزيز الشعور بالشبع وذلك لمحتواها العالي من الألياف، عدا عن غناها بالعديد من العناصر الغذائية المهمة للجسم.
  • تعمل القرفة بفعالية في تخفيض مستويات السكر في الدم والتقليل من مضاعفات مرض السكري، ولكن مازالت هناك الحاجة إلى مزيد من الدراسات لإثبات مدى فعاليتها.

كمية القرفة المسموح بها في اليوم

تقدر الجرعة اليومية للأشخاص البالغين ما بين 1-6 غم، لكن تختلف هذه الجرعة بالنسبة للحوامل إذ يجب ألا تتجاوز 1-1.5 غم يومياً. [2]

أفضل وقت لشرب القرفة

تختلف فوائد شرب القرفة من وقت إلى آخر، على سبيل المثال إن كانت الغاية من تناول القرفة هي تحسين مستويات السكر في الدم بإمكانك تناول كبسولات القرفة يوميًا على الريق في الصباح ولمدة 3 شهور. ومن الجدير بالذكر أنه لا توجد هناك أي دراسات تثبت فعالية ارتباط شرب القرفة بفوائد معينة. 

كيفية استعمال القرفة

تتوفر القرفة بعدة أشكال منها أعواد القرفة التي يمكنك استعمالها في تحضير شاي القرفة اللذيذ، أو بإمكانك استخدام كبسولات القرفة التي بإمكانك الحصول عليها من الصيدلية، أو بإمكانك تحضير مشروب القرفة بالعسل اللذيذ. 

أضرار القرفة 

غالبًا ما تعد القرفة آمنة للاستخدام عند استخدامها ضمن الجرعات الطبيعية، ولكن يوجد هناك بعض أضرار القرفة عند استخدامها لبعض الأشخاص وفيما يأتي أبرز أضرار القرفة: [3]

  • مرضى السكري، يمكن أن تخفض القرفة من مستويات السكر في الدم، لذا ينصح باستخدامها بحذر لمرضى السكري.
  • الحمل والرضاعة، لا يوجد هناك معلومات كافية حول درجة أمان استخدام القرفة خلال فترة الحمل والرضاعة ولكن ينصح بعدم استخدامها أو استخدامها بحذر خلال فترة الحمل.
  • العمليات الجراحية، يجدر الامتناع عن تناول القرفة الصينية بجرعةٍ دوائية قبل الخضوع للعملية الجراحية بأسبوعين على الأقل، إذ إنَّها تُخفّض مستوى السكر في الدم، كما قد تتعارض مع ضبط مستوياته خلال العملية الجراحية

تعد القرفة أحد المشروبات المفضلة لدى العديد نظرًا لطعمها اللذيذ ومحتواها العالي من العناصر الغذائية المهمة للجسم والتي تعود بالعديد من الفوائد الصحية للجسم، يجدر التنويه إلى أهمية استخدام القرفة بحذر وذلك لتجنب أضرار القرفة المحتملة على الجسم

  1. أ ب "1" ، القرفة
  2. "2" ، القرفة
  3. "3" ، القرفة