أهم الفوائد الصحية للشوكولاتة المرة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 26 ديسمبر 2023
أهم الفوائد الصحية للشوكولاتة المرة

من منا لا يعشق الشوكولاتة المرة الغنية بالكاكاو، لا تقتصر أهمية الكاكاو على الطعم اللذيذ فحسب إنما لها فوائد مختلفة على الصحة والجسم، وللتعرف على أهم الفوائد الصحية للشوكولاتة المرة تابع المقال الآتي.

الفوائد الصحية للشوكولاتة المرة

تعد الشوكولاتة المرة واحدة من أهم الأطعمة التي يجب عليك تضمينها في نظامك الغذائي، لا تقتصر فوائد الشوكلاتة المرة على تعزيز الشعور بالسعادة إنما لها فوائد أخرى مختلفة على الجسم، تعزى الفوائد الصحية للشوكولاتة المرة لمحتواها الغني بمضادات الأكسدة ومركبات الفلافونويد وغيرها، يمكننا تلخيص فوائد الشوكولاتة المرة بالنقاط التالية: [1]

تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية والوقاية من السكتات الدماغية

أشارت بعض الأبحاث إلى أن أن تناول الشوكولاتة المرة مرة واحدة في الأسبوع كان مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بانسداد الشرايين بنسبة 8%. يعزى ذلك إلى محتوى الشوكلاتة المرة الغني بمركبات  الفلافونويد التي تحافظ على صحة القلب وتساعد الأوعية الدموية على الاسترخاء ونتيجة لذلك المساعدة على خفض ضغط الدم.

تحسين الأداء المعرفي والإدراك والوقاية من فقدان الذاكرة

نظراً لمحتواها الغني بمركبات الفلافونويد يعتقد أن تناول الشوكولاتة المرة التي تحتوي على 70% من الكاكاو قد تكون مفيدة للدماغ. سيزيد الكاكاو من تدفق الدم إلى الدماغ مما يعزز من الوظيفة الإدراكية والقدرة على الانتباه والذاكرة.

التقليل من القلق والتوتر

أشارت بعض الأبحاث إلى أن تناول الشوكلاتة المرة قد يلعب دوراً في تحسين الحالة المزاجية والتقليل من القلق والتوتر، يعزى ذلك إلى دور الشوكلاتة المرة في تحفيز النشاط العصبي لبعض المناطق المسؤولة عن السعادة في الدماغ.

مصدر طبيعي لعدد من العناصر المغذية

تعد الشوكلاتة المرة مصدراً غذائياً غنياً بالمواد المغذية، بما في ذلك: الألياف الغذائية، البوتاسيوم، والحديد، والمغنيسيوم، والنحاس وغير ذلك.

الوقاية من مرض السكري

من الناحية النظرية قد لا يكون تناول حبة واحدة من الشوكلاتة يومياً خياراً جيداً للوقاية من مرض السكري، ولكن المفاجئة هي أن آخر الدراسات أشارت إلى تناول الشوكلاتة المرة يمكن أن تحسن من حساسية الخلايا للأنسولين ونتيجة لذلك تنظيم مستويات السكر في الدم.

المساعدة على خسارة الوزن

على الرغم من أن الشوكلاتة المرة قد تكون سبباً رئيسياً في زيادة الوزن إلى أن آخر الأبحاث أشارت إلى أن الشوكلاتة المرة قد تلعب دوراً في التحكم في الشهية والذي بدوره يساعد على خسارة الوزن.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي 

تحتوي الشوكلاتة المرة على نسبة بسيطة من مادة البريبايوتك وهي أحد أنواع الألياف التي تشجع نمو البكتيريا المفيدة في الأمعاء. تساعد هذه البكتيريا الجسم على امتصاص العناصر الغذائية إلى جانب دورها في دعم عملية التمثيل الغذائي.

مصدر غذائي غني بمضادات الأكسدة

يعد الكاكاو واحد من المصادر الغذائية الأغني بمضادات الأكسدة مثل الفلافونويدات والبوليفينول، يعتقد أن هذه المواد تلعب دوراً حاسماً في تقليل الالتهابات المختلفة في الجسم بما في ذلك تلك الناجمة عن مرض السرطان.

تعزيز صحة البشرة

أشارت بعض الأبحاث إلى أن محتوى الشوكولاتة المرة الغني بالفيتامينات والمعادن قد يكون مفيداً للجلد والبشرة. تدعم الشوكولاتة المرة إنتاج كل من الكولاجين والإيلاستين وهي البروتينات المسؤولة عن مرونة وشباب البشرة.

تحسين نسبة الكوليسترول في الجسم

أشارت بعض الأبحاث إلى أن تناول الشوكولاتة المرة قد يساعد في رفع نسبة الكوليسترول الجيد في الجسم وتخفض نسبة الكوليسترول السيء.

الشوكولاتة المرة

أضرار الشوكولاتة المرة

على الرغم من الفوائد الصحية للشوكولاتة المرة للجسم إلا أن الإفراط في تناولها قد يعود على الجسم ببعض الأضرار، فيما يلي أهمها: [2]

  • زيادة الوزن، على الرغم من أن تناول كمية من الشوكولاتة قد يساعدك على خسارة الوزن إلا أن تناول كمية كبيرة قد ينعكس سلباً عليك ويعرضك لخطر زيادة وزن، تذكر دائماً أن الشوكولاتة تعد مصدر غذائي غني بالسعرات الحرارية لذلك لا ينبغي الإفراط بتناولها.
  • الأرق والقلق والعصبية، تحتوي الشوكولاتة المرة على نسبة جيدة من الكافيين وهو منبه طبيعي يساعدك على الشعور باليقظة، الإفراط في تناول الشوكولاتة قد يسبب لك الأرق.
  • قد يؤثر سلبًا على صحة الجنين، أشارت بعض الأبحاث إلى أن استهلاك منتجات الكاكاو خلال المراحل الأخيرة من الحمل قد يؤدي إلى انقباض الأوعية الدموية الجنينية التي تسمى القناة الشريانية والتي تؤثر سلباً على الجنين.

القيمة الغذائية للشوكلاتة المرة

كما ذكرنا سابقاً فإن الشوكلاتة المرة تعد مصدر غذائي غني بالعناصر المغذية، فيما يلي توضيح لمكونات 70 غرام من الشوكلاتة المرة التي تحتوي على 70 إلى 85% من الكاكاو: [2]

  • السعرات الحرارية: 170
  • الدهون: 12.1 جرام 
  • البروتين: 2.21 جرام 
  • الكربوهيدرات: 13 جرام 
  • الألياف: 3.09 جرام 
  • السكر: 6.8 جرام
  • النحاس: 0.5 ملليجرام
  • الحديد: 3.37 ملليجرام. 
  • المغنيسيوم: 64.6 ملليجرام
  • الزنك: 0.93 ملليجرام

كانت هذه أهم الفوائد الصحية للشوكولاتة المرة، للحصول على الفوائد المرجوة من الشوكلاتة المرة تذكر أهمية استهلاكها ضمن نظام غذائي معتدل السعرات الحرارية.

شاهدي أيضاً: زبدة الكاكاو

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار