فوائد السالمون الصحية للنساء

  • تاريخ النشر: الأحد، 24 ديسمبر 2023 آخر تحديث: الثلاثاء، 26 ديسمبر 2023
فوائد السالمون الصحية للنساء

سمك السالمون هو نوع من الأسماك الدهنية التي تحتوي على العديد من فوائد السالمون للنساء منها تعزيز الصحة النفسية وتقوية الجهاز المناعي، لذلك يُنصح بتناول سمك السلمون مرتين في الأسبوع لإمداد الجسم بكافة المعادن والفيتامينات.  تابعوا المقال لتتعرفوا على فوائد السالمون الصحية للنساء.

فوائد سمك السالمون للنساء

1- تخفيف آلام الدورة الشهرية

تقلل أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة بكثرة في السالمون من عسر الطمث وتشنجات الرحم أثناء الدورة الشهرية. وقد أشارت عدداً من الدراسات أنه يمكن علاج عسر الطمث عن طريق تناول إما سمك السالمون أو مكملات غذائية تحتوي على نسبة عالية من أوميغا 3.

2- علاج اكتئاب ما بعد الولادة

بينت الدراسات أن أحماض أوميغا 3 يتميز بفعالية في علاج أعراض الاكتئاب ما بعد الولادة، كما وجدت الدراسات أن تناول الأسماك أو تناول كبسولات أحماض أوميغا 3 يمكن أن يقلل من أعراض الاكتئاب والقلق إلى جانب تحسين المزاج.

3- الوقاية من هشاشة العظام

تتعرض النساء أكثر لخطر الإصابة بهشاشة العظام مقارنة بالرجال، ويزداد الخطر بالنسبة للنساء بمجرد وصولهن إلى سن اليأس بسبب الانخفاض الحاد في مستويات هرمون الاستروجين. ويقي سمك السالمون من الإصابة بهشاشة العظام بفضل محتواه الغني من السيلينيوم وأحماض أوميغا 3 الدهنية، كما أنه يحتوي على القليل من الكالسيوم والمغنيسيوم.

4- تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

تنخفض مستويات هرمون الاستروجين بطريقة كبيرة بمجرد وصول المرأة إلى سن اليأس، وهو ما يؤثر على صحة القلب والأوعية الدموية. فمن فوائد سمك السالمون للنساء أنه يساعد على خفض ضغط الدم، وتقليل الاستجابات الالتهابية، ومنع الصفائح الدموية من التكتل معاً، وتقليل خطر الإصابة بتجلط الدم وعدم انتظام ضربات القلب. كما يمكن للأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة الموجودة في سمك السلمون أن تساعد في تحسين نسبة الكوليسترول في الدم.

5- تخفيف أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي

يكون النساء أكثر عرضة للإصابة به ثلاث مرات أكثر من الرجال، لكن مع انتظام تناول مكملات أحماض أوميغا 3 الدهنية يخفف من أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي، وهذا ما يشمل سمك السالمون.

فوائد السالمون للنساء

6- انخفاض معدل الولادة المبكرة

إن تناول المرأة لسمك السالمون خلال فترة الحمل يمكن أن يجنب الولادة المبكرة ويقلل من خطر الإجهاض. فضلاً عن تناول سمك السلمون أثناء الحمل أو الرضاعة يمكن أن يعزز نمو دماغ الجنين.

7- إنقاص الوزن وتقليل أعراض متلازمة الأيض

ثبت أن الكمية الغنية من أحماض أوميجا 3 الدهنية الموجودة في سمك السلمون تعمل على زيادة الشبع لدى المرضى الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة. كما أنها مفيدة بشأن تقليل مقاومة الأنسولين وزيادة قدرة الجسم المضادة للأكسدة، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بمرض السكري. [1]

8- تحسين وظائف المخ والإدراك والصحة العصبية

يحتوي سمك السالمون على أحماض أوميجا 3 الدهنية وفيتامين ب 12 بالإضافة إلى السيلينيوم والكولين، وكل ذلك يرتبط بصحة وظائف المخ والإدراك والصحة العصبية.

9- تقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة

تشير الدراسات إلى أن مزيج أوميغا 3 وفيتامين د الموجود في سمك السلمون قد يقلل من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب. [2]

10- وجبة مثالية بعد الرياضة

قد يساعد تناول سمك السلمون مع السبانخ والصنوبر المليئة بالحديد والمغنيسيوم على زيادة تدفق الأكسجين إلى خلاياكِ والمساعدة في تقلص العضلات، وكلها ضرورية للحفاظ على صحة الأوعية الدموية والأعضاء. كما تعمل الأحماض الدهنية المقاومة للالتهابات الموجودة في سمك السلمون على تحسين التعافي من الإصابة، مما يجعلها مناسبة لأي شخص يمارس الرياضة.

وجدت دراسة نشرت عام 2020 أن محتوى البروتين في سمك السلمون قد يساعد في تحفيز تخليق البروتين العضلي بعد التمرين. حيث يساعد البروتين على إنتاج الخلايا وإصلاحها ويعزز صحة العضلات؛ لأن عدم الحصول على ما يكفي من البروتين يمكن أن يؤدي إلى فقدان العضلات.

11- تحسين صحة العيون

يحتوي سمك السلمون على عناصر غذائية مفيدة لتعزيز صحة العيون مثل أستازانتين لمنع اضطرابات الرؤية بما في ذلك الضمور البقعي المرتبط بالعين والتهاب القزحية،  وفيتامين أ ضروري لبعض جزيئات الصباغ في المستقبلات الضوئية للعين، وأحماض أوميغا 3 لعلاج مرض جفاف العين.

فوائد السالمون للحامل

فوائد السالمون للحامل

أظهرت الأبحاث أن تناول حصتين من السلمون أسبوعياً خلال فترة الحمل يزيد من مستوى أوميغا 3 الدهنية لدى الأم والجنين، كما يُساعد السيلينيوم والرتينول على تحسين وظائف مضادات الأكسدة الدفاعية. ومن الجدير بالذكر أنّ سمك السالمون قد يحتوي على كميات عالية نسبياً من الزئبق والملوثات، وبالتالي يُنصح بعدم الإكثار من تناوله.

القيمة الغذائية لسمك السالمون

يحتوي سمك السالمون على كميات عالية من المعادن، وفيتامين ب12، وأحماض أوميغا 3 الدهنية. إليكم محتوى السلمون من العناصر الغذائية: [3]

  • البروتين: يحتوي السلمون على كمية كبيرة من البروتين عالي الجودة، والذي يساعد على التئام الجروح بعد الإصابات والحفاظ على الكتلة العضلية أثناء خسارة الوزن والتقدم في العمر.
  • السيلينيوم: السلمون مليء بالسيلينيوم لدعم وظائف الغدة الدرقية، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • البوتاسيوم: يحتوي كل 100 غرام من السمك على 11% إلى 18% من كمية البوتاسيوم الموصى بها يومياً, ويساعد البوتاسيوم على خفض ضغط الدم ومنع زيادة احتباس السوائل.
  • فيتامين ب12: يعد سمك السالمون مصدراً غنياً بفيتامين ب12 الضروري للحفاظ على عمل وظائف الدم والخلايا العصبية.
  • فيتامين د: يساهم فيتامين د الموجود في سمك السالمون في تحسين المزاج والحفاظ على صحة العظام.
  • أحماض أوميغا 3: يحتوي سمك السالمون على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي تقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات ومرض ألزهايمر والاضطرابات المعرفية الأخرى.
  • الفيتامينات الأخرى: يحتوي سمك السالمون على الحديد وفيتامين أ وفيتامين ب3 والزنك.

طرق تناول السالمون- فوائد السالمون الصحية للنساء

تحتوي حصة واحدة من سمك السالمون بما يعادل تقريباً 100 غرام على العناصر الغذائية التالية:

  • السعرات الحرارية:  121.
  • الدهون:  5.4 جرام.
  • الدهون المشبعة:  0.8 جرام.
  • الدهون غير المشبعة:  3.9 جرام.
  • الصوديوم:  37.4 ملغ.
  • الكربوهيدرات:  0 جرام.
  • الألياف:  0 جرام.
  • البروتين:  16.8 جرام.
  • أحماض أوميغا 3 الدهنية: 2.3 جرام.

ما يمكنكِ قوله فإن سمك السالمون له فوائد صحية متعددة للنساء، وهذا يجعله طعاماً مغذياً مثالياً للحفاظ على صحتكِ العامة، وقد قدمنا لكِ فوائد السالمون الصحية للنساء إلى جانب الفوائد الجمالية للبشرة والشعر.

موضوعات ذات صلة: 

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار