فوائد الترمس المر الصحية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 10 ديسمبر 2021 آخر تحديث: الإثنين، 20 ديسمبر 2021
فوائد الترمس المر الصحية

ينتمي الترمس إلى عائلة البقوليات، يحتوي الترمس المر على الكثير من البروتين النباتي ونسبته ضعف الكمية الموجودة في العدس وتقريبًا نفس الكمية الموجودة في الحمص، وأصبح الترمس المر شائعًا نظرًا لقيمته الغذائية العالية وفوائده الكبيرة للصحة. وخلال هذا المقال سنتعرف على أبرز فوائد الترمس المر الصحية.

الترمس المر

الترمس المر هو نبات عشبي من عائلة البقوليات، يبلغ في عدده عشرات الأنواع. يتكون نبات الترمس من أزهار باللون الأبيض أو الأحمر أو الأرجواني، والتي تظهر بعد ذلك بذورًا لذيذة وصحية. تنمو هذه الزهرة في شجيرات صغيرة في جميع أنحاء منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​الأفريقية، وكذلك في المنطقة الغربية من باتاغونيا إلى ألاسكا.

يمتلك نبات الترمس المر القدرة على التحمل وقدرته على إثراء التربة بالمواد المفيدة. لهذا السبب بدأ زراعة الترمس مؤخرًا على وجه التحديد كسماد طبيعي يقلل من حموضة الأرض. تحتوي بذور الترمس المر على مواد سامة مرة وهي القلويدات السامة، لذا فإن تناول كميات كبيرة من الحبوب الطازجة يمكن أن يشكل خطورة على الإنسان. أما في البذور الجافة، فإن هذه المادة موجودة أيضًا ولكن بكميات أقل. وقد يساعد النقع المطول للترمس المر وتغيير الماء أثناء النقع على التخلص من هذه المادة السامة. [1]

فوائد الترمس المر العديدة

يحتوي الترمس المر على العديد من الخصائص الغذائية فإن 100 غرام من الترمس يحتوي على نسبة عالية من الماء، والبروتينات، والكربوهيدرات، والدهون النباتية والألياف. كما يحتوي الترمس المر على مجموعة كبيرة من الفيتامينات مثل: (A و B1 و B2 و B3 و B5 و B6 و C و D) وأحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية. وهناك أيضًا الأملاح المعدنية المتوفرة في الترمس المر مثل: الكالسيوم والحديد والفوسفور والمغنيسيوم والمنغنيز والبوتاسيوم والنحاس والسيلينيوم والصوديوم والزنك. محتوى السعرات الحرارية في الترمس هو 114 سعرة حرارية لكل 100 جرام من المنتج. بالإضافة إلى خصائصه الغذائية الجيدة، فإن الترمس سهل الهضم. وفيما يلي سنذكر فوائد الترمس المر الصحية العديدة:

يحارب الكوليسترول الضار

يساعد تناول الترمس على محاربة الكوليسترول الضار في الجسم، وهذا يعني أنه يمتلك إجراءات وقائية ضد العديد من أمراض القلب والشرايين و ارتفاع ضغط الدم.

يحسن صحة القلب والأوعية الدموية

إن وجود الأرجينين في الترمس له تأثير مفيد على الجدران الداخلية للأوعية الدموية ويساعد على تحسين وظيفة البطانة، وهو أحد الأسباب الرئيسية لأمراض القلب والأوعية الدموية. كما أن تناول الترمس المر المسلوق مفيد للوقاية من السكتات الدماغية والنوبات القلبية وارتفاع ضغط الدم وغير ذلك.

مفيد لصحة الأمعاء

بسبب الكمية الكبيرة من الألياف الغذائية، فإن الترمس يحسن عمل الأمعاء عن طريق تعزيز عملية الهضم. مما يجعله غذاء ممتاز في منع الإمساك والغثيان والقيء.

يحسن أداء جهاز الدوران

بفضل الأرجينين المتوفر في الترمس المر، فإنه يقوي الجدران الداخلية للأوعية الدموية، مما يؤثر بشكل إيجابي على وظيفة بطانة المعدة.

يقوي الجهاز المناعي

بسبب التركيز العالي من الزنك، الذي يعد المعدن الذي يحفز ويقوي جهاز المناعة حتى في حالة الإصابة بالعدوى.

مهم لصحة العضلات

وذلك بفضل المغنيسيوم الذي ينظم نشاط الخلايا العصبية المسؤولة عن الحركة في العضلات. إذ يؤدي استهلاك الترمس إلى تحسين صحة العضلات.

مفيد لتخفيف الوزن

غالبًا ما يوصى بهذه البقوليات لمن يتبعون نظامًا غذائيًا منخفض السعرات الحرارية أو للأشخاص النباتيين، ويمكن لأولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا منخفض السعرات الحرارية إضافة الترمس إلى نظامهم الغذائي باعتدال والتمتع بالشعور القوي بالامتلاء الذي يوفره استهلاكهم للترمس. وقد ثبت إن الترمس يعزز الشعور القوي بالامتلاء وبالتالي يساعد على إنقاص الوزن. يعتبر المحتوى العالي من الألياف في الترمس سلاحًا قويًا في مكافحة السمنة، حيث يتم تزويد الجسم بالبروتين والطاقة بكميات صغيرة.

مناسب لمرضى الاضطرابات الهضمية

يمكن استخدام الترمس لمن يعاني من مرض الاضطرابات الهضمية، نظرًا لأنه خاليًا تمامًا من الجلوتين، فإن الدقيق المصنوع من الترمس يعتبر بديلًا ممتازًا للدقيق الأبيض. [2]

فوائد الترمس المر للتنحيف

هناك العديد من الفوائد للترمس المر التي تساعد على خسارة الوزن بشكل ملحوظ، وفيما يلي سنذكر أبرز فوائد الترمس المر للتنحيف:

  • يزيد استهلاك الترمس المر من عملية التمثيل الغذائي لاحتوائه على الزنك،  الذي يحفز الجسم على فقدان الدهون الزائدة في الجسم حيث يقوي جهاز المناعة ويقي الجسم من الالتهابات التي تسببها الأمراض المزمنة المختلفة. 
  • يحتوي الترمس المر على عنصر المغنيسيوم المهم الذي يعتبر من أفضل وأهم المعادن المسؤولة عن إنتاج الطاقة وبالتالي يزيد من القدرة على القيام ببعض تمارين إنقاص الوزن.
  • يتكون الترمس المر على نسبة عالية من البروتين الذي يلعب دورًا رئيسيًا في خفض نسبة الكوليسترول في الجسم، وبالتالي يلعب دورًا كبيرًا في إنقاص الوزن والدهون الزائدة في منطقة البطن والفخذين.
  • من أهم مميزات الترمس المر أنه يمنح الجسم الشعور بالشبع لفترة طويلة، وبالتالي يقلل من كمية الطعام التي يتم تناولها، ويعمل أيضًا كمثبط للشهية، لذلك ينخفض ​​محتوى الدهون في الجسم لأن محتوى الدهون منخفض جدًا، وهذا ما يميزه أكثر حيث أنه غني جدًا بالبروتينات والفيتامينات الضرورية لتقوية الجسم وتخليصه من الدهون الزائدة. [3]

فوائد الترمس المر للسكري

أظهرت الدراسات العلمية أنه حتى مرضى السكر يمكنهم تناول الترمس المر، حيث يعتبر بروتين يمكنه تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم ومواجهة تطور مرض السكري من النوع 2.

يعتبر الترمس المر المطبوخ مفيد لمريض السكري حيث ثبت أنه فعال بسبب خصائص مادة تسمى توكوفيرول الموجودة في الترمس، والتي تساعد أيضًا في الوقاية من مرض السكري من النوع 2 وسرطان القولون. ولأن الترمس المر غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية، فإنه يساعد أيضًا في منع شيخوخة الخلايا التي تسببها الجذور الحرة.

فوائد الترمس المر للمعدة

يحتوي الترمس على سعرات حرارية منخفضة ولكنه يحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية، بما في ذلك الثيامين والريبوفلافين وفيتامين ج والكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والحديد والزنك. ويعد الترمس المر أحد أغنى مصادر البروتين والألياف النباتية ضعف الكمية التي تحتوي عليها البقوليات الأخرى، مما يساهم في تأثيره الفعال في القضاء على الجوع.

يحتوي الترمس المر على نسبة أقل بكثير من الكربوهيدرات، مع انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم، كما أنه مصدر مهم لمركبات البوليفينول والزياكسانثين، والتي تشمل مضادات الأكسدة المفيدة ومركبات فيتوسترولس المخفضة للكوليسترول، وهو مصدر جيد لجميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة بما في ذلك الأرجينين الذي يخفض ضغط الدم.

يعد الترمس المر مصدر لبروتين جاما كونجلوتين الجديد، والذي قد يساعد في تنظيم مستويات الجلوكوز والأنسولين في الدم، مما يحسن عمل الجهاز الهضمي وتحسين وظيفة المعدة وتسهيل هضم الطعام.

فوائد الترمس المر للبشرة

يدخل الترمس المر المطحون في صنع العديد من الماسكات لعلاج مشاكل البشرة، وفيما يلي سنذكر أبرز فوائد الترمس المر للبشرة:

ترطيب الوجه

يعالج ماسك الترمس المر جفاف الوجه الذي يتعرض له نتيجة لأسباب عديدة؛ لاحتوائه على أهم الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الوجه ليكون أكثر نضارة. يمكن تحضير ماسك الترمس لترطيب البشرة عن طريق وضع كمية كافية من الترمس الجاف وملعقة كبيرة من اللوز في ومحضرة الطعام، ويتم طحنهما ثم يتم إضافة ملعقة صغيرة من الحليب السائل، وتخلط جميع المكونات جيدًا، ثم يُطبيق الماسك على الوجه ويدلك الوجه بحركات دائرية بلطف حتى يتم تقشير البشرة لمدة ربع ساعة، ثم يترك لمدة لا تزيد عن عشر دقائق حتى يجف تمامًا، وبعد ذلك يغسل الوجه بالماء الفاتر والصابون جيدًا، يتم تكرار هذا الماسك مرة واحدة في الأسبوع للحصول على نتيجة رائعة وممتازة.

تنظيف الوجه

ينظف قناع الترمس المر الوجه من الجراثيم العالقة فيه والتي تتراكم نتيجة للعديد من العوامل البيئية المتنوعة مثل ملوثات الهواء الضارة، ويستخدم هذا القناع بخلط ملعقتين كبيرتين من الترمس المطحون ناعمًا مع ملعقة كبيرة من الطين الطبي ويُضاف ملعقة كبيرة من الزبادي وتُمزج المكونات جيدًا، ثم يوضع المزيج على الوجه، ويُفرد جيدًا لتغطية الوجه والرقبة تمامًا مع التدليك بلطف لمدة دقيقتين على الأقل بحركة دائرية باستخدام الأصابع، ثم يترك لمدة نصف ساعة حتى يجف وبعدها تغسل البشرة بالماء الدافئ، وتكرر هذه العملية مرة واحدة في الأسبوع.

التخلص من البثور والحبوب

تظهر الحبوب بشكل كبير على الوجه نتيجة العديد من الأسباب مثل تناول كميات كبيرة من المكسرات أو الحلويات، أو استخدام الكريمات والمواد الضارة بشكل متكرر، ومن خلال تطبيق ماسك الترمس المر يمكن الحصول على بشرة صافية وخالية من البثور والحبوب وصحية. [4]

فوائد الترمس المر للشعر

يعد الترمس المر غني بمضادات الأكسدة والبروتينات التي تساعد على نمو شعر قوي وصحي. تساعد المستخلصات في تحسين الدورة الدموية الدقيقة في فروة الرأس. فروة الرأس الصحية هي البيئة المثالية لشعر صحي. كما أنه يحتوي على فيتامينات وأحماض أمينية وعناصر مغذية أخرى تغذي الشعر بفعالية وتعزز نمو الشعر الصحي، ومحتوياته من الدهون والبروتينات هي خصائص تجميلية أساسية.

يعتبر تساقط الشعر مشكلة شائعة يمكن أن تؤثر الجميع بغض النظر عن العمر والجنس. يمكن أن يكون السبب ناجمًا عن الهرمونات أو الإجهاد أو سوء التغذية، ومن خلال إدخال الترمس المر المطبوخ في النظام الغذائي يمكن التخلص من مشكلة تساقط الشعر، حيث ثبت أن غناه بالبروتين يعيق الآلية المسؤولة عن تساقط الشعر. [5]

فوائد الترمس المر المطحون

يتميز طعم الترمس المر المطحون بأنه مر بعض الشيء وله رائحة مختلفة قليلًا عن الطحين متعدد الأغراض، لذلك فإن معظم الوصفات التي تحتوي على دقيق الترمس تنصح بإضافة التوابل أو المحليات أو النكهات التكميلية الأخرى من أجل تغطية الطعم المر والنشوي، بخلاف ذلك يحاكي قوامه دقيق القمح تمامًا، فهو رقيق وجيد التهوية وأقل كثافة بكثير من أنواع الدقيق الأخرى المستخدمة في حمية الكيتو. ومن فوائد الترمس المر المطحون نذكر ما يلي:

  • تعتبر الألياف الموجودة في الترمس المر المطحون مناسبة لأنظمة إنقاص الوزن بسبب فوائدها للجهاز الهضمي، وفي نظام الكيتو الغذائي حيث تكون الألياف مفقودة إلى حد ما يعتبر طحين الترمس فكرة رائعة.
  • تؤثر الألياف على عملية الهضم، مما يمنح الشعور بالشبع لفترة طويلة دون إضافة سعرات حرارية عديمة الفائدة، وفي نفس الوقت يحفز الترمس المر المطحون عملية الأيض.
  • يحتوي الترمس المر المطحون على نسبة عالية من البروتين، وهذا يعني أنه يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها جسم الإنسان ليعمل بشكل صحيح. 
  • يحتوي على مغذيات أساسية عديدة وهو ما يجعل الترمس المر المطحون الخيار الأفضل لمن يتبع نظامًا غذائيًا خاصًا كما أنه من الخيارات الصحية الأفضل في العادات الغذائية اليومية حيث أنه غني بالمغنيسيوم والكالسيوم والزنك والحديد والبوتاسيوم والفوسفور، بالإضافة إلى توفير سلسلة فيتامين ب اللازمة لصحة الجسم. [6]

فوائد الترمس المر للعظام

يعزز تناول الترمس صحة العظام وذلك بفضل المغنيسيوم المتوفر في الترمس المر الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم في العظام. يعد الحفاظ على صحة العظام أمرًا مهمًا للغاية لتجنب المعاناة من مشاكل مثل هشاشة العظام والكسور وما إلى ذلك. إن الكالسيوم والفوسفور الموجوديّن بكثرة في حبوب الترمس المر ضروريان لجعل العظام قوية وصحية، وسعتبران عنصرين أساسيين للحصول على عظام وأسنان صحية. [7]

طريقة تناول الترمس المر

يمكن العثور على نبات الترمس المر في جميع الأسواق العربية، حيث تجذب الأوعية الضخمة المليئة بالترمس ذو اللون الأصفر الزاهي المارة ويتم أكل الترمس دافئًا. وهناك العديد من العرب الذين يبيعونها على عربات متنقلة، حيث يسكبون الترمس المسلوق في أكياس ورقية أو صناديق ويرشونها بعصير الليمون.

وأيضًا يمكن العثور على بذور الترمس في المتاجر وتكون إما جاهزة للأكل أو بذور جافة يتم شراؤها وسلقها. يمكن العثور عليها في كل من متاجر الأطعمة الصحية والأسواق في محلات التوابل والحبوب ويتم الحصول عليها جافة ويكون لونها أبيض.

يكتسب الترمس لونًا أصفر ساطعًا بعد الطهي المطول. ولكن قبل ذلك يجب نقعه في ماء بارد لمدة 48 ساعة، يجب خلالها تغيير الماء ثلاث مرات على الأقل. ثم يتم شطفها وسكب الماء عليها من جديد ثم يتم طبخها في ماء مملح لمدة ثلاث ساعات على الأقل، حتى تصبح البذور طرية. وبعد ذلك يتم شطفها مرة أخرى بالماء البارد ثم تصفى وتترك حتى تبرد وتصبح جاهزة للأكل. 

يمكن أن يؤكل الترمس المر المسلوق مثل البذور بحيث يمكن إضافته إلى الأرز أو الشوربة. وعن طريق طحنه إلى عجينة يمكن عمل متبل الترمس مع إضافة الكركم. أو إضافته إلى السلطة أو يمكن صنع سلطة الترمس المر مع رش عصير الليمون وزيت الزيتون والملح والفلفل إلى السلطة. كما يمكن تجفيف الترمس المر بعد سلقه وتصفيته وتناوله مثل المكسرات.

تعتبر أفضل طريقة لاستهلاك الترمس المر هي بتناوله وحده كوجبة خفيفة وبالطبع بعد الطهي. كما يتوفر الترمس المر على شكل دقيق يمكن استخدامه كبديل للدقيق الأبيض لصنع العجة وكرات اللحم والفطائر الخالية من البيض، عن طريق خلطه بدقيق الحمص. 

بالإضافة إلى ذلك يعتبر الترمس المر رائعًا لتتبيل السلطات وإثرائها، فهو يعتبر بديل كامل للزبدة. وبعد الغليان والتقليب حتى الحصول على قشدة ناعمة، يمكن استخدامه في مجموعة متنوعة من الأطباق. على سبيل المثال، يمكن استخدامه لصنع الحساء والساندويشات والزلابية والمعكرونة.

تعرفنا خلال هذا المقال عن أبرز فوائد الترمس المر الصحية، على الرغم من فوائده العديدة للصحة والبشرة والشعر إلا أنه يفضل تجنب إدخال دقيق الترمس المر في الوصفات لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلوتين.

  1. "Lupin seeds: Health impairments possible with bitter taste" ، منشور على موقع bfr.bund
  2. "The health benefits of lupin — the powerhouse legume" ، منشور على موقع healthyfood
  3. أ "Benefits of lupine for weight loss، New information 2021" ، منشور على موقع sport4you
  4. "Benefits of lupine face mask" ، منشور على موقع worldmisc
  5. "How Lupine Extracts Can Nourish Your Scalp and Hair to Perfection" ، منشور على موقع ristrah
  6. "All About Lupin Flour (What is Lupin Flours & Benefits)" ، منشور على موقع chefspencil
  7. "Health Benefits of Lupin Beans" ، منشور على موقع healthbenefitstimes
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار