فوائد المر والصبر للبشرة

  • تاريخ النشر: : الإثنين، 10 أغسطس 2020 آخر تحديث: : الثلاثاء، 11 أغسطس 2020
فوائد المر والصبر للبشرة
مقالات ذات صلة
طريقة تحضير حمام ملحي في المنزل
وصفات طبيعية للقضاء على اسمرار الفخذين
ماسكات الفراولة لعلاج البشرة الجافة

تعتبر البشرة جزءًا من الجلد، ويجب الاعتناء بها والحرص على تنظيفها وترطيبها بصورةٍ يومية، وشرب الماء وتناول الأغذية الصحية، كما يجب علاجها من المشاكل الجمالية التي قد تتعرض لها فور حدوثها، وطرق العناية بالبشرة متنوعة ومنها العناية بالطبية والعناية باستعمال الوصفات الطبيعية، وسنتعرف في هذا المقال على فوائد المرّ والصبر للبشرة.

المرّ والصبر

المرّ من المواد الطبيعية العلاجية لونه أحمر وهو مزيج من مركب صمغي يتم استخراجه من سيقان الأشجار ولحائها، إذ أن هناك أنواعًا معينة من الأشجار الذي يُستخرج منها هذا المركب الصمغي، أمّا الصبر فهو عبارة عن نبات صحراوي شوكي يعيش في البيئة الجافة، ويتميز نبات الصبر بتحمله للعطش لسنواتٍ طويلة، ويُستخرج منه مادة صمغية تتميز بفوائدها العلاجية والجمالية، ويحتوي الصبر على مضادات للالتهابات ومضادات للأكسدة، والعديد من الفيتامينات إضافةً إلى الأحماض الأمينية وغيرها من العناصر الأخرى.

فوائد الصبر للبشرة

  • يزيد من رطوبة البشرة، ويجدد خلاياها الميتة والتالفة، إذ يمتلك قدرة على تنظيف البشرة بعمق نظرًا لاحتوائه على الأحماض الأمينية من أبرزها الجلوتامين.
  • يعالج البشرة من لسعات الحشرات، والحساسية، والاحمرار، والحكة، والطفح الجلدي، ومن بعض الالتهابات لاحتوائه على مواد مضادة للالتهابات.
  • يساهم زيت الصبر في محاربة علامات التقدم في السن والشيخوخة مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد، إذ يحتوي على مجموعة من الفيتامينات من أهمها فيتامين K، وفيتامين E، إضافةً إلى الأحماض الأمينية.
  • يقلل زيت الصبر من الهالات السوداء تحت العينين نظرًا لاحتوائه على الأحماض الدهنية.
  • يساهم في إصلاح الجلد التالف.
  • يخلص البشرة من آثار الجروح ومن الندوب، إذ يحتوي على نسبة جيدة من مركبات الفينول.

وصفات المرّ والصبر للبشرة

وصفات المرّ للبشرة

  • توضع 1 ملعقة كبيرة من المرّ المسحوق ناعمًا في وعاء ويضاف إليها 2 ملعقة كبيرة من الطحينة السائلة، وتُمزج المكونات مع بعضها جيدًا، ثم تُدهن البشرة بالمزيج ويُترك مدة ثلاث ساعات، ويُغسل بعدها باستعمال الماء الفاتر، ويجب تكرار هذه الوصفة كل يوم إذ تساعد على تفتيح البشرة وتوحيد لونها.
  • يوضع في وعاء 3 قطرة من زيت المرّ، و1/2 كوب من الزبادي، و2 ملعقة كبيرة من العسل، و2 قطرة من فيتامين E، وتُمزج المكونات جيدًا وتُدهن البشرة بالمزيج ويُترك مدة عشرين دقيقة وبعدا تُغسل البشرة باستعمال الماء الدافئ، وتساعد هذه الوصفة في علاج حب الشباب.

وصفات الصبر للبشرة

  • توضع 1 ملعقة كبيرة من النشا في وعاء ثم تضاف 1/2 ملعقة كبيرة من عصير الصبر، و4 قطرة من ماء الورد، و1/4 ملعقة كبيرة من العسل، وتُخلط المكونات مع بعضها جيدًا للحصول على مزيجٍ متجانس، ثم يُدهن على البشرة ويُترك مدة خمس عشرة دقيقة، ويُغسل باستعمال الماء البارد، وتساعد هذه الوصفة في تغذية البشرة.
  • توضع 1 ملعقة كبيرة من عصير الصبر في وعاء ثم تضاف 2 ملعقة كبيرة من النشا، و1 ملعقة كبيرة من الزبادي، وبعد مزج المكونات مع بعضها تُدهن البشرة بالخليط ويُترك مدة ثلاثين دقيقة وبعدها يُغسل باستعمال الماء، وتساهم هذه الوصفة في تنظيف البشرة.
  • تُقشّر 1/2 ثمرة من الموز الناضج في وعاء الخلاط الكهربائي وتُخلط حتى تُهرس جيدًا، ثم تضاف 1 ملعقة من عصير الصبر وتُقلّب المكونات حتى تمتزج مع بعضها ويتكوّن مزيج متجانس القوام، يُدهن المزيج على البشرة خاصةً حول الفم والمنطقة المحيطة بالعينين بحركاتٍ دائرية، ويُترك لمدة عشرين دقيقة، وبعدها يُغسل باستعمال الماء البارد.

تعرّفنا في هذا المقال على وصفات المرّ والصبر للبشرة، وتعتبر هذه المواد الطبيعية فعالة جدًا في علاج البشرة من مختلف المشاكل التي قد تصاب بها.