فوائد زيت السيرج

  • تاريخ النشر: الأحد، 24 أبريل 2022 آخر تحديث: الأحد، 07 أبريل 2024
فوائد زيت السيرج

هل سمعت من قبل عن زيت السيرج أو المعروف باسم زيت السمسم؟ هل تعرف ما هو؟ أو ما هي أبرز فوائد هذا الزيت الصحية وأبرز استخداماته؟ تابع المقال الآتي لتعرف على أبرز الفوائد الصحية لزيت السيرج.

فوائد زيت السيرج

بإمكانك التعرف فيما يلي على أبرز فوائد زيت السيرج أو المعروف باسم زيت السمسم المحتملة، [1]

يمتلك خصائص مضادة للأكسدة

من فوائد زيت السيرج أنه يمتاز بخصائص مضادة للأكسدة، وذلك بسبب احتوائه على مادة السيسامول (Sesamol)، والسيسامينول (Sesaminol)، تمتلك مضادات الأكسدة تأثير قويا على الصحة العامة، إذ يساعد في التقليل من تلف الخلايا الناجم عن الجذور الحرة التي يمكن أن يسبب تراكمها إلى حدوث الالتهاب.

يمتلك خصائص مضادة للالتهابات

وجدت بعض الدراسات التي تم إجراؤها على بعض الحيوانات أن استخدام زيت السيرج قد يساعد على التقليل من الالتهاب، ما زالت هناك الحاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات لإثبات فعالية استخدام زيت السيرج في التقليل من الالتهابات.

تعزيز صحة القلب 

زيت السيرج هو زيت صحي غني بالدهون الأحادية الغير مشبعة وعلى وجه الخصوص، أحماض الأوميغا 6  الدهينة، والتي يعتقد أنها تساعد في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب. وجدت دراسة استمرت لمدة شهرا على 48 شخصا بالغا أن أولئك الأشخاص الذين قاموا بتناول 4 ملاعق كبيرة من زيت السيرج ساعد على خفض مستويات الكوليسترول السيئة والدهون الثلاثية في الدم.

السيطرة على مستويات السكر في الدم

من فوائد زيت السيرج الصحية لمرضى السكري المساعدة في تنظيم مستويات السكر في الدم. وجدت دراسة تم إجراؤها على 46 شخصا بالغا مصابا بمرض السكري من النوع الثاني أن تناول زيت السيرج لمدة 90 يوما استطاعت أن تقلل نسبة السكر الصائم في الدم بشكل كبير، بالإضافة إلى التقليل من آثار السكري على المصابين بمرض السكر من النوع الثاني.

علاج التهاب المفاصل

وجدت بعض الدراسات العملية التي تم إجراؤها على مجموعة من الحيوانات فعالية زيت السيرج في التقليل من الأعراض المرافقة لالتهاب المفاصل لدى الحيوانات، ما زالت هناك الحاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات لإثبات فعالية استخدامه على البشر.

المساعدة على التئام الجروح والحروق

من فوائد زيت السيرج الصحية هي قدرته في المساعدة على التئام الجروح والحروق، وذلك بناء على مجموعة من الدراسات التي تم إجراؤها على الفئران والناجمة عن الاستخدام الموضعي لزيت السيرج، ما زالت هناك الحاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات لإثبات فعالية استخدام زيت السيرج على البشر.

تعزيز صحة البشرة والشعر

يمكن لزيت السيرج أن يساعد في منحك بشرة نضرة وشعر صحي ولذلك تم استخدامه في العديد من منتجات العناية بالشعر والبشر. تعود فوائد زيت السيرج التجميلية للشعر والبشرة إلى احتوائه على فيتامين ه، الذي يعتقد أنه يساعد في تعزيز قوة الشعر ولمعانه.

التقليل من شدة الألم

وجدت بعض الدراسات أن استخدام زيت السيرج يمكن أن يساعد في التقليل من آلام الساق والذراع، ولذلك تم استخدامه بشكل كبير في جلسات تدليك الجسم.

مخاطر زيت السيرج

على الرغم من فوائد زيت السيرج المحتملة إلا أن هناك بعض المخاطر التي قد تترتب على استخدامه ويجب أخذها بعين الاعتبار، فيما يلي أبرزها، [2]

  • ردود فعل تحسسية، يعد السمسم تاسع أكثر مسببات الحساسية شيوعا، تتراوح ردود الفعل التحسسية لزيت السيرج في شدتها وقد تكون مفرطة في بعض الأحيان.
  • زيادة الوزن، على الرغم من احتواء زيت السيرج على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الصحية إلا أن الإفراط في استخدامه قد يتسبب بزيادة الوزن نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من السعرات الحرارية.
  • التداخلات الدوائية، قد يتسبب استخدام زيت السيرج مع العلاجات المستخدمة لارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري أن يتسبب في انخفاض ضغط الدم أو مستويات السكر في الدم بشكل كبير، لذلك ينصح باستشارة الطبيب قبل البدء باستخدامه.

ما هو زيت السيرج؟

زيت السيرج هو زيت صالح للأكل يستخرج من بذور السمسم (الاسم العلمي: Sesamum indium L)، التي توجد بشكل أساسي في أفريقيا والقارة الهندية، يتميز زيت السيرج بطعمه المميز وفوائده الصحية للجسم. يحتوي زيت السيرج على نسبة عالية من الفيتامينات الهامة للجسم منها، فيتامين ه وفيتامين ك وبعض الأحماض الدهنية المشبعة وغير المشبعة، يستخدم هذا الزيت بشكل رئيسي في الطهي، وعلى وجه الخصوص في تحضير المأكولات الآسيوية، كما يمكن تناوله كما هو للاستفادة من خصائصه المهمة، أو يمكن أن يستخدم بشكل موضعي للاستفادة من خصائصه الفريدة للجلد. [3]

تتضمن الفوائد الصحية لزيت السيرج قدرته في تعزيز صحة القلب والمساعدة على سيطرة على مستويات السكر في الدم جنبا إلى جنب مع الفوائد الأخرى كعلاج التهاب المفاصل وتعزيز صحة الشعر والبشرة، والمساعدة على التئام الجروح والحروق. وعلى الرغم من فوائد زيت السيرج للجسم إلا أنه قد يترتب على استخدامه بعض الأضرار والمخاطر.
 

  1. "فوائد زيت السمسم الصحية" ، منشور على موقع healthline
  2. "زيت السمسم" ، منشور على موقع webmd
  3. "الفوائد الصحية لزيت السمسم" ، منشور على موقع organicfacts
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار