استخدام زيت الزيتون لخسارة الوزن وفوائده

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 09 أغسطس 2022
استخدام زيت الزيتون لخسارة الوزن وفوائده

زيت الزيتون جزء من نظام غذائي صحي في جميع أنحاء العالم، حيث يستخدم في مطابخ عديدة، وهناك دراسة جديدة أثبتت الفوائد الصحية المحتملة لزيت الزيتون لـ أمراض القلب والأوعية الدموية والسمنة والسكري وأمراض التنكس العصبي وأنواع معينة من السرطان، وهذا بجانب المساعدة في خسارة الوزن.

زيت الزيتون مفيد لإنقاص الوزن

على عكس الاعتقاد الشائع، تحتاج إلى تناول الدهون الصحية لتعزيز فقدان الوزن. لأن الأطعمة غير الصحية عادة ما تكون غنية بالدهون المشبعة والسعرات الحرارية، يجب أن تستهلكها باعتدال. يوصى بتناول الأحماض الدهنية غير المشبعة بشكل أساسي، أي الدهون المتعددة غير المشبعة والأحادية غير المشبعة، للحصول على سعرات حرارية صحية من مجموعة الدهون.

يحتوي زيت الزيتون على واحدة من أغنى أشكال الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، فإنه موصى به من قبل جمعية القلب الأمريكية كزيت صحي. قد يساعد زيت الزيتون بشكل غير مباشر في إنقاص الوزن من خلال التأثير على مستويات السكر في الدم والأنسولين.

فوائد زيت الزيتون لإنقاص الوزن

تؤثر مستويات السكر في الدم والأنسولين على وزن الجسم. الأنسولين هو هرمون ينظم مستويات السكر في الدم. في مقاومة الأنسولين، حيث تقل استجابة الأنسجة والأعضاء لهرمون الأنسولين، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات الأنسولين والسكر في الدم. قد يسبب مرض السكري إذا ترك دون علاج.

العلاقة بين تناول زيت الزيتون وخطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، حيث أثبتت أن المرضى الذين أدرجوا زيت الزيتون في وجباتهم الغذائية مقارنة بالوجبات الغذائية قليلة الدسم، كان لديهم انخفاض كبير، وهو مؤشر حيوي للتحكم في الجلوكوز على المدى الطويل.

أظهر التحليل أيضًا أن زيادة استهلاك زيت الزيتون بمقدار 10 جرام يوميًا ارتبطت بشكل كبير بانخفاض خطر T2D بنسبة 9٪. ما يصل إلى 15-20 غرامًا من زيت الزيتون يوميًا يقلل من خطر الإصابة بالسكري بنسبة 13 ٪، قد تساهم الأنظمة الغذائية الغنية بزيت الزيتون في إدارة الوزن من خلال تأثيرها على مستويات الجلوكوز والأنسولين في الدم.

طريقة استخدام زيت الزيتون للتنحيف

لا يمكن تحقيق فقدان الوزن الصحي والمستدام عن طريق تناول كميات كبيرة من بعض الأطعمة، بما في ذلك زيت الزيتون. أنت بحاجة إلى خطة تغذية صحية ومتوازنة تتناسب مع متطلباتك الغذائية والسعرات الحرارية. حمية البحر الأبيض المتوسط ​​هي إحدى الحميات التي أوصت بها السلطات الصحية، وهي غنية بزيت الزيتون. بالإضافة إلى إضافة زيت الزيتون إلى نظامك الغذائي، يجب أن تختار تناول الطعام  مثل:

  • كل أنواع الحبوب.
  • البقوليات والفاصوليا.
  • الخضروات والفواكه.
  • زيوت نباتية غير استوائية غنية بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة.
  • الأسماك والدواجن.
  • منتجات الألبان والألبان قليلة الدسم.
  • المنتجات التي تحتوي على سكر مضاف مثل المشروبات السكرية والبسكويت وعصائر الفاكهة.
  • الأطعمة عالية الصوديوم.
  • الأطعمة فائقة المعالجة، اللحوم المصنعة والمنتجات المعبأة.
  • الكربوهيدرات المكررة.

وفقًا لجمعية القلب الأمريكية، فإن نمط الأكل كما ذكرنا سابقًا يدعم صحتك عن طريق الوقاية من أمراض القلب وتقليل مخاطر السمنة والسكري وارتفاع الكوليسترول وضغط الدم.

مقدار زيت الزيتون في اليوم لإنقاص الوزن

شرب زيت الزيتون لفقدان الوزن أصبح شائعًا. ومع ذلك لا يتعين عليك شرب زيت الزيتون العادي لتعزيز فقدان الوزن. فقط اجعل زيت الزيتون جزءًا من نظامك الغذائي اليومي. يمكنك أن تستهلك زيت الزيتون عن طريق الطهي به وإضافة الصلصات والتوابل وما إلى ذلك.

تحتوي الدهون على سعرات حرارية عالية. وبالتالي يجب استهلاك جميع الدهون، حتى الأكثر صحية منها باعتدال خاصة إذا كنت تتبع خطة لخسارة الوزن. يجب أن يحتوي النظام الغذائي الصحي والمتوازن على ما بين 20-35٪ من إجمالي استهلاك الطاقة على شكل دهون.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار