زيت المورينجا وأبرز فوائده

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 07 ديسمبر 2021
زيت المورينجا وأبرز فوائده

المورينجا وتسمى بشجرة الفجل، وهي عبارة عن نبات صغير الحجم ينمو في قارة آسيا، والعديد من القارات الأخرى مثل إفريقيا وأمريكا اللاتينية، ومن الجدير بالذكر أنه يمكن الاستفادة من جميع أجزاء الشجرة، بدءًا من اللحاء والثمار وصولًا إلى الأوراق وفي هذا المقال سنتعرف على زيت المورينجا وأبرز فوائده.

ما هو زيت المورينجا؟

يعرف زيت المورينجا بأنه عبارة عن زيت يتم استخلاصه من بذور شجر المورينجا، ويعتبر من الزيوت الغنية بمضادات الأكسدة الطبيعية، والمعادن والفيتامينات الهامة لصحة الجسم والبشرة، ويتم استخدام زيت المورينجا لحماية البشرة من التلوث وتحسين مظهرها، ويعتبر من أكثر الزيوت التي تدخل في الصناعات التجميلية.

ومن الجدير بالذكر أن زيت المورينجا يمتلك خصائص مضادة للشيخوخة والمعروفة بمضادات الأكسدة، ويشير الأطباء الى أن زيت المورينجا من الزيوت الخفيفة، حيث أنه يتميز في خواصه عن غيره من الزيوت الأخرى، وذلك لأنه يخترق البشرة بشكل عميق وسريع، كما أنه يعمل على تطهير البشرة بشكل عميق، إضافًة على ذلك فإن زيت المورينجا يمتلك القدرة على أن يبقى طازجًا لعدة سنوات، ويعتبر زيت المورينجا من الزيوت الغنية بأحماض الأوميغا 3 الدهنية التي تعمل على تهدئة البشرة، ويعتبر زيت المورينجا من الزيوت المستقرة وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة وحمض الأوليك بنسبة 73%، وحمض البالميتوليك، و اللينوليك وفيتامين A، وفيتامين C.

يدخل زيت المورينجا في العديد من الاستخدامات العديدة نظرًا لوفرة العديد من المعادن والفيتامينات والدهون الثلاثية الموجودة بهذا الزيت، كما أنه يعتبر علاج طبي ومكون أساسي للعديد من المستحضرات التجميلية، ومن أبرز استخداماته نذكر ما يلي:

  • الطهي: يعتبر زيت المورينجا من الزيوت الصحية، حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من البروتينات والأحماض الثلاثية والمعادن والفيتامينات، ويعتبر من الزيوت الطبيعية التي لا تحتوي على دهون مشبعة، ويعتبر بديل للزيوت الأخرى.
  • منظف عميق للبشرة: يحتوي زيت المورينجا على كمية كبيرة من الأحماض ومن ضمنها حمض الأوليك، والذي بدوره يساعد على تنظيف البشرة بشكل عميق، وذلك لأن زيت المورينجا من الزيوت الخفيفة التي يسهل امتصاصها.
  • مرطب طبيعي للبشرة: زيت المورينجا يحتوي على كمية كبيرة من الأحماض وفيتامين C، وهي من العناصر الغذائية الهامة لزيادة ترطيب البشرة، كما أن زيت المورينجا يعتبر من أفضل المرطبات الطبيعية القادرة على إصلاح البشرة والمحافظة على نسبة الماء في الجلد.
  • ضبط مستوى الكوليسترول: يساهم زيت المورينجا في ضبط مستويات الكوليسترول في الدم، وذلك لأنه يحتوي على كمية لا بأس بها من مركبات الستيرول، وهو أحد أهم العناصر التي تعمل على خفض مستويات الكوليسترول الضار.
  • يستخدم زيت المورينجا لضبط معدل السكر: يمتلك زيت المورينجا مركبات عديدة من مضادات الأكسدة وعلى رأسها مركبات البيتا سيتوستيرول والفيتوستيرول، وهي من المركبات الهامة لضبط مستويات السكر في الدم، وتساعد أيضًا في الوقاية منه.
  • يستخدم زيت المورينجا كمضاد حيوي طبيعي: نُشرت العديد من الأبحاث بخصوص زيت المورينجا وأثبتت أن زيت المورينجا يحتوي على كمية كبيرة من المركبات النشطة بيولوجيًا، ومضادات الأكسدة، والتي بدورها تعمل على مقاومة  مسببات الالتهابات في الجسم، وفي حال تم استخدام زيت المورينجا موضعيًا على الجلد يساعد ذلك في التخلص من الالتهابات الجلدية.
  • يستخدم زيت المورينجا كعلاج لحب الشباب: يحتوي زيت المورينجا على مركبات مضادة للأكسدة عديدة أهمها التوكوفيرول، والكيرستين والزيتين والفيروليك، حيث تساعد جميعها في إزالة حب الشباب والتخلص من آثاره.
  • زيت المورينجا لحماية البشرة: يحتوي زيت المورينجا على كمية كبيرة من الأحماض الدهنية التي تساعد على إصلاح الخلايا في البشرة، كما أنه يساعد على زيادة ترطيب البشرة وحمايتها من الأضرار والملوثات البيئية.
  • إصلاح البشرة من التلف: من المعروف أن البشرة تتعرض للعديد من الملوثات البيئية، ويساعد زيت المورينجا في إصلاح البشرة وتنظيفها بشكل عميق، ومن الجدير بالذكر أن الزيت يساعد في تغذية البشرة بشكل كلي نظرًا لاحتوائه على فيتامين C، والأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة الهامة في عملية إصلاح البشرة.
  • يستخدم زيت المورينجا كمضاد طبيعي للشيخوخة: يحتوي زيت المورينجا على كمية كبيرة من المغذيات الهامة للبشرة ومضادات الأكسدة، والتي بدورها تعمل على كبح نشاط الجذور الحرة المسببة للتجاعيد والخطوط التي تظهر على الجبهة، إضافةً إلى ذلك فإن زيت المورينجا يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين ج المهم لإنتاج الكولاجين. [1] [2] [3]

مكونات زيت المورينجا

يتكون زيت المورينجا من تركيبة غنية جدًا بالدهون المشبعة بنسبة تصل حتى 78:6%، ونسبة تصل إلى 77% من الدهون الأحادية غير المشبعة، إضافة إلى ذلك يدخل في تكوين زيت المورينجا حمض الأوليك وأحماض الأوميغا9، والأوميغا6، والأوميغا3 بنسب متساوية تعادل 2%، كما أنه يحتوي على كمية تصل إلى 21% من حمض بيهينيك، وحمض البالمتيك بنسبة تصل إلى 7%، إضافةً إلى ذلك فإن زيت المورينجا يدخل في تكوينه  أحماض عديدة أخرى مثل حمض الميرستيك بنسبة (c14:0)، وحمض البالمتيك والميتاليك والبهنيك والأراكيديك، كما أن زيت المورينجا يحتوي على ستيرولات نباتية مثل الكامب ستيرول بنسبة 16:0%، والسيتغماستيرول بنسبة 19:0%، والبيتا سيتوستيرول بنسبة 46:65% والافينا ستيرول والكليروستيرول، كما أنه يحتوي على فيتامين E، وفيتامين A، وفيتامين B1، B2، B3، وB6، وحمض الأسكوربيك، والكالسيوم والبوتاسيوم والحديد، والزنك والفسفور والمغنيسيوم. [4]

فوائد زيت المورينجا

يمتلك زيت المورينجا العديد الفيتامينات والمعادن والأحماض المهمة والضرورية لصحة كل من الشعر والبشرة والجسم بشكل عام، وفيما يلي سنذكر معلومات وافية عن زيت المورينجا وأبرز فوائده

  • حماية وتغذية كل من البشرة والشعر: يعتبر زيت المورينجا مفيد جدًا لحماية البشرة والشعر، وذلك لأنه يمتلك خصائص مضادة للأكسدة التي تساعد في محاربة الجذور الحرة، كما انه يعمل على ترطيب وإزالة السموم والملوثات التي تصيب البشرة والشعر، كما أنه يعمل على تقوية بصيلات الشعر.
  • علاج الوذمات: تعتبر الوذمات من الحالات الصعبة التي يتراكم فيها السائل داخل أنسجة محددة في الجسم نتيجة الالتهابات المتكررة، ويعتبر زيت المورينجا هام جدًا لعلاج هذه الوذمات لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات التي تمنع ظهور ونشوء الوذمات والحد من تطورها.
  • حماية الكبد: يساعد زيت المورينجا في حماية الكبد من التلف الناتج عن تناول بعض أنواع الأدوية الخاصة بمرض السل، كما أنه يساعد في عملية إصلاح أنسجة الكبد.
  • يقي زيت المورينجا من السرطان: يحتوي زيت المورينجا على مستخلصات طبيعية تمنع من تطور الخلايا السرطانية إضافةً إلى ذلك فإن زيت المورينجا يحتوي على مادة تسمى بالنيازيميسين niazimicin، وهي عبارة عن مادة تعمل على تثبيط نمو الخلايا السرطانية والأورام بأنواعها.
  • علاج فعال لآلام المعدة: يعتبر زيت المورينجا علاج فعال لاضطرابات المعدة، كما أنه يعالج حالات الإمساك والتهابات القولون والمعدة، كما أنه يمتلك خصائص مضادة للجراثيم والبكيتريا، ومركبات أخرى تساعد في عملية الهضم.
  • محاربة الأمراض الناتجة عن البكتيريا: يحتوي زيت المورينجا على خصائص مضادة للالتهابات والأمراض الناتجة عن البكتيريا مثل السالمونيلا والجدري.
  • تقوية العظام: يحتوي زيت المورينجا على معدن الكالسيوم والفوسفور المهمان لصحة تكوين العظام، كما أنه يمتلك خصائص مضادة للالتهاب من شأنها تقليل فرص الإصابة بالتهاب المفاصل.
  • تحسين المزاج: هناك بعض الدراسات التي تؤكد أن زيت المورينجا يساعد في علاج القلق والاكتئاب.
  • حماية القلب: يحتوي زيت المورينجا على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة التي تمنع تلف أنسجة القلب، وفي دراسات أخرى وجد أن زيت المورينجا يحافظ على صحة القلب.
  • تسريع شفاء الجروح: هناك العديد من الدراسات الحديثة التي أجريت حول زيت المورينجا، والتي أثبتت أنه يعمل على تسريع شفاء الجروح ويقلل من ظهور الندب.
  • علاج السكري: يساعد زيت المورينجا على تقليل كمية الجلوكوز في الدم، كما أنه يقلل من نسبة البروتين والسكر في البول، كما أنه يعمل على تحسين مستويات الهيموجلوبين والبروتين في الكلى. [5]

زيت المورينجا للبشرة

يتميز زيت المورينجا عن غيره من الزيوت الأخرى إذ يعرف بغناه بتركيبته الغذائية الفريدة حيث أنه يحتوي على معظم المركبات والأحماض المهمة لصحة البشرة، وفيما يلي سنذكر فوائد زيت المورينجا للبشرة:

  • واقٍ للبشرة: يحتوي زيت المورينجا على مركبات فريدة من الأحماض الدهنية التي تساعد في حماية ووقاية البشرة من العوامل والملوثات الضارة مثل أشعة الشمس.
  • يساعد على إصلاح الجلد من التلف: يعتبر زيت المورينجا من الزيوت الخفيفة على البشرة، مما يجعله من الزيوت التي تخترق البشرة بشكل سريع، كما أنه يحتوي على مركبات تساعد في إصلاح البشرة من الداخل والخارج.
  • مضاد للشيخوخة: يحتوي زيت المورينجا على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة المسببة لظهور التجاعيد، إضافةً إلى ذلك فإنه يحتوي على فيتامين ج الذي يحفز من إنتاج الكولاجين.
  • محاربة آفات البشرة: يعمل زيت المورينجا على محاربة البقع الداكنة وحب الشباب، وذلك لأنه يحتوي على مكونات مضادة للميكروبات والبكتيريا المسببة لظهور هذه الآفات.
  • يعمل على تجديد وتنظيف البشرة: وذلك لأن زيت المورينجا يحتوي على كمية كبيرة من حمض الأوليك بنسبة تصل لـ 72%، وبدوره يعمل على تنظيف البشرة بشكل عميق، ويجدد خلايا البشرة وينقيها من السموم، ومن الجدير بالذكر أن زيت المورينجا يحتوي على عنصر الكبريت الذي يساعد في بناء الكيراتين في البشرة.
  • تغذية البشرة الجافة: يعمل زيت المورينجا على تنعيم البشرة الجافة كما أنه يعمل على ترطيبها، ويحول دون جفافها، كما أنه يحارب المشاكل التي تصيب البشرة الجافة، مثل الالتهابات الجلدية والأكزيما والصدفية، وفي العديد من الدراسات التي نُشرت في المجلة الدولية للصيدلة والعلوم الصيدلانية، أثبتت أن زيت المورينجا يساعد في الوقاية من أشعة الشمس، ووجد الباحثون أن زيت المورينجا يحتوي على عوامل حماية تقي من أشعة الشمس. [3]

زيت المورينجا للشعر

يحتوي زيت المورينجا على العديد من المركبات الطبيعية والخصائص التي تعمل على معالجة ومحاربة مشاكل الشعر، كما أنه يساعد على تقوية بصيلاته، وفيما يلي سنذكر أبرز فوائد زيت المورينجا للشعر:

  • تقوية الشعر: يحتوي زيت المورينجا على عنصر الزنك وهو من العناصر المهمة لإنتاج مادة الكيراتين التي تساعد في تقوية الشعر ومنع تكسره، بالإضافة  إلى البروتينات التي تعمل على تقوية الشعر وزيادة طوله.
  • ترطيب فروة الرأس: يحتوي زيت المورينجا على فيتامين E وهو من الفيتامينات الهامة التي تعمل على زيادة ترطيب البشرة في فروة الرأس.
  • تعزيز نمو الشعر: يحتوي زيت المورينجا على فيتامين A، وفيتامين E، وفيتامين B، والزنك، وهي من الفيتامينات والعناصر الهامة التي تساعد في تعزيز نمو الشعر عن طريق تعزيز إنتاج الكيراتين. [6]

زيت المورينجا للأكزيما

يحتوي زيت المورينجا على مركبات مضادة للأكسدة وفيتامين E، وفيتامين C، وهي عبارة عن مجموعة تساعد في محاربة مسببات الأكزيما والالتهابات الجلدية الناتجة عنها، ويمكن تطبيق زيت المورينجا بشكل موضوعي على الجلد، عن طريق وضع بضع قطرات على المكان المصاب، وفي خلال أيام معدودة سوف تختفي الأكزيما بشكل تلقائي نظرًا لسرعة اختراق زيت المورينجا للبشرة. [7]

أضرار زيت المورينجا

لا يوجد دليل على وجود أضرار كبيرة للمورينجا أو زيتها تذكر، ولكن يفضل استشارة الطبيب قبل استعمال زيت المورينجا، وذلك لأنه يحتوي على مكونات مضادة للخصوبة وتقوم بنفس عمل الأدوية المانعة للحمل، وينصح بعدم استعمال زيت المورينجا في حال كان يتناول الشخص بعضًا من الأدوية مثل أدوية مكافحة مشاكل الغدة الدرقية، وأدوية الكبد، والأدوية الخاصة بخفض السكري، وأدوية ارتفاع ضغط الدم. [5]

تعرفنا خلال هذا المقال على زيت المورينجا وأبرز فوائده، يمكن استخدام زيت المورينجا بأمان دون الشعر بأعراض جانبية تذكر لكن يفضل قبل استخدامه استشارة الطبيب إن كان الشخص يعاني من أمراض ويتناول بعضًا من الأدوية لتجنب أية أضرار.

  1. "Moringa Oil for Skin: Benefits and How to Use" ، منشور على موقع byrdie
  2. "Moringa Oil Benefits and Uses" ، منشور على موقع healthline
  3. أ ب "10 ways moringa oil helps you maintain a healthy skin" ، منشور على موقع kamaayurveda
  4. "MORINGA OIL COMPOSITION" ، منشور على موقع botanical
  5. أ ب "What makes moringa good for you?" ، منشور على موقع medicalnewstoday
  6. "benefits of moringa oil for your hair" ، منشور على موقع verbproducts
  7. "UNDERSTANDING ECZEMA" ، منشور على موقع natpurity
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار