فوائد زيت الروزماري للشعر

  • تاريخ النشر: السبت، 12 أغسطس 2023
فوائد زيت الروزماري للشعر

استخدم زيت إكليل الجبل منذ القدم للعلاج والطبخ بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب، وقد استخدم كذلك لإنبات الشعر وتقويته، فما هي فوائد زيت الروزماري للشعر؟ وما هي طرق استخدامه للحصول على نتائج أفضل؟ تابعوا المقال لتعرفوا المزيد عن فوائد زيت الروزماري للشعر.

فوائد زيت إكليل الجبل للشعر

يستخدم زيت إكليل الجبل لتقوية بصيلات الشعر بفضل قدرته على تحفيز الدورة الدموية في فروة الرأس، وتعدد فوائد زيت الروزماري للشعر إلى: [1]

1- يستخدم زيت الروزماري الأساسي لمنع الشيب المبكر كونه يحتوي على حمض الكارنوسيك الذي يعالج النهايات العصبية في فروة الرأس، مما يؤدي بدوره إلى استعادة نمو الشعر.

2- يعمل زيت إكليل الجبل، بنفس مفعول المينوكسيديل المعروف تجارياً باسم روجين، على علاج الثعلبة من خلال تحفيز الدورة الدموية وتخفيف من حكة الفروة.

3- يساعد زيت الروزماري على الحد من التهاب الجلد وتهيجه وتقليل قشرة الرأس، ذلك لأنه يتميز بخصائصه المضادة للالتهابات. ويحتوي زيت إكليل الجبل أيضاً على خصائص مضادة للميكروبات يمكن أن تساعد في تقليل الفطريات والبكتيريا التي يمكن أن تسبب حب الشباب في فروة الرأس، والتي يمكن أن تتلف بصيلات الشعر وتجعلها أكثر هشاشة وترقق.

4- يحفز زيت إكليل الجبل تدفق الدم إلى بصيلات الشعر مما يزيد من توصيل الأكسجين والمواد المغذية، ويعزز نمو الشعر. وتعمل زيادة الدورة الدموية أيضاً على إزالة السموم الطبيعية للحفاظ على صحة بصيلات الشعر.

5- يعد زيت إكليل الجبل من أحد مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تحارب الجذور الحرة، وهذا ما يمنع تساقط الشعر.

6- يمكن للزيت أن يرطب فروة الرأس بشكل مكثف عن طريق تقليل التقشر والحفاظ على ترطيب خصلات الشعر. 

طريقة استعمال زيت الروزماري للشعر

فيما يلي بعض الطرق لاستخدام زيت الروزماري كمقوِ للشعر وزيادة تكثيفه، جرب إحدى هذه الطرق مرة إلى مرتين أسبوعياً للحصول على نتائج مرضية:

1- تدليكه مباشرة على فروة رأسك

دلكي فروة رأسك بعد الاستحمام مباشرة لمدة 5 إلى 10 دقائق ب5 قطرات من زيت إكليل الجبل، مع ملعقة صغيرة من أي زيت حامل مثل زيت الجوجوبا، ثم اشطف شعرك جيداً.

2- امزجه مع الشامبو

أضف حوالي 5 قطرات من زيت الروزماري إلى الشامبو أو البلسم، واستخدمه كالمعتاد. كما يمكنك إضافة 2 إل 3 قطرات مباشرة إلى أي شامبو عند وضع القليل منه على راحة يدك قبل الاستحمام.

3- اخلطه مع زيوت أخرى

يمكنك استخدام زيت إكليل الجبل بمفرده أو إضافة زيت ناقل مثل زيت جوز الهند أو زيت الأرغان، وتدليك فروة رأسك لمدة 20 دقيقة، ثم غسله بالشامبو المناسب.

4- استخدم منتجات تحتوي على زيت الروزماري

يتوفر العديد من منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على زيت الروزماري، من بينها: [2]

  • زيت تقوية الشعر وفروة الرأس بالروزماري من ميلا.
  • شامبو وبلسم من لوريال باريس إيفرسترونج بزيت إكليل الجبل خالٍ من الكبريتات والأصباغ.
  • علاج فروة الرأس من كيلز يجمع بين زيت إكليل الجبل وزيت الأفوكادو، لتشجيع نمو الشعر مع زيادة ترطيبه.
  • شامبو بوندي بوست إتش جي بزيت إكليل الجبل للشعر الناعم أو الخفيف ومليء بالفيتامينات والمعادن التي تنشط جذع الشعر، بالإضافة إلى المنظفات اللطيفة للمساعدة في التخلص من قشرة فروة الرأس.

مساوئ استخدام زيت الروزماري للشعر

يساعد استخدام زيت إكليل الجبل موضعياً في إنبات الشعر ومنع تساقطه، لكن الإفراط في استخدامه يمكن أن يسبب آثار جانبية منها: [2]

1- من المعروف بأن الاستخدام المفرط لزيت الروزماري يسبب تهيجاً لفروة الرأس والشعور بالحكة وعدم الراحة.

2- يجعل الاستخدام المفرط للزيت الشعر يبدو دهنياً وثقيلاً بالنسبة للأشخاص ذوي الشعر الرقيق أو الناعم.

3- إن ترك أي نوع من الزيت مثل زيت إكليل الجبل على فروة الرأس لفترة طويلة من الزمن سوف يهيج البكتيريا الدقيقة في فروة الرأس، مما يسبب الحكة والاحمرار.

4- تجنب وضع الكثير من زيت الروزماري على الشعر أو احرص على خلطه بمنتجات أخرى؛ لأنه قد يسبب تهيجاً في فروة الرأس لدى بعض الأشخاص.

5- يسبب زيت الروزماري تلفاً لفروة رأسك وبصيلاتك إذا استخدمته بشكل غير صحيح. كما يسبب أيضاً التهاباً يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر في بعض الحالات.

استفادت العديد من العلامات التجارية للعناية بالشعر من فوائد زيت الروزماري للشعر، إذ يعمل على تحفيز نمو الشعر وتحسين كثافته إلى جانب تعزيز فروة رأس صحية.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار