فوائد زيت الصبار

  • تاريخ النشر: الأحد، 25 أبريل 2021
فوائد زيت الصبار
مقالات ذات صلة
طريقة نزول الحصوة من الكلية والحالب والمثانة
أفضل علاج للقلق والتوتر والخوف
فوائد ملح الحليب وطريقة استخدامه

الصبار نبات له العديد من الفوائد لكن هل ينتج الزيت؟ الجواب هو لا. يتم صنع زيت الصبار عن طريق المزج بين هلام الصبار وزيت ناقل (كزيت الزيتون أو الخروع أو الجوجوبا أو زيت جوز الهند). للحصول على زيت الصبار لاستخلاص فوائده العديدة، امزجيه مع الخيار الأكثر شيوعاً وهو زيت جوز الهند. عندما تخلطين الاثنين، فإنه يخلق مزيجاً يحفز صنع الكولاجين في الجسن والعوامل الأخرى التي تدخل في إصلاح الجلد ونمو الشعر. نظراً لأن كلاً من الصبار وزيت جوز الهند غنيان بالفيتامينات والمعادن، فإن مزيجهما يجدد بشرتك وخلايا شعرك. قد يؤدي تطبيق هذا الزيت إلى تفتيح البشرة وتأثيراتها المضادة للشيخوخة. ولعلاج البقع الداكنة والتجاعيد وعلامات التمدد وجفاف الجلد. إن استخدامه على شعرك وفروة رأسك يمنحك شعراً صحياً وقوياً وخالٍ من القشرة. وفي المقال هذا، سنتعرف على فوائد زيت الصبار المُتنوعة.

زيت الصبار

الصبار نبات ذو أوراق سميكة بداخلها مادة تشبه الهلام. يتم العثور عليها في جميع أنحاء العالم، وحتى أن العديد من الأشخاص يزرعونها بأنفسهم. يعمل الصبار على تبريد البشرة وتلطيفها عند وضعه على الجلد، وهذا هو سبب استخدامه أحيانًا لعلاج الحروق والجروح الجلدية.

كان الصبار جزءاً لا يتجزأ من طرق العناية بالجمال عبر الثقافات منذ آلاف السنين. لكن في العصر الحديث، أصبح الناس يستخلصون مزيجاً من منه، وهو ما يسمى بزيت الصبار.

وفقاً للأبحاث الحديثة والنصوص القديمة، فإن زيت الصبار متخصص في العناية بالبشرة والشعر، إذ يمنحك بشرة شابة وناعمة وصافية وخصلات طويلة خالية من القشرة. إن تطبيق زيت الصبار موضعياً يعالج الجروح ويمنع لدغات البعوض. [1]

وفيما يلي خطوات عمل زيت الصبار:

  • اختاري أوراق الصبار.
  • قطعي أوراق الصبار إلى قطع صغيرة وضعيها في خلاط دون إضافة الماء.
  • جهزي بعض زيت جوز الهند الطبيعي. يعتبر زيت جوز الهند المطحون مثالياً للاستخدام.
  • يمكن وضع زيت جوز الهند بنفس الكمية أو نصف كمية أوراق الصبار المطحونة.
  • يُسكب الزيت في مقلاة ويُخلط معها الصبار المطحون مع الاستمرار في التحريك.
  • سيبدأ المزيج السائل بالجفاف خلال 30-45 دقيقة.
  • بعد أن تجف الرطوبة تماماً، تبقى بقايا الصبار ذات اللون البني فقط في المقلاة.
  • اعصري الزيت من بقايا الصبار الباقية.
  • دعي الزيت يبرد ثم ضعيه في زجاجة جافة. [2]

فوائد زيت الصبار للبشرة

إذا كنتِ تتعاملين مع حالة جلدية مزمنة، فمن الأفضل مراجعة طبيب الأمراض الجلدية قبل وضع أي منتجات على بشرتك. وفيما يلي أبرز فوائد الصبار للبشرة:

يعمل على تفتيح البشرة

يحتوي نبات الصبار على الألوسين، وهو مركب يؤثر على لون بشرتك. يتدخل الألوسين في إنتاج الميلانين ويمنع إنتاج الميلانين لتفتيح لون البشرة. تسبب الأشعة فوق البنفسجية أيضاً ظهور البقع الداكنة والتصبغ. قد يؤدي التطبيق الموضعي لمستحضر غني بالألوسين إلى انخفاض ملحوظ في شدة البقع. وهنا تأتي فوائد زيت الصبار، إذ يعمل مع زيت جوز الهند البكر الممتاز لتفتيح البشرة بنسبة 5-100٪. لم يُظهر مستحضر زيت الصبار هذا أي خلل أو أكسدة غير مرغوب فيها أو رائحة كريهة عند استخدامه مع الكركم.

يعمل على ترطيب بشرتك

اعتماداً على حساسيتك لزيت الصبار وزيت الزيتون، يمكنك مزج نسب مختلفة من هذه المكونات. يمكن أن يحميك استخدام هذا المزيج من الملاريا وحمى الضنك والأمراض الطفيلية وكذلك يغذي ويرطب بشرتك.

يعمل كمضاد لحب الشباب

وجدت دراسة أن مزيجاً من زيت الصبار وزيت المحيط يمكن أن يساعد في تقليل حب الشباب. كان لزيت الصبار تأثير تآزري على الخصائص المضادة لحب الشباب.

يجدد شباب جلدك وبشرتك

الجلد الجاف يجعل التجاعيد أكثر وضوحاً. يؤدي نقص الرطوبة في طبقات بشرتك إلى تقشر الجلد مع تقلص المسام. يؤدي ذلك إلى تفاقم حساسية بشرتك وقد يؤدي إلى الإصابة بالصدفية. يحتوي زيت الصبار على عديدات السكاريد المخاطية التي تحبس الرطوبة في بشرتك. يعمل تطبيق زيت الصبار على تحسين سلامة البشرة الحساسة والجافة. إذ تكمن فوائد زيت الصبار بأنه يحفز إنتاج الكولاجين وألياف الإيلاستين، مما يجعل بشرتك أكثر مرونة ونضارة ونعومة وشباباً.

يعالج علامات التمدد

علامات التمدد عبارة عن ندوب بشكل طولي وترقق تحتي للجلد. عادة ما يحدث بسبب الحمل وتغير الوزن السريع ورفع الأثقال وشد الجلد المستمر. يمكن أن تسبب علامات التمدد مشاكل نفسية وجنسية. يعتبر زيت الصبار مع الزيوت الحاملة في الطب البديل علاج مشهور لهذه الحالة. تتحكم كريمات هلام زيت اللوز الحلو والصبار في الحكة وإحمرار علامات التمدد. يمكن لتطبيقها موضعياً أيضاً منع انتشار العلامات عبر البطن، خاصة عند النساء غير الحوامل.

هذه هي أشهر وأبرز فوائد زيت الصبار للبشرة، إذ يعمل على ترطيب البشرة ويحميها من الجفاف وحب الشباب. [1]

فوائد زيت الصبار للشعر

تستخدم زيوتُ النباتات في مجال العناية بالشعر بشكلٍ كبير، ومن هذه الزيوت زيتُ الزيتون وزيت الّلوز، وزيت الصبار وزيت الثوم وزيت البصل وغيرها. وفيما يلي فوائد زيت الصبار للشعر:

  • يحتوي على مواد مضادة للفيروسات والبكتيريا، ويحتوي أيضاً على معادن متنوّعة كالزنك، والمغنيسيوم، والحديد، وفيتامينات هامّة لصحّة الشعر كفيتامين: B، C، A، H.
  • يساعد على علاج فروة الرأس من القشرة، وإعادة التوازن الحمضيّ الطبيعي لها لأن زيت الصبار يحتوي على خصائص مضادّة للبكتيريا.
  • يعمل على ترطيب الشعر دون أن يُظهِره دهنيّاً، ويعمل أيضاً على تقليل النسبة الزائدة من الزيوت الطبيعيّة في الشعر الدهنيّ.
  • يقلّل زيت الصبار من تساقط الشعر، عن طريق الوصفة التالية: ضعيه في الخلاط إلى أن يتماسك، ثم طبقيه كماسك على الشعر لساعتين مرّة كلّ أسبوع.
  • من فوائد زيت الصبار للشعر أيضاً أنه يساعد على زيادة كثافته، ويعطيه لمعاناً، وذلك عن طريق الوصفة التالية: اخلطيه مع القليل من زيت الزيتون، وطبقي االخليط على الشعر لمدة ساعتين.
  • يزيدُ زيت الصبار من طولِ الشعر، إذ تكمن إحدى فوائد الصبار بأنه يحتوي على أحماض أمينيّة تمدّ الشعر بالبروتينات التي يحتاجها.
  • يعيد للشعر حيويّته ورونقه، بسبب احتوائه على الفيتامينات والمعادن التي تغذي بصيلات الشعر. [3]

فوائد زيت الصبار للشعر الخفيف

من فوائد زيت الصبار للشعر الخفيف أنه يقويه ويصلحه. يحتوي الصبار على فيتامينات A و C و E. تساهم جميع هذه الفيتامينات الثلاثة في تجديد الخلايا، وتعزيز نمو الخلايا الصحي والشعر اللامع. فيتامين ب 12 وحمض الفوليك موجودان كذلك في جل الصبار. كل من هذه المكونات يمكن أن تمنع شعرك من التساقط خاصة عندما يكون شعركِ خفيفاً.

تعمل أشعة الشمس على الإضرار بشعرك إذا تعرضتي لأشعتها بشكل مباشر ولأوقات طويلة، ولكن الصبار يستخدمه الناس على شعرهم وبشرتهم بعد التعرض للشمس. إذ تكمن فوائد زيت الصبر بمحتواه العالي من الكولاجين وخصائص التبريد والترطيب. ويعمل محتواه من الفيتامينات على إصلاح أضرار أشعة الشمس على شعرك أيضاً. [4]

فوائد زيت الصبار للجسم

يحتوي زيت الصبار بشكل أساسي على خصائص الألوفيرا، بسبب استخلاص الزيت من الصبار نفسه. ومع ذلك، ولأنه كما ذكرنا سابقاً - هلام/جل الصبار + زيت ناقل، فيمكن تعزيز خصائصه الغذائية أو حتى تقليلها. فيما يلي فوائد زيت الصبار للجسم:

الوقاية من السرطان

يتكون زيت الصبار من مضادات الأكسدة التي قد تمنع الإصابة بسرطان القولون. وهذا يشجع أيضاً على تجديد الخلايا ونمو البشرة. يشجع زيت الصبار على التعافي السريع من الآثار الجانبية للإشعاع الضار في العلاج الكيميائي. أظهر هذا الزيت المعين نتائج إيجابية في تجنب نمو الورم عن طريق منع نمو الخلايا السرطانية غير الطبيعية.

صحة المعدة

زيت الصبار مفيد لتقليل وكبح الالتهاب. يمكن أن يساعد هذا في تزويد الدم بالأكسجين وكذلك تنشيط تكاثر الخلايا، مما قد يؤدي إلى علاج مشاكل الجهاز الهضمي الداخلية والتعامل مع متلازمة القولون العصبي والإمساك وكذلك ارتجاع المريء.

استعمالاته الجمالية

يُستخدم زيت الصبار بشكل شائع من قبل العديد من منتجي مستحضرات التجميل لتقليل الآثار الضارة للشمس. يستخدم أيضاً في الكريمات والمستحضرات التي تعمل على ترطيب البشرة.

التئام الجروح

ينشط الزيت التئام الجروح ويقلل أيضاً من تكون الندوب. قد يعالج أيضاً تمدد الشعيرات الدموية مما يحافظ على جمال البشرة.

مزيل عرق طبيعي

من فوائد زيت الصبار للجسم أنه يتميز برائحة رائعة ولهذا السبب يمكنك استخدامه كمزيل عرق طبيعي للتخلص من رائحة الجسم غير المرغوبة. بالإضافة إلى ذلك، فهو يعالج مشاكل التعرق في الجسم. يمكن وضعه عند منطقة الإبط لحل هذه المشكلة أو ربما يمكن صنع رذاذ في منزلك لتجربة هذه الفائدة.

الإمساك

يمكن استخدام كل من زيت الصبار والزيت الناقل لمعدتك. زيت الصبار فعال في إيقاف الإمساك وكذلك تليين البراز. كما أنه يعزز شهيتك ويعزز صحة الجهاز الهضمي. [5]

فوائد زيت الصبار للرموش

من فوائد زيت الصبار للرموش أنه يغذيها ويغذي الحواجب كذلك من خلال تعزيز نموها. يمكنك وضع زيت الصبار على حاجبيك ورموشك باستخدام قطعة قطن. أو يمكنك استخدام عصا الماسكارا النظيفة واستخدامها لوضع زيت الصبار على الرموش، حيث يعتبر زيت الصبار من الطرق الفعالة في الحصول على الرموش الطويلة والكثيفة التي تحلمين بها، حيث يحتوي على فيتامين E وهو ما يزيد من طول الرموش بشكل ملحوظ عند استخدامه بانتظام. [6]

فوائد زيت الصبار للشعر الجاف

بحثت القليل من الأبحاث على وجه التحديد في فوائد زيت الصبار أو زيت الوفيرا للشعر. لكن تشير الأبحاث إلى أن الصبار يمكن أن يكون مفيداً بعدة طرق بسبب:

  • أنه يعتبر مضاداً للالتهابات التي قد تساعد في تقليل تهيج فروة الرأس.
  • يرطب الشعر.
  • يحتوي على الإنزيم والأحماض الدهنية التي قد تساعد في تقليل الالتهاب.
  • الفيتامينات C و E و B-12 وحمض الفوليك ومحتوى الكولين التي قد تساعد في تغذية الشعر وتقويته.

استخدامات زيت الصبار

إن استخدامات زيت الصبار تكاد لا تُعد ولا تحصى، ومن أبرز استخدامات زيت الصبار ما يلي:

للشعر

يستخدم زيت الصبار للشعر بالطرق التالية:

زيت الصبار وخل التفاح

يمكن أن تكون هذه الوصفة فعالة بشكل خاص في حالة فروة الرأس المتقشرة والحكة، حيث يقول بعض الأشخاص أن التفاح قد يعمل أيضاً كعلاج طبيعي لقشرة الرأس.

المكونات:

  • 4 ملاعق كبيرة: جل الصبار.
  • 2 ملعقة صغيرة: خل حمض التفاح.
  • 1 ملعقة صغيرة: العسل، إذا رغبت في ذلك (يمكن للعسل أن يحبس الرطوبة في شعرك، وله أيضاً تأثير منعّم).

طريقة التطبيق:

  1. ابدئي بوضع القناع على فروة رأسك.
  2. اشطفي القناع بعد 20 دقيقة.
  3. استخدم هذا القناع كل أسبوعين.

زيت الصبار والزبادي

وفقاً لدراسة أجريت عام 2017، فإن البروبيوتيك الموجود في الزبادي قد يساعد أيضاً في علاج قشرة الرأس.

المكونات:

2 ملعقة كبيرة: زبادي.

2 ملعقة كبيرة: جل الصبار.

2 ملعقة صغيرة: العسل، إذا رغبت بذلك.

طريقة التطبيق:

  1. ابدئي بوضع القناع على فروة رأسك.
  2. اشطفي القناع بعد 20 دقيقة.
  3. استخدم هذا القناع كل أسبوعين.

للجسم

من استخدامات زيت الصبار للجسم ما يلي:

  • يشفي الحروق.
  • يحسن صحة الجهاز الهضمي.
  • يعزز صحة الفم.
  • يزيل حب الشباب.
  • يخفف الشقوق الشرجية.

للوجه

فيما يلي أبرز استخدامات زيت الصبار للوجه:

  • يشفي الحروق.
  • يخفف ويعمل على معالجة ضربة الشمس.
  • يعالج الخدوش الصغيرة.
  • يعالج على ترميم الجروح.
  • يرطب الجلد الجاف.
  • يعمل على معالجة قضمة الصقيع.
  • الأكزيما.
  • الصدفية.
  • حب الشباب الالتهابي. [7]

هناك العديد من فوائد زيت الصبار التي ذكرناها في المقال والعديد من الطرق المختلفة لاستخدام زيت الصبار والمواد الهلامية المختلفة والمستخلصات التي يمكن صنعها منه. يواصل الباحثون اكتشاف طرق جديدة لاستخدام زيت الصبار. ولأن صحتك تهمنها، تأكدي من استشارة طبيبك إذا كنتِ تخططين لاستخدام زيت الصبار بطريقة طبية (تريدين علاج مرض ما)، خاصة إذا كنتِ تتناولين الأدوية.

  1. أ ب "مقال: What Is Aloe Vera Oil? What Is It Good For?" ، منشور على موقع: stylecraze.com
  2. "مقال: How to make aloe vera oil and gel at home" ، منشور على موقع: english.mathrubhumi.com
  3. "مقال: Aloe Vera Hair Oil : Benefits, How to Make It, Usage & More" ، منشور على موقع: urbancompany.com
  4. "مقال: Aloe Vera for Your Hair: What Are the Benefits?" ، منشور على موقع: healthline.com
  5. "مقال: Health benefits of Aloe vera oil" ، منشور على موقع: healthbenefitstimes.com
  6. "مقال: From long lashes to glowing skin, here’s how you can use aloe vera gel" ، منشور على موقع: healthshots.com
  7. "مقال: 10 Benefits of Using Aloe Vera on Your Face" ، منشور على موقع: healthline.com