فوائد شرب الماء للصحة والجمال

  • تاريخ النشر: الجمعة، 28 فبراير 2020 آخر تحديث: الخميس، 27 فبراير 2020
فوائد شرب الماء
مقالات ذات صلة
بذورالشيا لعلاج الإمساك
فوائد بذور الشيا للنساء
كيف يحمي غسيل اليدين جسمك من الأمراض!

يتكون جسم الإنسان 60% من الماء وكذلك الكرة الأرضية 3 أرباعها من الماء مما يعني أن الماء يحيط بنا في كل شيء ومع ذلك لا يعد شرب الماء من أولويات الإنسان لتجاهله فوائد شرب الماء وتركيزه على شرب البدائل مثل المشروبات الغازية والعصائر إلا أن هذه البدائل لا تحل محل الماء بفوائده. سنتعرف في هذه المقالة عن فوائد شرب الماء للصحة والجمال وكذلك أضرار شربها بكثرة:

فوائد شرب الماء للصحة:

يحتاج الجسم إلى شرب الماء للقيام بأعماله الحيوية وممارسة الأعمال اليومية، فهو يُشكل اللعاب والمخاط من أجل المحافظة على رطوبة الفم والأنف والعينين وينظم درجة حرارة الجسم وضغظ الدم، ومن فوائد شرب الماء للصحة أيضاً:

  • يساعد شرب الماء على منع وعلاج الصداع.
  • شرب الماء بكثرة يخفف الإمساك.
  • يعالج شرب الماء حصى الكلى ويمنع التكوين الأولي للحصى.
  • يساهم في تخفيف الوزن وذلك شرب الماء قبل نصف ساعة من الوجبات.
  • يساعد على إزالة الفضلات من الجسم من البول والعرق والبراز.
  • يعزز شرب الماء امتصاص  الجسم للمعادن والفيتامينات.
  • أما عن فوائد شرب الماء مع الليمون فهو يدعم التركيز، ويحسن الهضم ويمد الجسم بالطاقة، ويساعد كذلك كما أفاد health line في تخفيف الوزن لرفعه عمليات الأيض عن طريق تحفيز التوليد الحراري وتنظيم نسبة السكر، وتقليل احتباس السوائل مما يساعد الجسم على ابقائه رطباً. يمكن خلط عصير نصف ليمونة مع كوب الماء مع اضافة بعض أوراق النعناع الطازجة. 

فائدة شرب الماء مع الليمون

  • وحول فوائد شرب الماء الساخن بدرجة حرارة ما بين 48.89 و60 درجة سيليسوس، فهو فعال في تجديد الخلايا لكن شرب الماء الساخن أعلى من 60 سيلسيوس يؤدي إلى تلف الأنسجة في المريء وحرق اللسان، ومن فوائد شرب الماء الساخن للصحة: تحسين عملية الهضم، التخفيف من احتقان الجيوب الأنفية، تهدئة التهاب الحلق، وتهدئة الجهاز العصبي المركزي وتليين الجسم، وتخفيف الإمساك، توسيع الأوعية الدموية وحمل الدم بشكل أكثر فاعلية لجميع أنحاء الجسم، وتخفيف مستويات التوتر.
  • وتتمثل فوائد شرب الماء البارد برفعه لقوة تحمل الشخص وتخفف من تأثير ضربات الشمس بسبب امتصاص الجسم للماء البارد أسرع في فصل الصيف بالإضافة إلى أنه يساعد على ازالة الرائحة الكريهة للفم.
  • وأبرز فوائد شرب الماء على الريق هي تطهير القولون مما يؤدي بدوره إلى زيادة كفاءة الأمعاء لامتصاص العناصر الغذائية ومنع الإمساك والالتهابات المعوية، ويمكن لشرب الماء على الريق أن يزيد من كفاءة الجسم لمكافحة الالتهابات وعلاج الصداع وأمراض القلب والصرع والربو واضطرابات الدورة الشهرية وجميع أمراض العين والوقاية من أمراض الكلى والتهاب الجهاز البولي.

فوائد شرب الماء للجمال:

1- فوائد شرب الماء للبشرة:

تصبح خلايا الجسم منشعة ومغذية بعد شرب الماء حيث تتحسن البشرة والشعر والأظافر، ومن فوائد شرب الماء للبشرة:

  • المحافظة على البشرة النقية.
  • يحارب التجاعيد والشيخوخة.
  • يزيد من مرونة البشرة.
  • يعزز توهج البشرة.
  • يساعد على مكافحة الأمراض الجلدية مثل الاكزيما.
  • يفتح المسام ويزيل السموم من الجلد.
  • يساعد شرب الماء في تحقيق التوازن في درجة حموضة  مما يمنح بشرة نقية وتحيد لون البشرة.
  • يعمل على الحد من ظهور البثور وحب الشباب.

فوائد شرب الماء للبشرة والشعر

2- فوائد شرب الماء للشعر:

يساهم شرب الماء في نمو الشعر بشكل صحي ويمنع فروة الرأس من الجفاف ويقلل من الحكة والقشرة والتقصف، ويعزز جذور الشعر من خلال تنشيط نهايات عصبية للشعر حساسة للضوء والطاقة، ويساعد الشعر أيضاً على تكثيف الشعر والتخلص من ترقق الشعر والتهاب الجلد الدهني  كما أن الماء مفيد لترطيب الأظافر ومنع تقشير وتكسير الأظافر.

فوائد شرب الماء في فصل الشتاء:

تكون نسبة العطش في فصل الشتاء أقل من فصل الصيف لكن قلة شرب الماء يمكن أن تسبب بجفاف الجيوب الأنفية مما يقلل من مقاومة الجسم للعدوى والجراثيم إذاً شرب الماء يحمي من اصابة نزلات البرد والانفلونزا، وتحمي البشرة من الجفاف والتشقق نتيجة البرد الشديد وتحافظ على الوزن خاصةً في فصل الشتاء.

فوائد شرب الماء في فصل الصيف:

يحاول الجسم أن يحافظ على درجة حرارته خاصةً في فصل الصيف من خلال شرب الماء البارد الذي يساعد على تجديد السوائل المفقودة بسبب التعرق الزائد، وخفض درجة حرارة الجسم ليبقى ضمن مؤشراته الحيوية وذلك بوضع قطع الثلج في الماء بالإضافة إلى شرائح الليمون والبرتقال لإعطاء الانعاش والحيوية للجسم.

حاجة جسم الانسان للماء:

تختلف حاجة للماء من شخص إلى آخر اعتماداً على نشاطه والمؤشرات الحيوية للشخص من العرق والبول لذا لا توجد كمية معينة ثابتة ولكن تم اتفاق على متوسط حاجة الإنسان لشرب الماء حيث إن الرجال يستهلكون حوالي 3.7 لتر و2.7 لتر للنساء يومياً. ينصح بشرب الماء بكميات كبيرة في أوقات معينة عندما يكون الطقس حاراً وإذا كنت تعاني من الإسهال والغثيان والحمى استناداً إلى Medical News Today.

حاجة الجسم لشرب الماء

لا يشرب الرضيع أقل من 6 أشهر الماء فهو يكتفي بالحليب وعندما يتجاوز 6 أشهر يمكن اعطائه بعض قطرات الماء فقط. يشرب الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 5 و8 سنين ما يقارب 5 أكواب ماء بينما الأطفال ما بين 9 و12 سنة حوالي 9 أكواب الماء وعندما يتجاوزون 13 سنة يمكنهم شرب 10 أكواب الماء أو ما يعادل 2 لتر.

ويتعرض الأطفال لخطر الجفاف أكثر من غيرهم وفقاً لـBBC good food  بسبب نشاطهم المفرط كما أنهم يتجاهلون الماء اطلاقاً لذا يجب على الآباء تشجيعهم أكثر بسماح لهم باختيار الزجاجة أو العبوات الخاصة بهم واضافة بعض قطع الثلج وشرائح الليمون والخيار وتذكيرهم بـفوائد شرب الماء من أجل صحتهم.

أضرار شرب الماء بكثرة:

يسبب شرب كميات كبيرة من الماء إلى خلل في مستويات الصوديوم وهذا ما يسمى بتسمم الماء، وكذلك إلى زيادة ضغط على الدماغ مما يسبب بتلف الدماغ والغيبوبة وقد يؤدي شرب كميات كبيرة من الماء إلى الوفاة. تظهر أعراض عند شرب الماء بكثرة مثل يصبح البول صافياً وشعور بالقيء والغثيان وتشنج العضلات بسبب نقص الصوديوم لذا من الأفضل شرب الماء في أوقات العطش فقط.

ننسى كثيراً شرب الماء بسبب انشغالنا بشرب البدائل من المشروبات الغازية والعصائر ظناً منا أن لها نفس فوائد شرب الماء، ويمكن الحصول على الماء إما مباشرةً أو من خلال الأطعمة غنية بالماء من الحساء والفواكه والخضراوت.