فوائد صابونة الكركم للبشرة

  • تاريخ النشر: الأحد، 15 مايو 2022 آخر تحديث: الإثنين، 16 مايو 2022
فوائد صابونة الكركم للبشرة
مقالات ذات صلة
طريقة عمل صابونة الكركم في المنزل وفوائده للبشرة
صابونة الكركم للوجه والبشرة
طريقة تحضير صابونة الكركم لتبييض البشرة

يعتبر الكركم من مكونات صابونة الكركم الرئيسية، إذ يعد من التوابل المشهورة في جميع أنحاء العالم، ومن أكثر الدول استهلاكًا للكركم هي الهند، ويتم الحصول على مسحوق الكركم من خلال تجفيف جذور الكركم ثم سحقها حتى تصبح مثل البودرة، ويدخل في تحضير الأطعمة وإعداد وصفات الجمال لاحتوائه على مركب نشط يدعى الكركمين الذي يقدم العديد من الفوائد الصحية والجمالية، وسنتعرف في هذا المقال على فوائد صابون الكركم.

فوائد صابونة الكركم للجسم

تستخدم صابونة الكركم على الوجه والجسم أيضًا وتقدم للبشرة العديد من الفوائد لاحتوائها على الكركم، وفيما يلي نذكر فوائد صابونة الكركم للجسم: [1]

محاربة علامات التقدم في السن

استخدام الكركم على الجلد يعزز إنتاج الكولاجين الأمر الذي يساعد على امتلاء البشرة وتجديد خلاياها بشكلٍ سريع مما يحد من الترهل وظهور التجاعيد، ويمتلك الكركم أيضًا خصائص مضادة للأكسدة تحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس فوق البنفسجية التي تقلل من مرونة الجلد.

تنقية البشرة ومنحها المزيد من الإشراق

استخدام صابونة الكركم على البشرة يساعد على تحسين مظهرها وتنقيتها لأن الكركم يزيد من ضخ الدم الأمر الذي يجعل البشرة المرهقة والباهتة أكثر توهجًا.

علاج الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والصدفية

من أمراض المناعة الذاتية التي تصيب الجلد الأكزيما والصدفية وهذه الأمراض تسبب النزيف وتشقق البشرة، واستخدام صابون الكركم تخفف من الأعراض لاحتوائها على مضادات الالتهابات ومضادات الأكسدة.

شفاء الجروح

يقلل الكركم من الالتهابات وذلك بفضل خصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للبكتيريا كما أن له خصائص مطهرة الأمر الذي يسرع من شفاء الجروح ويقلل من التورم واحمرار الجلد ويخفف من الألم، ويحد من الإصابة بالعدوى.

التقليل من نمو الشعر الزائد

ينمو الشعر غير المرغوب في مناطق مختلفة من الجسم مثل الوجه وتحت الإبط وصابونة الكركم تساعد على إبطاء نموه إذا تم استخدامها بانتظام.

فوائد صابونة الكركم للوجه

الحفاظ على جمال الوجه من الأمور التي تهتم بها النساء من مختلف الأعمار واستخدام صابونة الكركم يقدم له فوائد متعددة نذكر منها ما يلي: [2]

  • علاج البشرة الجافة وتهدئتها، إذ ترطب صابونة الكركم وتغذي البشرة كما تقلل من الاحمرار والتورم والالتهاب الناتج عن جفاف الجلد الذي يسببه الملوثات الخارجية واستخدام الصابون القاسي والإكثار من استخدام مستحضرات التجميل، وفقدان رطوبة البشرة يجعل الجلد متشققًا ويثير الحكة.
  • الحفاظ على شباب البشرة إذا استُخدمت بانتظام وذلك لاحتوائها على مضادات الأكسدة التي تقلل من علامات الشيخوخة التي تتمثل بالخطوط الدقيقة والتصبغات والبقع الداكنة.
  • تفتيح البشرة وعلاج تفاوت لون الجلد، كما تساعد صابونة الكركم على زيادة توهج ونعومة البشرة وتخلصها من التصبغات.
  • التخلص من شعر الوجه.
  • علاج الرؤوس السوداء والحبوب والندبات.
  • تهدئة الطفح الجلدي.
  • ضبط كمية الزيوت التي تنتجها الغدد الدهنية.
  • تنشيط الدورة الدموية مما يفيد الجلد ويحسن مظهره.

فوائد صابونة الكركم لحب الشباب وآثاره

من فوائد صابونة الكركم للبشرة علاج مشكلة حب الشباب والآثار الناتجة عنه لامتلاكها خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا والالتهابات، وفيما يلي أبرز الفوائد التي تقدمها للبشرة المصابة بحب الشباب: [1]

  • تساعد على تلطيف البشرة المصابة بالحبوب وتحد من تراكم الزيوت في المسام مما يمنع انسدادها.
  • تقضي على البكتيريا التي تسبب ظهور حب الشباب لخصائصها المطهرة.
  • تقلل من إفراز المزيد من زيوت البشرة.
  • تعالج مشكلة الندبات والبقع الداكنة التي يسببها حب الشباب.
  • تفتح مسام الجلد وتزيل خلايا الجلد الميتة مما يقلل من ظهور حب الشباب وعلاج الآثار التي يتركها. [3]
  • تقلل من الاحمرار الناتج عن حب الشباب لخصائصها المضادة للالتهابات. [3]

فوائد صابونة الكركم للبشرة الدهنية

تستخدم صابونة الكركم على جميع أنواع البشرة، وتفيد البشرة الدهنية التي تعاني من العديد من المشاكل، إذ تنظم إنتاج الزيوت مما يجعلها من الخيارات المناسبة للتخلص من الرؤوس السوداء، كما أنها تنظف البشرة وتعمل على إصلاحها وبالتالي الحد من ظهور مشاكل البشرة الدهنية. [4]

محاذير استخدام صابونة الكركم

تحتوي صابونة الكركم على الكركم الذي يعد من المكونات آمنة الاستخدام لكن هناك بعض الأضرار الناتجة عن تطبيقه موضعيًا على البشرة سنتعرف عليها فيما يلي: [5]

  • تصبغ البشرة باللون الأصفر الذي يستغرق وقتًا طويلًا حتى يزول.
  • قد يصاب البعض برد فعل تحسسي تجاه الكركم مما يسبب التورم واحمرار الجلد وتهيج البشرة.

هناك العديد من فوائد صابونة الكركم للجسم والوجه إذا تم استخدام الصابون العضوي الخالي من المواد المصنعة لذا يجب البحث عن مصدر موثوق للحصول على الصابون الأصلي.

  1. "WHAT ARE THE BENEFITS OF TURMERIC SOAP?" ، منشور على موقع holylama
  2. "Benefits of Turmeric Soap" ، منشور على موقع valuefood
  3. "Turmeric Soap Benefits for the Skin" ، منشور على موقع ukbeautyroom
  4. أ ب "Turmeric face soap" ، منشور على موقع fkare
  5. "صابونة الكركم ومسحوق الكركم فوائد عديدة لبشرتك" ، منشور على موقع webteb