صابونة البابايا

  • تاريخ النشر: الإثنين، 12 أبريل 2021 آخر تحديث: السبت، 13 أبريل 2024

صابونة البابايا المصنوعة من فاكهة البابايا الاستوائية التي تتوفر ثمارها على مدار العام، فهي ليست شجرة موسمية، ونجدها بكثرة في مناطق المكسيك وأمريكا الجنوبية والشمالية، وكذلك مناطق السعودية، وهذه الفاكهة غنية جداً بالعناصر الغذائية والمواد الفعالة والمفيدة للصحة والجمال.

صابونة البابايا الأصلية:

صابونة البابايا الأصلية من المنتجات الممتازة والفعالة لجمال البشرة وإشراقتها، إذ يتكون هذه الصابون في تركيبته من عدة مكونات مهمة لجمال البشرة، تشمل الماء، الغليسرين، والبابايا التي تعتبر مادة فعالة في التخلص من تصبغات الجلد، ويعود السبب الرئيسي لكون هذا الصابون فعالاً جداً وذا قدرة عالية على تبييض البشرة إلى احتوائه على الباباين (Papain)، وهي عبارة عن إنزيم خاص يساعد على جعل البشرة أكثر إشراقاً ونعومة.

لكنكِ تحتاجين إلى استعمال هذا الصابون لفترة طويلة حتى تحصلي على نتيجة التبييض والتفتيح المرغوبة، وذلك لأن صابون البابايا يعمل تدريجياً على تقشير البشرة، لذا لن يحدث تبييض البشرة في أيام، كما يتوجب عليكِ الحرص على الاستمرار في استخدام صابون البابايا حتى بعد الحصول على التبييض المطلوب، إذ إن البشرة تصبح داكنة بشكل تدريجي عند التوقف عن استخدامها، وبالاستخدام المستمر فقط يمكن الاحتفاظ بالبشرة مشرقة وناعمة.

  • صابونة البابايا الفلبينية:

تعمل على توحيد لون البشرة وتفتيحها، وكذلك على التخلص من كل آثار الحبوب وحروق الشمس، كما أنها تحارب علامات الشيخوخة والتجاعيد، وتمنح البشرة الترطيب والتغذية المثالية، كما أنها تنظف البشرة من كل الشوائب العالقة، وتزيل الرؤوس السوداء الموجودة بالبشرة خاصة المحيطة بالأنف، إلى جانب هذا فهي تزيل الكلف والنمش والبقع السوداء، وتخفف من الهالات السوداء وتمنحها اللون الصافي.

  • صابونة البابايا للتفتيح:

صابون تفتيح البشرة بالبابايا والمكون من مستخلص البابايا فعال في القدرة على تفتيح البشرة بسبب  إنزيم الباباين الذي يعزز إزالة الجلد الميت عنها مع الاستخدام المنتظم، سيعمل على تقشير بشرتكِ مما يجعلها أكثر نعومة وبياضاً وخالية من البثور​​​​​​، حيث يعمل مستخلص البابايا كغطاء رطوبة طبيعي وعوامل تقشير رائعة.

ينظف صابون البابايا الأوساخ والشوائب من سطح البشرة ومن مستويات المسام العميقة للحصول على بشرة صافية وخالية من أي شوائب، كما أنه يخفف من الآثار الضارة للأشعة فوق البنفسجية على الجلد ويضفي توهجاً على الجلد. [1]

  • صابونة البابايا بالحبيبات السوداء:

ستمنحين جسمكِ النعومة والمتعة مع صابون البابايا النقي الطبيعي فهو غني بخصائص الترطيب التي تساعد في تغذية بشرتكِ بعمق وإضفاء توهج مشع ويزيد من نضارة البشرة، ويتركها رطبة وناعمة ومتوهجة، كما يعيد صابون البابايا مستوى الرقم الهيدروجيني الطبيعي لبشرتكِ، هذا الصابون ذو الرائحة الفاتنة خفيف جداً على بشرتكِ، مما يجعله خياراً رائعاً للأشخاص ذوي البشرة الحساسة جداً. [2]

  • صابونة البابايا لحب الشباب:

يرتبط غالباً حب الشباب بالبشرة الدهنية ويكون مرافقاً لها، وعليه يجب أن نعرف ما فائدة صابونة البابايا للبشرة الدهنية ومدى قدرتها على علاج حب الشباب فيها، إذ يساعد على إزالة حب الشباب الذي يوجد على الوجه، أو في أي جزء آخر من الجسم، التي تنتج بسبب وجود الخلايا الميتة، وتجلط الدم يساهم في وجود البثور القبيحة، إلا أن هذا الصابون له دور فعال في ذلك. [3]

فوائد صابونة البابايا للوجه:

  • التقشير: يمكن لإنزيم الباباين الموجود في صابون البابايا أن يقشر البشرة، ويعطيها مظهراً أكثر صحة، حيث يزيل التقشير خلايا الجلد الميتة من سطح بشرتكِ، في حين أنه من الصحيح أن الجلد يجدد نفسه بشكل طبيعي، فإن التقشير بصابون البابايا بشكل منتظم يمكن أن يجعل البشرة أكثر إشراقاً ونعومة، كما يمكنه أيضاً توحيد لون البشرة.
  • علاج حب الشباب: إذا كانت بشرتكِ معرضة لحب الشباب، فقد يساعد صابون البابايا على إزالة البثور وتقليل ظهور البثور، باعتباره إنزيماً مذيباً للبروتين، فهو يزيل غراء الكيراتين التالف بشكل فعال، الكيراتين هو بروتين أساسي في تكوين الجلد، ومع ذلك يمكن أن يتسبب تراكمه في تكوين نتوءات صغيرة، قوة التقشير لصابون البابايا تمنع أيضاً خلايا الجلد الميتة من انسداد المسام، والتي يمكن أن تقلل أيضاَ من حب الشباب.
  • يخفف آلام لسعات الحشرات: يمكن أن يساعد فرك صابون البابايا على لدغة الحشرات أو جرح في تخفيف الألم والحكة والتورم والاحمرار، وذلك لأن غراء يمكن أن يقلل الالتهاب ويعزز التئام الجروح، بعض سم الحشرات تحتوي على الببتيدات، وهي اللبنات الأساسية للبروتينات، فهو يمكن أن يكسر الباباين هذه البروتينات ويخفف من تهيج الجلد.
  • تبييض البشرة: إذا كنت تعاني من بقع فرط التصبغ أو إذا كنت تعاني من تفاوت في لون البشرة، يمكن لصابون البابايا أن يساعد في تنعيم بشرتكِ، فرط التصبغ هو سواد الجلد أو تغير لونه، نظراً لأن صابون البابايا يعزز إزالة خلايا الجلد الميتة، فقد يقلل الصابون تدريجياً من ظهور البقع الداكنة ويفتح بشرتكِ، يُعتقد أيضا أن صابون البابايا يساعد في الحد من إنتاج الميلانين المفرط. [3]

فوائد صابونة البابايا للجسم:

يفيد استخدام صابونة البابايا للجسم أيضاً وليس فقط لبشرة الوجه:

  • صابونة البابايا لتبييض الأماكن الداكنة:

اشتهرت صابونة البابايا باستخدامها في تفتيح وتبييض البشرة، فمع استخدامها بشكل منتظم يمكنكِ التخلص من الأماكن الغامقة في الجسم خلال أسبوعين فقط، حيث تعمل على تقليل إنتاج صبغة الميلانين والتي تتسبب في زيادة تصبغات الجلد، إذا كنتِ تعانين من اسمرار بعض المناطق من الجسم كمنطقة الإبطين، المرفقين أو حتى آثار الندبات، استخدمي صابونة البابايا بشكل يومي لتدليك تلك المناطق.

  • تقشير البشرة والتخلص من الجلد الميت:

تحتوي صابونة البابايا على إنزيم البابين الطبيعي والذي يساعد على تقشير الجلد الميت لتجديد حيوية البشرة، مما يجعله علاجاً مثالياً للحكة وخشونة الجلد، لا يعمل التقشير فقط على إزالة الأوساخ والجلد الميت، لكن يعمل كذلك على التخلص من الإفرازات الدهنية الزائدة والتي تتسبب في ظهور البثور والرؤوس السوداء، لذلك، تعد صابونة البابايا من العلاجات الفعّالة لتقليل ظهور حب الشباب وآثار الندبات.

  • تنعيم البشرة:

يعتبر الجفاف أحد أهم العلامات الدالة على فقدان صحة وحيوية البشرة، إذا كنتِ تعانين من خدوش الجلد والتشققات الشديدة، فأنتِ من صاحبات البشرة الجافة، يعتبر استخدام صابونة البابايا من أفضل الحلول لتنعيم الجلد نتيجة لتجديد حيوية البشرة والتخلص من طبقات الجلد الميت وخشونة الجلد.

  • صابونة البابايا لإزالة آثار الندبات:

بما أن صابونة البابايا تمتلك خواص فعالة في التقشير وتجديد الخلايا فإن هذه الخواص تساعد على تفتيح المسام وتنقيتها من خلال إزالة طبقات الجلد الميت والإفرازات الدهنية المتراكمة، تلك العوامل هي من أهم الأسباب وراء ظهور البثور وحبوب الوجه، لذلك عليكِ بالتخلص منها بشكل منتظم من خلال استخدام صابونة البابايا لتنظيف بشرة الوجه يومياً.

طريقة استخدام صابونة البابايا:

  • يمكنكِ وضع رغوة صابونة البابايا على البشرة وتركها لمدة دقائق معدودة ثم غسل البشرة بالماء الفاتر.
  •  أو فرك البشرة بقشرة ثمرة البابايا وتركه لمدة خمس دقائق ثم غسل البشرة بالماء البارد.
  •  يمكنكِ خلط البابايا المهروسة مع ملعقة كبيرة من كريم الحليب ووضعه على البشرة لمدة عشرين دقيقة ثم غسله جيداً، كما يمكن مزج البابايا مع العسل وملعقة من الطحين، ثم وضعه على البشرة وتركه لمدّة عشرين دقيقة وتكرارها ثلاث مرات في الأسبوع.

أضرار صابونة البابايا:

  • تحتوي صابونة البابايا على مادة الباباين (Papain)، والذي بدوره يحتوي على اللاتيكس (Latex) والذي بدوره يؤدي إلى حدوث حساسية عند بعض الأشخاص، لذا يجب عليهم الابتعاد عن المنتجات التي تحتوي في مكوناتها على البابايا.
  • يجب على المرأة الحامل تجنب استخدام صابونة البابايا أثناء فترة الحمل، وذلك لأن البابايا تحتوي على مادة اللاتيكس والتي بدورها تُسبب حدوث بعض الانقباضات المُبكرة للمرأة الحامل. [4]

صابونة البابايا من أنواع الصابون الفعالة في حل الكثير من المشاكل الشائعة للبشرة كحب الشباب والتفتيح والتخلص من الندوب بفعالية.

شاهدي أيضاً: صابون الوزير

شاهدي أيضاً: الصابون القشتالي

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار