الكركمين ماهو وفوائده وأضراره وفيما يستخدم؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 07 أبريل 2022
الكركمين ماهو وفوائده وأضراره وفيما يستخدم؟

انتشر مؤخراً البحث وبكثافة حول عنصر الكركمين بعد التطرق للحديث عنه وعن فوائده في مجالات عدة مرتبطة بصحة الإنسان، خاصة أنه مكون طبيعي فأصبح هناك فضول عن معرفة خواصه وفوائده.

الكركمين ماهو وفوائده وأضراره وفيما يستخدم؟

الكركمين (بالإنجليزية: Curcumin) هو أحد المركبات الكيميائية، والعناصر التي تعد من متعددات الفينولات (بالإنجليزية: Polyphenols) ومضادات الأكسدة، التي تساعد في علاج مجموعة من الالتهابات بشكل رئيسي، كما له العديد من الفوائد الأخرى. أما عن لون الكركمين، فإن لونه أصفر، ويتوجد في جذور الكركم، وهو الذي يعطي له لونه المميز.

ما هو الفرق بين الكركم والكركمين؟

بجانب فوائد الكركم الصحية فهو نبات طبيعي، والي يستخدم كأحد أنواع البهارات والمطيبات التي تستخدم منذ زمن بعيد، بالإضافة لاستخدامه في التطبيب نظراً لآثاره الطبية المتعددة.

الكركمين هو مادة كيميائية وعنصر يتواجد بشكل طبيعي في الكركم، وهو الذي يعطيه اللون الأصفر، كما ذكرنا سابقاً.
يشكل الكركمين 2-8% من مكونات الكركم، لذلك يعد الكركمين المكون الأساسي في الكركم.

يتشارك الكركم والكركمين الكثير من الفوائد، ولكن في الكثير من الحالات يفضل تناول الكركمين بدلاً من الكركم لتحسن الحالة بشكل أسرع، مثل استخدامه لالتئام الجروح، وللوقاية من هشاشة العظام، وغيرها العديد.

مصادر الكركمين في الطبيعة:

يوجد الكركمين في أنواع مختلفة من الكركم، ويعتبر أفضل مصدر طبيعي للكركمين هو كركم لونج حيث أنه يوجد بنسبة 3.14% من إجمالي وزنه.

كما أنه يوجد في كركم أمادا أو ما يسمى بـ "مانجو جنجر" وهو من عائلة الزنجبيل وله نكهة تشبه نكهة المانجو ولهذا سمي بهذا الاسم.

فوائد عنصر الكركمين

وتتعدد فوائد الكركمين للجسم، وهي كالتالي:

- الكركمين مضاد للأكسدة، كما أنه يساعد الجسم على تصنيع مضادات الأكسدة بكل طبيعي، وهي من أهم الخصائص التي تؤدي إلى فوائد الكركمين للجسم.

- الكركمين مضاد للالتهاب، حيث أن الإجهاد التأكسدي هو المسبب الأول والرئيسي للأمراض الالتهابية، والأمراض المزمنة، مثل مرض الزهايمر، ومرض الباركنسون، والتصلب اللويحي، والصرع. كما يقلل الكركمين من عوامل الالتهاب.

-الكركمين لالتهاب المفاصل، وقد وجد أن من فوائد الكركمين للجسم التخفيف من آلام التهاب المفاصل.

-الكركمين لمتلازمة الأيض (بالإنجليزية: Metabolic Syndrome)، التي تشتمل على مقاومة الأنسولين، وارتفاع مستويات السكر في الدم، وارتفاع ضغط الدم، وانخفاض مستويات الكوليستيرول النافع، وارتفاع الضار منها، كما ترتفع نسب الدهون الثلاثية، والسمنة. وقد وجد أن من فوائد الكركمين للجسم أنه يساعد في التقليل من الدهون الضارة ورفع نسب الدهون النافعة، والمساعدة في تخسيس الوزن، بالإضافة إلى تحسين مقاومة الأنسولين، وخفض مستويات ضغط الدم، وعلاج الالتهابات المؤدية للأمراض المزمنة بشكل عام.

-الكركمين للاكتئاب والتوتر، حيث أن من فوائد الكركمين للاكتئاب أنه يقلل من الأعراض المصاحبة.

-الكركمين لآلام العضلات، ومن فوائد الكركمين للجسم أنه يقلل من آلام العضلات للرياضيين، وبعد ممارسة التمارين الرياضية عالية الشدة.

-الكركمين للسرطان، يعمل الكركمين كمضاد للسرطان، حيث أنه يمنع تكاثر الخلايا، ويحفز القتل الذاتي للخلية (بالإنجليزية: Apoptosis).

-الكركمين لحماية الأعصاب، ويساعد الكركمين في الوقاية من أمراض الأعصاب، مثل مرض الزهايمر، من خلال تثبيط إنتاج بعض المواد المسببة للإجهاد التأكسدي في الدماغ.

-الكركمين لالتهاب القولون التقرحي (بالإنجليزية: Ulcertive Colitis)، حيث أن من فوائد الكركمين للجسم أنه يساعد في علاج التهاب القولون التقرحي عند استخدامه مع الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب.

-الكركمين للبشرة، يساعد الكركمين في علاج مشاكل البشرة، مثل التهاب البشرة الناتج عن التعرض للإشعاع.

-وبالإضافة إلى فوائده العلاجية، يمكن استخدام الكركمين للوقاية من مجموعة من الأمراض، أهمها مرض السرطان، ومرض السكري من النوع الثاني.

أضرار الكركمين

عند تناول الكركمين بجرعات مرتفعة، أي أعلى من 1000 ملغ في اليوم، قد يتسبب ببعض الأضرار البسيطة ومنها

الصداع.
الإسهال.
الحكة.
الطفح الجلدي.
اصفرار البراز.
الغثيان.
ارتفاع بعض إنزيمات الكبد.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار