فيديو وصور نادرة ما لا تعرفه عن ماري منيب.. الراقصة التي عشقت الغناء

  • تاريخ النشر: الإثنين، 11 فبراير 2019
فيديو وصور نادرة ما لا تعرفه عن ماري منيب.. الراقصة التي عشقت الغناء
مقالات ذات صلة
عمر الشريف في ذكرى ميلاده لقُب بـ"لورانس العرب"
صورة نادرة للملكة مصباح بنت ناصر أول ملكة على الأردن
الراحل هيثم أحمد زكي في ذكرى ميلاده "عاش ومات وحيدًا"

تحل اليوم الذكرى 114 لميلاد الفنانة ماري منيب Mary Mounib، واحدة من أشهر نجوم الكوميديا في السينما العربية، وعلى الرغم من أصولها الشامية إلا أنها عاشت وتربت وماتت في شوارع مصر.

ماري سليم حبيب نصر الله صعدت في الـ14 من عمرها على متن أحد القطارات لتتعرف فيه على شريك حياتها فوزي منيب لتتزوجه رغم معارضة عائلتها بالكامل لكنها تتمكن من إتمام الزواج وتحمل لقبه طوال حياتها، وخلال هذه السنوات تحترف ماري منيب الغناء والرقص وتعمل في الملاهي الليلية كراقصة بالقلل بدلاً من الشمعدان.

حتى تكتشف خيانة زوجها فتحصل على الطلاق وتعيش في مصر لتبدأ رحلتها مع الشهرة والفن كممثلة تُجيد أدوار الكوميديا ولعلها من القلائل الذين تمكنوا من تقديم دور السيدة العجوز وهي في عز شبابها.
فخلال كتابة بديع خيري لمسرحية إلا خمسة تخيل ماري منيب في دور شماردار أخت صاحب القصر سليطة اللسان وقال لسليمان نجيب أن الورق اختار ماري وفرضت نفسها عليه، وبالفعل حققت نجاح كبير في هذا الدور الغريب عليها.


للفنانة ماري منيب ابنه وحيدة كوثر تجمعها بها صورة نادرة من حفل زفافها بجانب ولدين هما فؤاد وبديع وذلك من زوجها الأول.
لكن الظروف تجبر ماري منيب على الزواج مرة آخرى من زوج شقيقتها المحامي عبد السلام فهمي وذلك لتربية أطفال أختها وتعلن إسلامها بعد زوجها منه بعدة سنوات.
على العكس من نجمات جيلها استطاعت ماري منيب أن تكون نجمة رئيسية لعدد من الأفلام مثل حماتي قنبلة ذرية، والحموات الفاتنات إلا أنها قررت الاعتزال عام 1968 بعد آخر أفلامها لصوص لكن ظرفاء مع أحمد مظهر.
فارقت ماري منيب الحياة في إبريل من عام 1969 بعد عرض فيلمها الأخير بفترة قصيرة في منزلها بمصر الجديدة لتترك تاريخ وأثر حقيقي في تاريخ السينما العربية.

تم نشر هذا المقال مسبقاً على رائج. لمشاهدة المقال الأصلي، انقري هنا