كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة بشكل طبيعي

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 25 نوفمبر 2020
كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة بشكل طبيعي
مقالات ذات صلة
نصائح لعلاج قلة التركيز
فوائد شرب الحليب قبل النوم
طرق حفظ الأطعمة

رائحة الفم الكريهة تنبعث من الفم، إنها ليست حالة طبية طارئة بالطبع ، لكن حوالي 25 إلى 30 بالمائة من سكان العالم يعانون من هذه المشكلة المؤلمة، تعيش المئات من البكتيريا في أفواهنا، وبعضها على اللسان أو تحت خط اللثة أو في الجيوب الناتجة عن أمراض اللثة بين اللثة والأسنان، حيث تسبب هذه البكتيريا رائحة الفم الكريهة، وليس هذه فقط بل هناك أيضا أسباب أخرى مثل تجاويف الأسنان ، وأمراض اللثة ، وسوء نظافة الفم ، واللسان المطلي طلاء أبيض أو أصفر على اللسان ، عادة بسبب الالتهاب من بين أكثرها شيوعًا. 

طرق التخلص من رائحة الفم الكريهة

جرب غسول الفم البديل

غسولات الفم هي مضادات الجراثيم القوية التي تقتل الفم الجيد والسيئ، لكن قتل البكتيريا الصحية قد يضر بميكروبيوم الأمعاء ، ويؤثر سلبًا على الهضم ، والجهاز المناعي ، وحتى على صحة الدماغ، يمكن أن تساعد غسولات الفم الطبيعية في السيطرة على البكتيريا غير الصحية التي تسبب رائحة الفم الكريهة ، دون الإضرار بالبكتيريا المفيدة.

سحب الزيت

سحب الزيت ممارسة قديمة من طب الأيورفيدا موصوفة لمجموعة متنوعة من الشكاوى الطبية ، بما في ذلك صحة الفم، الممارسة بسيطة حيث يتم غسل أسنانك بالفرشاة كالمعتاد ، ثم تمضمض بملعقة كبيرة من الزيت لمدة 1-3 دقائق. بصقها في سلة المهملات لا تضع الزيت في الأنابيب، وبذلك تكون قد انتهيت. 

زيت السمسم هو العلاج التقليدي، قد يكون زيت جوز الهند في الواقع أكثر فعالية ، بسبب خصائصه المضادة للالتهابات والمضادة للبكتيريا، يمكن أن يساعد في علاج رائحة الفم الكريهة عن طريق موازنة الميكروبيوم الفموي، وكذلك علاج التهاب اللثة ، والقلاع ، وغيرها من مشاكل صحة الفم.

غسول الفم بصودا الخبز

للحصول على علاج بسيط لرائحة الفم الكريهة ، امزج ملعقتين كبيرتين من صودا الخبز في كوب من الماء الدافئ. تمضمض لمدة 30 ثانية أو أكثر ثم ابصقها، بيكربونات الصوديوم المكون الرئيسي في صودا الخبز ، له خصائص قوية مضادة للبكتيريا يمكن أن تساعد في علاج رائحة الفم الكريهة مع حماية أسنانك، يمكن أيضًا أن يساعد معجون الأسنان المحتوي على صودا الخبز على تحسين تنفسك.

الكثير من البروتين

ينتج الجسم الأمونيا بشكل طبيعي للمساعدة في هضم البروتين، إذا كنت تأكل الكثير من البروتين ، فإن هذه الأمونيا يمكن أن تعطي أنفاسك رائحة أمونيا كريهة للغاية، تجنب الأنظمة الغذائية عالية البروتين إذا كنت قلقًا بشأن تنفسك. 

حليب و جبن

عندما تأكل الجبن أو تستهلك منتجات الألبان الأخرى ، تبدأ البكتيريا الموجودة في فمك في تكسير الأحماض الأمينية ، مما يؤدي إلى تكوين مركبات الكبريت ، والتي يمكن أن تمنح أنفاسك رائحة بيض فاسد. 

البصل والثوم

البصل والثوم مفيدان للصحة، لكن مركبات الكبريت فيهما ضارة بأنفاسك، لا تحتاج إلى استبعادها من نظامك الغذائي، ولكن قد ترغب في تعديل الكمية التي تستهلكها مرة واحدة.

زبدة الفول السوداني

رغم أن زبدة الفول السوداني ليست سيئة في حد ذاتها ، إلا أن قوامها يجعل من الصعب جدًا إخراجها من فمك ، حتى عند تنظيف أسنانك بالفرشاة، تغذي زبدة الفول السوداني المتبقية بكتيريا الفم ، مما يؤدي إلى تفاقم رائحة الفم الكريهة. 

قهوة

يمكن للقهوة أن تجفف فمك، وهذا يسمح بانخفاض اللعاب للبكتيريا السيئة بالنمو ، مما قد يؤدي إلى تفاقم رائحة الفم الكريهة، تأكد من شرب الكثير من الماء لموازنة تأثير القهوة المجفف. 

تحسين صحة أسنانك

بينما يحتوي كل فم على بكتيريا ، فإن صحة الأسنان السيئة يمكن أن تؤدي إلى فرط نمو البكتيريا ، مما يسبب رائحة الفم الكريهة، يمكن أن تصبح قطع الطعام الصغيرة في أسنانك أرضًا خصبة لتكاثر البكتيريا.

للحفاظ على أسنان نظيفة ورائحة منعشة ، اغسل أسنانك بالفرشاة مرتين يوميًا على الأقل والأفضل بعد كل وجبة واستخدم الخيط يوميًا، تأكد من تنظيف اللسان الخاص بك أيضًا.

اذهب الى الطبيب

تأتي معظم رائحة الفم الكريهة من البكتيريا الموجودة في فمك، يمكن أن يكون لرائحة الفم الكريهة أسباب أخرى أكثر خطورة مثل ارتداد الحمض أو العدوى، إذا ظهرت رائحة الفم الكريهة فجأة، أو إذا لم تستجب للطرق الأخرى الواردة فمن الجيد أن يتم فحصك للتأكد من عدم وجود مشكلة صحية لم يتم اكتشافها.