كيفية التخلص من القهوة قبل رمضان؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 14 مارس 2022
كيفية التخلص من القهوة قبل رمضان؟

كيفية التخلص من إدمان القهوة صباحاً قبل رمضان؟ هذا السؤال الذى يراود الكثير من النساء خاصة مع الاستعداد لصيام شهر رمضان 2022، وعدم تناول القهوة في الصباح، فهناك من هم مدمني كوب القهوة الصباحي، حيث بدأ اليوم والنشاط بعد تناول القهوة الصباحية، وإذا كنتِ من هؤلاء عليك البدء من الآن والاستعداد للصيام وإتخاذ خطوات جادة للتخلص من الإدمان دون الإصابة بالصداع وعدم التركيز بسبب القهوة.

أعراض التخلص من القهوة في رمضان

الكافيين هو مادة تعمل على تحفيز المخ والخلايا العصبية، بشكل يومي، حيث تناول المواد التي تحتوي على الكافيين، يعمل على الإدمان  بمعدل متوسط عالجسم، لكنه لا يتسبب بأي خطر نفسي أو جسدي، ولكن إدمان الكافيين يسبب الشعور الدائم بعدم التركيز والصداع في حال عدم تناول القهوة أو الشاي، ويعد إدمان الكافيين مدرج ضمن المواد الإدمانية فى التصفيات والمراجع التي تشخص الأمراض النفسية، وله أعراض انسحاب من ضمنها القلق والتوتر الشديد والرعشة والأرق.

وهناك عدد من الأعراض التي يعاني منها الصائمون في بداية شهر رمضان بسبب الإنقطاع عن تناول الكافيين والقهوة خاصة في ساعات الصباح، حيث تبدأ أعراض الانسحاب مثل الصداع، والإرهاق، والتوتر،والاكتئاب، وصعوبة في التركيز، و هذه الأعراض تستمر ليومين أو ثلاثة فقط مع بداية شهر رمضان، لذلك ينصح الكثير من الأخصائيين البدء مبكراً في التخلص من الإدمان قبل شهر رمضان والتعود على عدم شرب القهوة في الصباح.

متى شرب القهوة في رمضان؟

نصائح الأخصائيين مدمني الكافيين في الشاي أو القهوة، بدء تقليل عدد مرات تناول الشاي والقهوة تدريجياً قبل رمضان بعشر أيام أو اسبوع عالاقل، مع تأخير وقت تناول القهوة أو الشاي أيضاً تدريجياً، حتى يصل موعد آذان المغرب، وبالتالي عند بداية شهر رمضان المبارك يكون الصائم مرتاح، ولا يعاني من أي أعراض انسحابية مزعجة.

توقيت شرب القهوة في رمضان مهم، حيث يستطيع الصائم تناول كوب من الشاي، أو القهوة قبل فترة السحور، حتى يستمر مفعوله حتى نهار اليوم التالي، ولكن ليس مع السحور حتى لا يفقد الجسم كمية كبيرة من الماء بسبب تناول القهوة المدرة للبول.

هل القهوة مفيدة في رمضان؟

هل القهوة مفيدة في رمضان، ليست مفيدة خاصة إذا تم تناولها في أوقات معينة، لذلك نصح الأطباء الأشخاص الذين يعانون من إدمان القهوة والكافيين تقليل الجرعات بالتدريج قبل بداية شهر رمضان، من خلال تقليل عدد مرات تناول القهوة فى اليوم، بالإضافة إلى تناول المسكنات وممارسة الرياضة، فهناك بعض السيدات يرتبطون بتناول القهوة فى موعد محدد يجب أن يكسروا ذلك الروتين من خلال القراءة أو تمارين الاسترخاء وقراءة القرآن، بالإضافة إلى الوضوء بشكل مستمر لأنه يقلل من التوتر.

وعن كمية القهوة المناسبة في رمضان، يمكنك  الحصول على القهوة بمقدار من 50 إلى 200 ملليغرام يوميًا، لأن هذه الكمية لن تؤثر على الجسم سلبًا، كما أن هذا المقدار ينطبق على نسبة الكافيين اليومية بشكل عام.

ما أفضل وقت لشرب القهوة في رمضان؟

هناك تساؤل دائم بالتعرف على أفضل وقت لشرب القهوة في رمضان، حيث ينصح بتناول القهوة بعد الإفطار بساعتين بعد أن تكون تناولت إفطارا صحيا مفيد، إضافة إلى تناول كمية كافية من الماء، مع تناول التمر، وتناولت وجبة الإفطار؛ عندها يكون جسمك قد استعاد نشاطه، وتم تزويده بالسوائل، حيث لا ينصح بشرب القهوة بعد الإفطار مباشرة، كما لا ينصح بشرب القهوة متأخرا في الليل، فهي تسبب الأرق وتعيق النوم.

ما آثار الإفراط في شرب القهوة؟

هناك كثير من الأعراض التي تصاب الشخص عند الإفراط في تناول القهوة بشكل يومي، والتي تبدأ بأعراض مضرة للصحة العامة.

  • ارتباك.
  • قيء.
  • تشنجات.
  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • الوفاة.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار