كيف تعالجين فترات الخصام الطويلة بين زوجك؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 04 يناير 2021
كيف تعالجين فترات الخصام الطويلة بين زوجك؟
مقالات ذات صلة
سر تغيير مشاعر الزوجة تجاه زوجها
العلاقات سر السعادة والراحة .. لذلك تجنب 5 أنواع منها منعًا لتدميرك
طرق بسيطة لحل الخلافات بين الأخوة

مع كثرة الضغوطات النفسية والمسئوليات خاصة بعد انتشار وباء كورونا العالمي، أصبحت الخلافات الزوجية والخصام لوقت طويل من أكثر المشاكل المهددة للأسرة والمجتمع؛ لتطور كثير من تلك الخلافات إلى الانفصال والطلاق.

في التقرير التالي تعرفي اكثر عن حالة الخصام الطويل التي يحدث بين الزوجين لمدة شهور طويلة، حيث ينقطع في هذه الفترة لغة الحوار تماماً بين الأزواج مما يحدث انفصال كامل للزوجين على الرغم من اجتماعهم في منزل واحد.

أسباب الخصام الطويل بين الأزواج

يندرج أسباب الخلافات الزوجية الطويلة تحت مجموعة من الأسباب تخلق مشادات ومشاكل حادة بين الأزواج قد تصل إلى صدور سلوك عدواني وإهانة أو عنف مما تؤدي إلى حالة الخصام الطويل بينهما ومن ضمن تلك الأسباب هي:

  • أسباب مادية.
  • مشاكل في العلاقة الحميمة.
  • خلافات عديدة في تربية الأولاد.
  • تدخل الأهل المبالغ فيه في الحياة الخاصة بين الزوجين.
  • مسؤوليات الزواج.
  • مشاكل نفسية يعاني منها أحد الزوجين مثل (الشك والغيرة والأنانية وحب الذات وعدم الشعور بالاكتفاء  أو الشعور بالإهمال وعدم التقدير).

كيفية إنهاء الخصام الطويل بين الأزواج

هذه الظاهرة سلبية ومزعجة للنفس بشدة، ولابد من إيجاد حلا لها للتخلص من حالات التوتر والقلق والانفعال والعصبية، ومن أهم الطرق التي يمكن أن يتبعها الزوجين للخروج من هذه دائرة التوتر وفعل الأشياء الأتية:

التخلص من المشاعر السلبية

في البداية يجب التخلص من المشاعر السلبية التي تسيطر على الزوجين خلال فترة الخصام؛ لأنها تزيد من حدة الأمور وتصعب المشاكل أكثر. لذلك، على الزوجين الاجتهاد في طرد مشاعر الخوف والتوتر والقلق والارتباك والعصبية التي تتحكم في العلاقة وتزيد من فترة الخصام بينهما.

قسط من الراحة ومحاربة الروتين

تغيير الروتين اليومي أحد أهم النصائح التي عليكِ اتباعها، فإيجاد روتين جديد يعتمد على التغيير أحد أهم الطرق التي تساعد في علاج مشكلة الخصام الطويل، فعدم وجود وقت لخروج الزوجين سوياً للتنزه من الأمور التي تقتل السعادة بالحياة الزوجية، لذلك عليكِ بتوفير أوقات لأنشطة جديدة مع زوجك، وإعطاء أجازة تستعيدا فيها طاقتكما من جديد.

اهتمام الزوجين ببعضهما

الاهتمام الناتج من الزوجين كافي بشكل كبير للتخلص من الخصام الطويل بين الأزواج، فلابد من أن يهتم كلا منهما بالآخر بكل حب وحنين مع اظهار مشاعر الحب والعاطفة في التعامل، فهذه الطريقة تذوب اي مشاكل أو خلافات حادة بين الزوجين وتمنحهم فرصة العودة إلى بعضهما والتخلي عن الخصام والجفاء الذي استحوذ علاقتهما.

اظهار أنوثتك وجمالك

يمكنكِ استخدام سلاحك الأنثوي في بعض حالات الخلافات الزوجية، فتعد أكثر الحلول المساهمة في صلح الزوجين والتخلص من فترة الخصام الحاد والطويل هي اظهار المرأة لأنوثتها وابراز جمالها، فسوف تظل العلاقة الحميمة هي المفتاح السحري والخاص في العلاقة الزوجية وتعمل على محو الخلافات والصراعات الزوجية. لذلك، تفنني في اظهار أنوثتك وتدللي في تعاملك من زوجك.

الذهاب لخبير مختص أو حضور ندوات اجتماعية

أحياناً عندما تكون الخلافات بين الزوجين مرت بفترة طويلة وحدث فتور شديد يفضل الذهاب لطبيب مختص أو خبير في العلاقات الأسرية، أو حضور بعض الندوات الاجتماعية التي تتخصص في تنظيم العلاقة الزوجية والإرشاد النفسي والأسري، ويمكن للزوجة الاستفادة من هذه الندوات وتحرص على حضورها وتتعلم من المحاضرات والدروس والمفاهيم الزوجية والاجتماعية وتعمل على تطبيق ذلك على أرض الواقع في حياتها الزوجية ونقل المعرفة الى زوجها بطريقة مباشرة وغير مباشرة.

هكذا تعرفنا على أسباب الخصام الطويل بين الأزواج، وكيفية انهائه بسرعة قبل تفاقم المشكلات والوصول للانفصال.