راتبك أكبر من راتب زوجك؟ اعرفي المميزات والعيوب

  • تاريخ النشر: الإثنين، 22 يناير 2024
راتبك أكبر من راتب زوجك؟ اعرفي المميزات والعيوب

تتمتع النساء في السنوات الأخيرة بفرص أكبر في مجال التعليم والعمل، ولم يعد يُتوقع من النساء مجرد البقاء في المنزل ورعاية أطفالهن. ومن الممكن أن تحصل على راتب أعلى من راتب أزواجهن. فإذا كان راتبك أكبر من راتب زوجك، تعرفي إلى المميزات والعيوب، وكيف يمكن درء الخلافات في هذه الحالة.

المزايا عندما يكون راتبكِ أعلى من راتب زوجكِ

تلعب النساء المعيلات دوراً حاسماً في الرفاهية المالية للعديد من الأسر في ظل ظروف الزوج والمجتمع، كما أن الضغط المادي على زوجكِ سيقل، ويتيح الفرصة أمامه لتطوير مهاراته عبر إكمال دراسته الجامعية، أو التسجيل في دورات تدريبية مما يفتح المجال أمامه للحصول على فرص العمل أفضل وراتب أعلى.

كما أن تخفيف العبء المالي والضغط على زوجكِ سيتيح المجال أمامه للعب دور الأبوة، وقضاء وقت أطول مع أطفالكما وتنمية مهاراتهم الاجتماعية والتعليمية.

سلبيات أن يكون راتبكِ أكبر من راتب زوجك

  • ديناميكيات القوة غير المتكافئة: يمكن أن تؤدي إلى ديناميكيات قوة غير متكافئة داخل العلاقة حيث تشعر المرأة بأن لها فضلاً في إعالة أسرتها وتشعر بالتفوق على زوجها.
  • عدم الاستقلال المالي: قد يجعل راتبكِ أعلى من راتب زوجكِ يُشعره بالاعتماد المالي الكلي عليكِ كونكِ ستكونين قادرة على تلبية احتياجات الأسرة ومستقبل الأطفال.
  • تدهور العلاقة الزوجية: العديد من العلاقات الزوجية تتوافق مع القاعدة التقليدية للرجل الذي يلعب دور المعيل الوحيد، وعندما تبدأ المرأة بمشاركته الإعالة وحصولها على راتب أعلى من راتبه، فإن هذا الزواج من المحتمل ينتهي بالطلاق بنسبة 50%.
  • زيادة نسبة الخيانة الزوجية: بينت إحدى الدراسات أجرتها مجلة American Sociological Review أن حوالي 15% من الرجال والذين كانوا يعتمدون مالياً على زوجاتهم بنسبة 100% كانوا لديهم علاقات غرامية خارج الزواج. وقد يكون هذا السلوك وسيلة لا شعورية لتعزيز احترامه لذاته أو إعادة ترسيخ إحساسه بالرجولة بعدما تفوقت عليه زوجته في حجم الراتب. [1]

​​نصائح للتغلب على الخلافات المادية بين الزوجين

يمكن أن تنشأ مشاكل مالية في أي أسرة، بغض النظر عمن يكسب أكثر. لذا من المهم إجراء محادثة صريحة حول كيفية إدارة الأموال في وقت مبكر من الزواج، حتى لا تصبح أوضاعكما المالية المختلفة مصدراً للخلاف لاحقاً. يمكن اتباع إحدى هذه الاستراتيجيات لإدارة ميزانية المنزل بين الزوجين: [2]

  • تقسيم جميع تكاليف الأسرة إلى النصف بينكم؛ قد يشعر زوجكِ بضغط مالي كونه لديه دخل تقديري أقل بكثير بعد صرفه نصف الراتب. فمثلاً إذا كان راتبكِ 5,500 دولار شهرياً وبقي لديك 2700 دولار، وزجكِ بكسب 3,500 دولار بالشهر بقي لديه 1700 دولار.
  • إعطاء مبلغ ثابت كل شهر بناءً على دخلك؛ قد يشعر الشريك ذو الدخل الأكبر بالاستياء من الاضطرار إلى المساهمة بشكل أكبر مالياً، وأنه معرض للاستغلال.
  • مشاركة جميع الراتب تحت مبدأ "ما لك فهو لي وما هو لي فهو لك"؛ فهذه ممكن أن تقوي الرابطة الزوجية ومن الممكن أن تهدمه، فقد بشعر كلا الزوجين بالاستياء من الآخر من مقدار الأموال التي يتم إنفاقها على احتياجاته الشخصية.
  • عدم إنفاق المال إلا من مصدر دخل واحد؛ وهو أن يتحمل أحد الزوجين جميع تكاليف الأسرة، وترك راتب الآخر من أجل الادخار والاستثمار. حينها يحتاج كلا الشريكين إلى ممارسة المزيد من ضبط النفس فيما يتعلق بنفقاتهما الفردية لتحقيق أهدافهما بعيدة المدى.

في نهاية المقال راتبك أكبر من راتب زوجك؟ اعرفي المميزات والعيوب، تعرفنا إلى مميزات وعيوب إذا كان راتبكِ أكبر من راتب زوجكِ، وكيفية التغلب على الخلافات التي قد تحدث بينكما بسبب فجوة في حجم الرواتب.

الأسئلة الشائعة

هل يجوز أن يأخذ الزوج من راتب زوجته إذا كانت تقبض أكثر منه؟

جاءت الكثير من الفتاوى بشأن هذا السؤال، واتفقت جميعها على أن الزوج لا يحق له أن يأخذ من مال زوجته الخاص مهما كثر أو صغر. فللزوجة ذمَّة مالية مستقلَّة عن مال زوجها، والاندماج المالي ليس من مقتضيات عقد الزواج، إلا إذا سمحت له بالراتب كله أو ببعضه بقول صريح، لا شبهة فيه.

هل يجب أن أخبر زوجي كم أكسب من عملي؟

يفضل بعض الزوجات الحفاظ على خصوصية أمورهن حتى عن أزواجهن، وبعضهن يكن منفتحات بشأن أوضاعهم المالية. في نهاية المطاف، الأمر يعود إليكِ فيما يخص إخباره بشأن راتبكِ.

كيف يؤثر اختلاف قيمة الراتب في العلاقات الزوجية؟

إذا كان أحد الزوجين يكسب أكثر من الآخر، فهذا قد يؤثر على مدى تقبل بعضهم البعض في البيت الواحد؛ فإذا كان الشريك ذو الدخل المرتفع معتاداً على مستوى معيشي أعلى، فإن الشريك الذي يكسب أقل قد يواجه صعوبة في مواكبة نمط الحياة، مما يسبب له ضغوطاً مالية.

موضوعات ذات صلة:

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار