أطعمة تُعالج انتفاخ البطن في رمضان

  • تاريخ النشر: الجمعة، 15 أبريل 2022
أطعمة تُعالج انتفاخ البطن في رمضان

انتفاخ البطن هو حالة تعاني منها الكثير من السيدات خلال شهر رمضان، حيث تتراكم الغازات المنبعثة من تحلل الأطعمة في معدتكِ وأمعائكِ بدلاً من خروجها من الجسم، مما يسبب الشعور بآلام في البطن، مع الإمساك، إضافة إلى الإصابة باضطرابات في الجهاز الهضمي، يعد انتفاخ البطن تضخم عرضي شائعاً للغاية، ومن الممكن علاجه ببعض الأطعمة الغذائية التي تعالج انتفاخ البطن وتعيده إلى حجمه الطبيعي.

أطعمة تعالج انتفاخ البطن

خيار

يحتوي الخيار على مواد مضادة للأكسدة وهي التي تساعد في التخلص من الانتفاخ والتورم، حيث  يمنع الخيار نشاط الإنزيمات المسببة للالتهابات، إضافة إلى أنه يحتوي على عنصر البوتاسيوم الذي يُساعد على طرح الصوديوم في البول، مما يسهم في تخفيف الانتفاخ لذلك لابد من إدراج الخيار ضمن وجبتي السحور والإفطار.

فالخيار يحتوي على نسبة كبيرة من الماء، كما أنه يساعد في طرد السموم من الجسم، فهو غنى بالكبريت والسيليكون ويساعد الكلى على إزالة حمض البوليك بشكل فعال.

الزبادي

الزبادي هو أحد أكثر الأطعمة التي ينصح بتناولها  في وجبة السحور فعند تناول الزبادي على معدة منتفخة، تساعد على عملية الهضم لأنه يحتوي على بكتيريا النافعة في القناة الهضمية، التي تُساعد على تنظيم الهضم وتعزيز الصحة العامة للجهاز الهضمي، وتقوم بمنع البكتيريا السيئة وتمنع انتفاخ البطن، إضافة إلى أن الزبادي العادي يُنصح به، ويمكن إضافة  الفواكه الطازجة.

الموز

تعد فاكهة الموز واحدة من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، مثل عدد من الفواكه كالأفوكادو، والكيوي، والبرتقال، والفستق، الموز غني بالبوتاسيوم، حيث يعمل البوتاسيوم على منع احتباس السوائل في الجسم عن طريق تنظيم مستويات الصوديوم، مما يساهم في تقليل من عملية الانتفاخ الناجم عن احتباس السوائل،  إضافة إلى أن الموز يعد مصدراً للألياف القابلة للذوبان التي يمكن أن تخفف أو تمنع الإصابة بالإمساك.

ويساهم الموز في الحفاظ على توازن صحي بين الصوديوم والبوتاسيوم ، من أجل الحفاظ على توازن الماء المثالي في الجسم، لذلك من الممكن تناول الموز داخل وجبة السحور أو الإفطار.

البابايا

 تحتوي البابايا على إنزيم يسمى غراء يعمل على تكسير البروتينات، الأمر الذي يجعل عملية الهضم أسهل وأسرع، مما جعله يسهل  حركة الأمعاء السلسة، كما تحتوي على عدد من الخصائص والألياف مضادة للالتهابات تقوي الجهاز الهضمي.

مشروبات تعالج انتفاخ البطن

شاي الأعشاب

شاي الأعشاب واحد من المشروبات التي تساعد على الهضم  وعدم الانتفاخ من الأكل، فهو يعمل على تقليل على تهدئة الالتهاب ويريح الجهاز الهضمي، كما يدعو البطن المنتفخة  إلى طبيعتها، لذلك يحرص عدد كبير على تناول شاي الأعشاب بعد الأكل مباشرة لمنع الانتفاخ.

بذور الكزبرة

تساعد بذور الكزبرة كحل مؤقت لانتفاخ البطن الناتج عن تناول أكل مفرط أو غير صحي، حيث يمكن وضع حفنة من بذور الكزبرة في الماء، ثم تركها تغلي، حتى يتم رفعه عن الموقد بعد 10-15 دقيقة، ثم تناول الكزبرة دافئًا، مع إضافة قطرة من العسل، فهو من العلاجات التي يوصي بها خبراء التغذية لعلاج الانتفاخ مؤقتاً.

ماء جوز الهند

ماء جوز الهند هي واحدة من المشروبات المعالجة، التي تعمل على تهدئة المعدة المنتفخة فهو مشروب منعش وبديل ممتاز لمشروب الطاقة القائم على السكر، وهو غني بالبوتاسيوم الذي يساعد في مقاومة الانتفاخ الناتج عن الصوديوم، لا يطرد ماء جوز الهند الصوديوم من الجسم فحسب ، بل ينظم أيضًا عملية التطهير.

الزنجبيل

الزنجبيل هو المشروبات والأطعمة التي تساهم في تخفيف اضطراب المعدة، فهو من المشروبات  مضاد للالتهابات يريح عضلات الجهاز الهضمي، يحتوي على إنزيم مهم يمتص البروتين ويساعد في الغازات التي يسببها البروتين، يمكنك إضافته إلى الشاي أو إسقاطه على السلطات والخضراوات، كطعام يمكن تناوله كالزنجيبل الطازج.

يحتوي الزنجبيل الطازج علي فوائد كثيرة فهو مقوى للمناعة، كما يساعد في علاج نزلات البرد والإنفلونزا، إضافة إلى أنه  يساهم في حرق الدهون، وعلاج التشنجات، ولكن ماذا عن حل مشكلة النفخة والغازات وتعزيز صحة القولون، كما تناول مشروب الزنجبيل يساعد على إفراز الإنزيمات الهاضمة في الجسم مما يجعله العلاج الطبيعي الأول في حل مشاكل التخمة، والتلبكات المعوية، وعسر الهضم، عوضًا عن تناول دواء مضاد للالتهابات وبهذا فهو يُساهم في حل مشاكل الغازات أيضًا ومسبباتها.

يساهم مشروب الزنجبيل على تهدئة الجهاز الهضمي،  وإراحة العضلات، مما يُساعد على تخفيف انتفاخ البطن، إضافة إلى أنه يحتوي على إنزيم يمتص البروتينات، مما يعمل على تقليل الانتفاخ الناجم عن البروتين والغازات الناتجة عن هضمها، كان يمكن إضافة الزنجبيل الطازج إلى العصائر والسلطات، أو شربه مغلي لوحده، أو مع شاي الأعشاب، للقدرة على تناوله عند الانتفاخ.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار