• كيف يمكنك حماية أظافرك وشعرك من فيروس كورونا؟

    كيف يمكنك حماية أظافرك وشعرك من فيروس كورونا؟

    التعقيم والتنظيف هما أهم طرق الوقاية من نقل عدوى فيروس كورونا COVID-19، ولكن هناك أجزاء نغفل تماما عن تعقيمها وهي معرضة للفيروس أيضا!

    كلنا يحرص على تعقيم يديه واستخدام الكحول باستمرار ومعقم اليدين حتى أثناء تواجدنا في المنزل، ولكن هل فكرتي مثلا في شعرك وثنايات أظافرك؟

    كشف موبين إتش راثور، رئيس الأمراض المعدية للأطفال والمناعة في مستشفى ولفسون للأطفال في جاكسونفيل، فلوريدا، أنهم بدأوا للتو في فهم المدة التي يمكن أن يعيش فيها فيروس كورونا خارج جسم الإنسان.

    قال راثور: "هذا الفيروس عمره بضعة أشهر فقط، لم نتعرف على الكثير من خواصه بعد، ما نعرفه هو أنه يبقى على الأسطح الصلبة، لمدة يومين إلى ثلاثة أيام، وهذا يفسر التاكيدات على بقاء الأسطح نظيفة، هناك بعض الدراسات التي تقول أن فيروس كورونا قد يظل معلقاً في الهواء لمدة تصل إلى ثلاث ساعات، هذه بيانات أولية جديدة قد تتغير في أي لحظة، لذلك يجب أن نكون على دراية بها".

    إذا كان فيروس كورونا COVID-19 يمكن أن يعيش على سطح صلب أو ناعم لأيام، فكم من الوقت يمكنه البقاء على جلدنا؟ الوقت غير معروف بالضبط، ولكن كما قال راثور: "يمكننا القول أن الوقت الذي يعيش فيه على الأسطح يعادل وقت انتقاله من شخص لآخر، لذلك عليك دوما تعقيم يديك وتنظيف الأسطح".

    ومع ذلك ، فإن التنظيف حول وتحت أظافرك لا يقل أهمية عن يديك، إذا كان طلاء أظافرك يتقشر بعد العزل الاجتماعي يجب عليك الانتباه أكثر إلى تنظيف تلك المناطق، الأمر لا يقتصر على الجيل أو الطلاء نفسه، فتقشر المانيكير يخلق المزيد من الشقوق للفيروس ليقيم فيه، ومن ثم يصبح من الصعب تنظيف المنطقة حقًا عند غسل يديك، والأمر نفسه مع تحت الأظافر يجب أن تكوني مجتهدة جداً في تنظيف هذه المناطق.

    يوصي مركز السيطرة على الأمراض CDC على ألا تسمح المستشفيات لموظفيها بالحصول على أظافر طويلة أو أظافر صناعية، حيث يمكن أن تعيش الجراثيم تحتها حتى بعد غسل اليدين أو استخدام المطهر، فمن المهم أكثر من أي وقت مضى التأكد من تنظيفها بشكل صحيح.

    غير الأظافر، أشارت الأبحاث إلى أن الفيروس من الممكن أن يستقر في الشعر إذا لامس سطح مصاب، أو لامسته بيدك قبل تعقيمها، ولكنه لا يشكل خطورة لأنه لا يلامسح وجهك فيسهل نقل الفيروس، إن كنتِ محبة لتدوير خصلات شعرك بيدك، فعليك تعقيمها بعد هذه الخطوة.

    لذا، إذا كان غسل اليدين وغسل الأظافر جيدًا هو من ضروريات النظافة الرئيسية التي يجب إجراؤها في الوقت الحالي، فما هي المنتجات الأفضل لهذا الغرض؟

    نصح الأطباء بالاعتماد على مطهر اليد، أو الغسيل العادي بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل.

     

    تم نشر هذا المقال مسبقاً على عود. لمشاهدة المقال الأصلي، انقري هنا

     

    تعليقات