ما بين وزيرة ورائدة فضاء: هكذا مكن محمد بن راشد المرأة الإماراتية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 14 يوليو 2021 آخر تحديث: الأحد، 28 أغسطس 2022
ما بين وزيرة ورائدة فضاء: هكذا مكن محمد بن راشد المرأة الإماراتية
مقالات ذات صلة
ملهمات ورائدات إماراتيات نجحن في مختلف المجالات
أحلام تحتفل بيوم المرأة الإماراتية
شركة كريم الرائدة في الشرق الأوسط تكرم المرأة في يوم المرأة العالمي

 ما بين أول رائدة فضاء عربية، وأول وزيرة، تقلدت المرأة الإماراتية العديد من المناصب في عهد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وحققت العديد من الإنجازات الملموسة في جميع المجالات، وفي عيد ميلاده، إليك أهم إنجازات المرأة في عهد محمد بن راشد آل مكتوم.

محمد بن راشد يعلن عن أول رائدة فضاء عربية

في خطوة هي الأولى للمرأة العربية، أعلن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، خلال الفترة الماضية،  عن نورا المطروشي، والتي تستعد لتكون لأول خطواتها في عالم ناسا،  وكتب عبر حسابه الشخصي عن "نعلن بحمدالله اليوم عن اثنين من رواد الفضاء الإماراتيين الجدد .. بينهم أول رائدة فضاء عربية .. نورا المطروشي ومحمد الملا.. تم اختيارهم من بين أكثر من ٤٠٠٠ متقدم .. وسيبدأ تدريبهم قريباً ضمن برنامج ناسا لرواد الفضاء.. نبارك للوطن بهم .. ونعول عليهم لرفع اسم الامارات في السماء".

الشيخة فاطمة بنت مبارك 

زوجة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وهي واحدة من الرائدات في دعم الجهود المبذولة من أجل تمكين المرأة الاماراتية من حقوقها وتفعيل دورها في المجتمع.

 إلهام القاسمي
 هي أول امرأة إماراتية عربية تصل إلى القطب الشمالي في عام ٢٠١٠ وخطفت وقتها الأضواءء لقدرتها على تحقيق هذا الإنجاز على الرغم من صعوبته الواضحة.

فاطمة الجابر

 هي سيدة أعمال إماراتية ناجحة، وهي المسؤولة التنفيذية للعمليات في مجموعة الجابر.  وفاطمة الجابر هي أول امرأة إماراتية تنتخب في مجلس إدارة غرفة أبو ظبي للتجارة والصناعة. 


 منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم


رئيسة مؤسسة دبي للمرأة واحدة من المناضلات والمدافعات عن حقوق المرأة الاماراتية باستماتة فهي رئيسة مؤسسة دبي للمرأة

الشيخة لبنى القاسمي

واحدة من ألمع نساء المجتمع الإماراتي لدورها الفعال، حيث تعتبر أول وزيرة  اماراتية


مريم المنصوري

أول إماراتية تقود طائرة حربية، ويحرص بن راشد على دعم المرأة الإماراتية، ليس فقط بالقرارات الحاسمة التي تدعم مسيرتها، وإنما أيضاً بالجوائز التي خصصها لتشجيع  نساء الإماراتن فحصلت المنصوري على جائزة الشيخ محمد بن راشد للتميز ضمن مجموعة حملت اسم «فخر الإمارات»

السيدة نورة الكعبي

أول إمارتية تكون ضمن لائحة أفضل 100 مفكر عالمي لمجلة فورين بوليسي في عام 2013، كما أدرجتها مجلة لانوفيل أوبزرفاتور الباريسية في قائمة الشخصيات الخمسين الأكثر مساهمة في تغيير العالم لعام 2013.

السيدة مريم مطر

دخلت الدكتورة الامارتية مريم مطر لائحة أكثر 20 امرأة تأثيرا في حقل العلوم في العالم الإسلامي بفضل عملها الجاد ومثابرتها.

السيدة أمينة الرستماني 

هي المديرة التنفيذية لقطاع الإعلام، بمؤسسة تيكوم للاستثمار، الجناح الاستثماري لمنطقة دبي الحرة للتكنولوجيا. 

أحلام الشامسي 

فلم يقف نجاح المرأة الإماراتية في عهد محمد بن راشد آل مكتوم عند مجرد الأنشطة والمناصب السياسية والعملية، وغنما كان لهن نصيب كبير في الفن، ومن بينهن النجمة أحلام شامسي، والتي تعد واحدة من أنجح النساء في دولة الإمارات والوطن العربي وفنانة إماراتية عريقة.

سارة السعدي

أول إماراتية تتخصص في الأمن النووي، وهي حاصلة على بكالوريوس في الهندسة الكيميائية من جامعة الإمارات 

أمل القبيسي

 أول امرأة عربية تترأس أحد البرلمانات العربية. وهي أيضا أول خليجية تصل للبرلمان عبر صناديق الاقتراع


عهود الرومي

أول وزيرة دولة للسعادة في العالم، وهي ي أول شخصية عربية اختيرت لعضوية مجلس ريادة الأعمال العالمي التابع لمؤسسة الأمم المتحدة