ما هو الفرق بين البرص والبهاق؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 19 ديسمبر 2018
ما هو الفرق بين البرص والبهاق؟
مقالات ذات صلة
كيف أستخدم ملح الهملايا
طرق طبيعية للقضاء على رائحة الجسم
أسباب نقص الوزن

الكثيرون يخلطون ما بين البرص والبهاق، ولعلّ الكثير من الأعراض التي تصاحب المرضين متشابهة إلى حد كبير جداً، واليوم سنتعرف سنجيب على السؤال ما هو الفرق بين البرص والبهاق؟

ما هو البهاق

يمكن تعريف البهاق ببساطة على أنّه تعرّض الخلايا المسؤولة عن إنتاج صبغة الجلد المعروفة بالميلانين للتلف، وتُعرف هذه الخلايا باسم الخلايا الميلانينية، وبتعرّض هذه الخلايا للتلف، فإنّها لا تعود قادرة على إنتاج الميلانين، وبالتالي تظهر المناطق المتأثرة بلون أبيض أو أنّها تفقد لونها الأصليّ، وتجدر الإشارة إلى أنّ جميع مناطق الجسم معرضة للمعاناة من هذا النوع من الضرر، ولكن هناك مناطق اكثر شيوعاً بتأثرها بالبهاق، وهي: المناطق المعرضة للشمس مثل الوجه، واليدين، والذراعين، والقدمين، بالإضافة إلى الفم والمناطق المبطنة بالأغشية المخاطية، وكذلك داخل الأذن وبالتحديد المناطق المسؤولة عن السمع، والمنطقة الخلفية للعينين، وفتحات الأنف، والأعضاء التناسلية، وقد يُصيب البهاق الشعر فيجعله يظهر بلون رماديّ أو أبيض.

أعراض البهاق

  • ظهور الشعر الأبيض بشكل مبكر أو قبل أوانه في أجزاء الشعر المختلفة، مثل الحواجب، وشعر الرأس، ورموش العينين، وشعر اللحية.
  • فقدان الأنسجة المُبطّنة للفم والأنف لونها الطبيعيّ.
  • فقدان شبكية العين لونها الأصليّ أو تغير لونها إلى لون آخر.

أسباب مرض البهاق

  • تعرّض المصاب للعديد من الضغوطات الننفسية تعمل على التأثير على نسبة حدوث وإصابة مرض البهاق .
  • إن التعرض لبعض المشاكل العاطفية أيضاً من مسببات الإصابة بمرض البهاق .
  • التعرض للحروق الناتجة عن الإصابة بأشعة الشمس القوة أيضاً هي عامل قوي للإصابة بمرض البهاق .
  • التعرض للعديد من الأحداث المأساوية الإجتماعية كالتعرض للإصابة بحوادث السير وللإعاقات وللمشاكل التي تسبب حدوث موت مفاجئ لأشخاص عزيزون على المصاب كلها تؤثر في الإصابة بمرض البهاق .
  • التعرض للإصابة بظهور الشيب في شعر الرأس والحاجبين والرموش ومنطقة اللحى خلال وقت مبكر يظهر مرض البهاق بشكل كبير ومتكرر عند العديد من الحالات في مناطق الكوع والركبة واليدين والأطراف والقدمين والوجه وفي منطقة ما حول الفم وأيضاً يظهر في الأعضاء التناسلية وتحت الإبطين.

أنواع مرض البهاق

  • البهاق الطرفي: وهو عبارة عن شكل من أشكال مرض البهاق وعلامات الإصابة به تكون من خلال ظهور علامات تغير لون الجلد للمنطقة المصابة ، والبهاق يصيب الشفاه والأطراف ويصيب الأعضاء التناسلية .
  • البهاق الجزئي: وينقسم إلى نوعين: البهاق القطعي: وهذا النوع من مرض البهاق يقوم بإصابة منطقة معينة من الجسم و و يحدث أكثر شيوعا عند الأطفال و أكثر من 50%من المرضى الذن يعناون من البهاق القطعي يعانون من الشعر الأبيض، والبهاق البقعي: هذا النوع من مرض البهاق تتم فيه إصابة مناطق معينة ومحدودة من الجسم ويقوم بتتبع االأعصب السطحية , خصوصا العصب المثلث.
  • بهاق الأغشية المخاطية: وينقسم إلى البهاق ذو نوع حالة كوبنر: هذه الحالة من مرض البهاق تقوم بنشر بقعها في الأماكن المصابة من الجسم، والبهاق ذو الشامة الهالية: وهذا النوع من مرض البهاق يقوم بإصابة الشامة وذلك بعمل هالة بيضاء حولها ، وهذا دليل على أن مرض البهاق أصاب الشخص صاحب الهالة وأن المرض بدأ بالانتشار.
  • البهاق الشامل: ويقسم إلى البهاق المنتشر: وهذا النوع من مرض البهاق يصيب كافة أعضاء جسم المصاب ويغير لون الجلد الطبيعي والأساسي للجسم، والبهاق الثابت: هذا النوع يصيبب الجلد ويغير لونه لكن لا يزيد التأثير أو ينقص بل يبقى على حاله مدة طويلة.

ما هو مرض البرص

يشمل البرص أو المهق مجموعة من الاضطرابات الموروثة المتنحية المرتبطة بالجنس، التّي تتميز بقلّة أو عدم إنتاج صبغة الميلانين، حيث إنّ نوع وكمية الميلانين الذي ينتجها الجسم تحدد لون الجلد والشعر والعيون، وقلة الصبغة تجعل مرضى البرص أكثر حساسيّةً للتعرّض لأشعة الشمس، وتزيد خطر الإصابة بسرطان الجلد.

أنواع مرض البرص

هذا المرض عموماً ينقسم إلى نوعين، الأول البرص العيني الجلدي (OCA) الّذي يتضمّن انخفاض الصباغ في العيون، والشعر، والجلد، حيث إنّ هناك أربعة أصناف منه مصنفةً تبعاً لنوع الطفرات الجينية الوراثية. أمّا النّوع الثاني فيسمى بالبرص البصري الذي ينطوي أساساً على خلل في العينين، بينما يظهر الجلد والشعر بلون عادي.

أعراض مرض البرص

  • مشاكل الجلد: هي المشاكل التي تبدو أكثر وضوحاً لدى المصابين بهذا المرض، حيث يصبح لون جلد المصاب أبيض، وتختلف درجة اللون بحسب درجة الإصابة، كما أنّ التقدم في العمر والتعرّض لأشعة الشمس قد يزيدان من مستويات الميلانين في الجلد، وقد يؤديان إلى ظهور النمش والشامات لدى مرضى البرص.
  • الشعر: كما هو الحال مع الجلد، ويمكن أن يتحول لون شعر المصاب إلى الأبيض أو البني، أما الأشخاص من أصول إفريقيّة أو آسيوية فقد يتحول لون شعرهم إلى الأصفر أو البني المحمر، ومع مرور العمر قد يغمق لون الشعر ببطء.
  • لون العين: يمكن أن يتغيّر مع العمر ويتحول من اللون الأزرق الفاتح جداً إلى اللون البني، كما أنّ انخفاض مستويات الميلانين يجعل قزحيّة العين تبدو شفافة قليلاً، أو تظهر حمراء أو ورديّة بسبب انعكاس ضوء من الشبكية في الجزء الخلفي من العين، ويُقلّل هذا الانخفاض أيضاً من مقدرة القزحية على حجب كامل أشعة الشمس، مسببةً حساسية للضوء (رهاب الضوء).
  • الرّؤية: هناك علامات وأعراض للبرص متعلقة بوظيفة العين، وتشمل ما يأتي:
  1. الرأرأة: وهي حركة العينين السريعة، غير الطوعية ذهاباً وإياباً.
  2. الحول: عيب في كلتا العينين يجعل كل منهما في اتجاه مختلف.
  3. قصر النظر الشديد أو بعد النظر.
  4. انحناء غير طبيعي من السطح الأمامي للعين أو العدسة داخل العين (الاستجماتيزم)، مما يسبّب عدم وضوح الرؤية.