الفرق بين أنواع لولب منع الحمل

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 06 سبتمبر 2023
الفرق بين أنواع لولب منع الحمل

يعد اللولب إحدى وسائل منع الحمل الشائعة التي يلجأ لها العديد كوسيلة منع الحمل لفترة معينة من الوقت، ويتوفر أنواع لولب الحمل بما يتناسب مع جسم المرأة وطبيعتها، إذن ما هو الفرق بين أنواع لولب منع الحمل؟ سنقدم لكم في هذه المقالة الفرق بين أنواع لولب منع الحمل حتى يتسنى لكم اختيار أنواع اللولب وأشكاله لتحقيق الغاية المرجوة منه.

الفروقات بين أنواع لولب منع الحمل

يوجد نوعان من لولب منع الحمل هما اللولب الهرموني واللولب النحاسي، وفيما يلي نقاط الفرق بينهما:

اللولب الهرموني مميزاته وسلبياته

اللولب الهرموني هو أنبوب بلاستيكي على شكل حرف T. وهو يحتوي على هرمون البروجسترون لمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة إلى جانب زيادة سمك مخاط عنق الرحم لمنع الحيوانات المنوية من السباحة إلى البويضة، كما تخفف من بطانة الرحم لمنع انغراس البويضة المخصبة.

ويقوم اللولب الهرموني كذلك بتخفيف آلام الدورة الشهرية ويقلل من التشنجات. ومن علامات تجارية للولب الهرموني يمكن استعمالها هي سكايلا وليليتا التي تمنع الحمل لمدة 3 سنوات، كما تمنع علامة تجارية ميرنا الحمل لمدة تصل إلى 5 سنوات. [1]

اللولب الهرموني ميرينا:

يطلق حوالي 20 ميكروجراماً من الهرمون يومياً لمدة 5 سنوات، ثم 14 ميكروجراماً يومياً بعد ذلك. ويوصي باستخدامه للنساء اللاتي يعانين من فترات الدورة الشهرية مؤلمة وغزيرة كما أنه يساعد في تقليل الألم والنزيف الناجم عن التهاب بطانة الرحم أو الأورام الليفية.

اللولب الهرموني ليليتا:

يشبه اللولب ليليتا إلى حد كبير ميرينا، حيث يحتوي على نفس الجرعة اليومية تقريباً من الهرمون الاصطناعي، إذ يطلق 19.5 ميكروجرام يومياً لمدة 3-5 سنوات.

اللولب الهرموني سكايلا:

يُطلق هذا اللولب 14 ميكروجرام يومياً أقل من باقي اللوبات الهرمونية، لمدة تصل إلى 3 سنوات. [2]

يمكن أن يسبب اللولب الهرموني آثاراً جانبية مشابهة لتلك التي تسببها حبوب منع الحمل، بما في ذلك:

1- وجع الثدي.

2- الصداع.

3- الغثيان.

4- تغيرات في المزاج.

5- زيادة الوزن.

6- ظهور حب الشباب.

7- زيادة فرصة الإصابة بتكيس المبايض، وزيادة ألم أسفل البطن، وانتفاخ أو تورم في البطن.

اللولب النحاسي مميزاته وسلبياته

اللولب النحاسي هو اللولب الرحمي المغلف بسلك نحاسي يوضع في الرحم، مما يمنع الحمل لمدة تصل إلى 10 سنوات، لأن النحاس يعتبر مادة تقتل النطاف مما يجعل من الصعب زرع البويضات المخصبة في الرحم. ويعمل اللولب على تحفيز الرحم وقنوات فالوب على إفراز السوائل السامة المكونة من أيونات النحاس، وكريات الدم البيضاء وغيرها من المواد. ويستخدم اللولب النحاسي لمنع الحمل بعد 5 أيام من ممارسة الجنس بدون وقاية أو بعد فشل وسائل منع الحمل. وقد تعانين خلال أول الفترة من استعمال اللولب من نزيف حاد وحدوث تشنجات أكثر خلال الدورة الشهرية، لكن دورتكِ الشهرية تصبح أخف بعد بضعة أشهر. [3]

وتشمل الآثار الجانبية الأخرى للولب النحاسي ما يلي:

1- فقر الدم.

2- آلام الظهر.

3- إفرازات مهبلية.

4- الشعور بالألم عند المعاشرة الزوجية.

5- نزيف بين فترات الدورة الشهرية.

طريقة اللولب في منع الحمل

يأتي اللولب في شكلين وهما إما شكل اللولب على شكل حرف T  أو رقم 7، ويتون عادة من مواد بلاستيكية ومعدنية مثل النحاس. ويمكن للولب أن يمنع الحمل لمدة تصل إلى 10 سنوات فأكثر، إذ يمنع كل من اللولب الهرموني والنحاسي حدوث الحمل من خلال التأثير على حركة الحيوانات المنوية نحو البويضة وتخصيبها. وفي حال تمكن الحيوان المنوي من العبور وتخصيب البويضة فإن اللولب يمنع عملية انغراسها في بطانة الرحم لإتمام عملية الحمل.

موانع استعمال أنواع لولب منع الحمل

يعد اللولب وسيلة منع الحمل آمنة بشكل عام، لكن هناك حالات طبية يمنع فيها استخدام اللولب، وهي: [3]

1- الإصابة مؤخراً بعدوى عن طريق الاتصال الجنسي أو مرض التهاب الحوض.

2- الإصابة بسرطان عنق الرحم أو المبيض أو بطانة الرحم.

3- الإصابة بنزيف مهبلي.

4- وجود مشكلة في الرحم مثل الأورام الليفية مما يجعل من الصعب إدخاله.

5- الإصابة بمرض الكبد.

6- الحمل خارج الرحم. 

7- الإصابة بمرض ويلسون وهي حالة تؤدي إلى تراكم النحاس في الجسم، مما يمنع استخدام اللولب النحاسي لمنع زيادة نسبة النحاس في الجسم.

8- صعوبة في تفاعل الجسم مع الهرمونات الصناعية أو الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض تجنب استخدام اللولب الهرموني.

يعد كل من اللولب الهرموني واللولب النحاسي من الطرق الفعالة لتحديد النسل، وقد قدمنا لكم في هذه المقالة الفرق بين أنواع لولب منع الحمل، وأي واحد من الأنواع يناسب جسمكِ وطبيعتكِ؟

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار