حب الشباب: تعريفه وأسبابه وكيف يتم علاجه وطرق الوقايه منه

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 31 يناير 2017 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
ما هو حب الشباب وكيف يتم علاجه وطرق الوقايه منه
مقالات ذات صلة
مرض الزهايمر: الأسباب والعلاج وطرق الوقاية
أسباب احمرار أعين الأطفال وعلاجها وطرق الوقاية
ظاهرة تنمّر الأطفال: أسبابه وعلاجه وطرق الوقاية منه

ما هو حب الشباب؟  هو مرض جلدي التهابي يصيب مسامات البشرة الجلدية نتيجةً لتغيرات في المسامات الجلدية والغدد الدهنية وذلك بإفراز هذه الغدد الكثير من الزيوت بشكل مفرط وبوجود طبقات طبيعية من الخلايا الجلدية الميتة التي تساعد على سد المسامات وتشكل ما يسمى بحب الشباب على شكل رؤوس سوداء أو رؤوس بيضاء أو أكياس دهنية.

لا يقتصر ظهور حب الشباب على الوجه فقط بل من الممكن أن تغطي الصدر والذراعين والأكتاف وهي تصيب كلا الجنسين في مرحلة سن المراهقة تبعاً لنوع البشرة.

حب الشباب وطرق علاجه

أسباب حب الشباب:

يعاني النساء والرجال وبالأخص طبقة سن المراهقة من ظهور حب الشباب بشكل خاص على بشرتهم والتي غالباً ما تظهر على شكل بثور أو رؤوس بيضاء أو سوداء تترك أثراً على الوجه والرقبة والوجه والأكتاف.

ظهور حب الشباب مشكلة يعاني منها الشباب في سن المراهقة لأسباب مختلفة تؤدي لظهور حب الشباب وهذه أبرزها:

1- الدورة الشهرية لدى الإناث.
2- الإفراط في تناول المأكولات الدهنية كالشوكولاتة.
3- التوتر والضغط النفسي.
4- زيادة في الإفرازات الدهنية وخلل في الهرمونات وتحديداً في مرحلة البلوغ.
5- تعرض البشرة لأشعة الشمس بشكل مباشر وتحسسها.
6- عدوى بكتيرية والتي تلعب دوراً كبيراً في ظهور حب الشباب.
7- عوامل أخرى مسببة لظهور حب الشباب والتي تعود لنمط حياة الشخص المصاب بحب الشباب كالتدخين والزيادة في استهلاك كميات غذائية تساعد في ظهور حب الشباب.
8- عدم تنظيف البشرة من مساحيق التجميل والمكياج قبل النوم أو استخدام مساحيق مكياج غير نظيفة.

أنواع حب الشباب

تعود أنواع حب الشباب للطريقة التي تظهر فيها هذه الحبوب على البشرة أو الوجه أو الظهر أو منطقة الكتفين وفي عدة مناطق مختلفة في الجسم لعوامل وأسباب متنوعة ولكل منها مسمى وتعريف مختلف كما يلي:

1 - حب الشباب الأحمر:

في حالة ظهور حب الشباب باللون الأحمر وبروزها في البشرة نتيجة لالتهاب البشرة أو طبقة الجلد.

2 - حب الشباب الأبيض:

هو نوع من أنواع حب الشباب يظهر في الجلد ويكون برؤوس بيضاء من دون أ التهاب في الجلد.

3 - حب الشباب الهرموني:

هو نوع من أنواع حب الشباب يظهر بسبب التغيرات الهرمونية التي تطرأ على جسم الشخص نفسه وتتسبب بظهور حبوب هرومنية تبعاً لذلك.

4 - حب الشباب الملتهب:

هو نوع من أنواع حب الشباب تكون فيه الحبوب ملتهبة وقد تنقسم إلى خفيفة أو متوسطة أو شديدة.

5 - حب الشباب الغير ملتهب:

هو مرحلة ظهور حب الشباب برؤوس بيضاء أو سوداء قبل التهاب البشرة أو الجلد.

6 - حب الشباب الكيسي:

هي المرحلة التي يزيد فيها التها حبوب الشباب والظهور بكيس دهني في البشرة والتي تنقسم من الحالة المتوسطة إلى شديدة الالتهاب.

7 - حب الشباب العقدي:

هو ظهور حب الشباب في المرحلة المتوسطة كما أنه يظهر مع حب الشباب الشديد لكنه يتميز بكثرة عدد حب الشباب أكثر من الالتهاب.

8 - حب الشباب الخفيف:

هي المرحلة الأولى من ظهور حب الشباب الملتهب على البشرة والجسم.

9 - حب الشباب المتوسط:

هي المرحلة الوسطى لظهور حب الشباب الملتهب قبل تفاقم الأمر.

10 - حب الشباب الشديد:

هي مرحلة ظهور حب الشباب الشديد الالتهاب وبكثرة.

طرق علاج حب الشباب:

علاج حب الشباب يتطلب تحديد نوع حب الشباب الذي أصاب البشرة أو الجلد من ثم تحديد نوع العلاج فقط يتطلب الأمر اللجوء للكريمات والمراهم الطبية بعد زيارة الطبيب قبل الاهتمام بالأمور الشخصية التي يجب الحد منها لعلاج حب الشباب والحد من ظهوره .
 


علاج حب الشباب بالأدوية والمراهم الطبية والتي تنقسم إلى:


كريمات التريتينوين الطبية: هي نوع من المراهم الطبية التي لها علاقة بفيتامين A وهي أول المراهم التي تستخدم لعلاج حب الشباب طبياً وذات فعالية كبيرة إلا أنها قد تتسبب بأعراض جانبية كحمرار البشرة وتقشير بشرة الوجه وبعض الالتهابات الجلدية للوجه لذلك يجب استعمال الكمية المناسبة للحد من هذه الأمور كما يفضل استخدامه ليلاً لاستخدام مرطب للبشرة في فترة الصباح.

أدابالين جل: يندرج هذا المرهم الطبي تحت نوع المرهم السابق التريتينوين إذ يعتبر الجيل الثاني منه والذي أثبت فعاليته بشكل كبير بين مرضى حب الشباب كما له نفس الأعراض الجانبية والتأثير في استخدامه كما التريتينوين.

 بنزويل بيروكسايد: هو مضاد حيوي يستخدم في علاج الالتهابات الناجمة عن حب الشباب كما ويعمل على إزالة البكتيريا المسببة لهذا الالتهاب وله من الأعراض الجانبية كالأدوية السابقة فهو يسبب احمرار البشرة وتقشير الوجه وهي أعراض يمكن السيطرة عليها.

إريثروميسين: هو نوع من أنواع المضادات الحيوية والذي يستخدم في علاج حب الشباب ويعتبر هذا النوع من الأدوية ذو فعالية كبيرة في علاج حب الشباب ولا تأثيرات جانبية من طرفه.

كلينداميسين: هو نوع من أدوية حب الشباب له نفس تأثير دواء إريثروميسين ويمكن للمريض استخدامه صباحاً ومساءاًعلى شكل كريم أو محلول.

صابون لحب الشباب: قد يستخدم مريض حب الشباب في بعض الحالات صابون خاص تعمل على تهدئة الحبوب الموجودة في البشرةوللتخفيف من حدة الالتهاب وفقاً للاستشارة الطبية وذلك ببقاء رغوة لصابون لفترة لا تتجاوز الدقيقة ثم تشطيف البشرة بالماء.

غسول للبشرة الدهنية وحب الشباب: هو نوع من أنواع الغسول يستخدم للبشرة الدهنية إذ يعمل على تنظيف البشرة من الأوساخ والزيوت الدهنية المتراكمة ويساعد في راحة البشرة والتقليل من حدة الالتهابات.

غسول للبشرة الحساسة:
مرضى حب الشباب قد يعانون من البشرة الحساسة لذلك وصفة غسول البشرة ليست إجبارية لهم وإن وصف لهم الغسول فيفضل أن يكون بلا مواد معطرة.



علاج حب الشباب بالأقراص الطبية كالتالي:


تتراسيكلين: هو أشهر أنواع الأدوية المضادة لالتهابات حب الشباب والذي يستخدم بوصفة طبية يومياً قبل الطعام بنصف ساعة لتسهيل الامتصاص ويجب على المريض في هذه الحالة تجنب التعرض للشمس حتى لا يتسبب في التهاب بشرته.

دوكسي سيكلين: هو نوع شائع استخدامه من الأدوية لعلاج حب الشباب يعطى بأيام محددة حسب ما يراه الطبيب مناسباً ويجب أن يعطى بعد الأكل لعدم وجود صعوبة في امتصاصه.

الأيزوتريتينوين: هو منتج دوائي مشهور يستخدم للحد من ظهور ىثار حب الشباب وله أعراض جانبية كالجفاف وألم العظم وأعراض صعبة أخرى.

تتراوح فترة ومدة علاج حب الشباب بالأدوية من 3 أسابيع إلى 3 أشهر حسب الحالة المرضية وتبعاً لوصفة الطبيب مع اتباع التعليمات الكاملة كما طلبها الطبيب المختص.

علاج حب الشباب بالخلطات الطبيعية:


يأتي دور الوصفات الطبيعية والخلطات الطبيعية ثانوي في علاج حب الشباب وآثاره من بعد الادوية والوصفات الطبية وهذه الوصفات هي الأكثر تأثيراً وتداولاً بين مرضى حب الشباب إلا أنه يفضل عدم استخدام أي منها إن كان الشخص يعاني من بشرة حساسة أو شديدة التهيّج.

-    زيت اللافندر العطري: يعد زيت اللافندر من أفضل الزيوت للبشرة فهو مطهر ومضاد للفطريات ويستعمل لعلاج حب الشباب واضطرابات الجلد المختلفة كالتجاعيد والصدفية.

كذلك يعالج حب الشباب حروق الشمس ويساعد في إعادة تكوين أنسجة الجلد لذلك صنّف كأفضل العلاجات المنزلية لحب الشباب. والذي يساعد على إزالة حب الشباب دون أن يتسبب بالتهاب بشرتك ويخفف من الإحمرار.

-    الليمون لعلاج حب الشباب:
يحتوي الليمون العديد من الفيتامينات التي تساعد في التخلص من مشاكل البشرة  فهو مرطب للبشرة ويساعد في زيادة نعومتها كذلك يمتاز الليمون بمحاربة علامات التقدم في السن وهو مفيد لأصحاب البشرة الدهنية في إزالة الرؤوس السوداء والزيوت المسببة للحبوب والبثور إلا أن استخدامه على بشرة حساسة بكميات كبيرة قد يتسبب بالحروق والبقع البنية.

تعد وصفة عصير الليمون وماء الورد  للتخلص من حب الشباب من أبرز الوصفات والتي تتم  بمسح الحبوب المتواجدة  في بشرتك بقطنة ناعمة وترك آثار المزيج على بشرتك لمدة نصف ساعة على مدار أسبوعين وستحصلين على نتيجة فعالة في وقت قصير.

-    النعناع للبشرة:
يعالج النعناع جميع مشاكل البشرة وذو تأثير فعّال على البشرة فهو مكون أساسي في معظم مستحضرات ومرطبات العناية بالبشرة والشامبوهات.
جربي وصفة النعناع الأخضر وذلك بغسل الوجه يومياً بمزيج النعناع قبل النوم والذي سيشعرك بالانتعاش ويخلصك من التهاباتت حب الشباب.

مشكلة حب الشباب هي من الأمور الأكثر صعوبة  التي يواجهها الكثيرون في مرحلة  سن المراهقة  لكثرة ظهور حب الشباب في الوجه تحديداً وصعوبة التعامل معها، إلا أن علاج حب الشباب والوقاية منه بات أمراً سهلاً إن اتبع كل من أصيب به أساسيت الحفاظ على بشرة نظيف صحية والزيارة الطبيب إن لزم الأمر.

أقنعة طبيعية لعلاج حب الشباب


يمكنك علاج حب الشباب بالخطوات التالية قبل تفاقم الأمر وقبل الحاجة للطبيب المختص:

- الحد من التوتر النفسي والقلق والذي يشكل دور أساسي في ظهور حبوب الوجه وحب الشباب وتزايده بين الحين والآخر.

- تنظيف البشرة جيداً من أي مساحيق تجميل قبل النوم والابتعاد عن استخدام مساحيق تجميل خاصة بالآخرين تجنباً لحدوث العدوى البكتيرية.

- في حال تم ظهور حب الشباب يجب تجنب لمسها بالأصابع أو إخراج الصديد منها إذ يتسبب ذلك بتفاقم المشكلة وزيادة التهاب المسامات الجلدية في البشرة.

- استخدام العلاجات التجميلية والمراهم الموضعية التي تقضي على الجراثيم وتحد من الزيوت الدهنية التي تساعد على تقشير البشرة وتخلصك من آثار حب الشباب وذلك بعد زيارة طبيب مختص بذلك.

- اللجوء لمجموعة من الوصفات  الطبيعية  لحب الشباب لعلاج الآثار الناتجة عنها والاحد من ظهورها.

الوقاية من حب الشباب:

يتسبب ظهور حب الشباب بإحراج كبير لمن هم في مرحلة سن المراهقة خاصة وأنهم أكثر عرضة للتغيرات الهرمونية والجسدية والنفسية والتي لها دور كبير في انتشار حبوب الوجه وحب الشباب بشكل مزعج في مناطق مختلفة من الجسم.

خطوات الوقاية من حب الشباب والحد من ظهوره:

●    يجب عليك الحفاظ على بشرتك بالاهتمام بنظافة البشرة وغسولها يومياً بالماء والصابون المناسب لها مرتين أي صباحاً ومساءاً للتخلص من الأوساخ والجراثيم المتراكمة على مسامات البشرة الجلدية.

●    الابتعاد عن استخدام مساحيق التجميل الكيميائية من دون التأكد من تطابقها مع بشرتك والتأكد من إزالة المكياج عن بشرتك قبل النوم بمنظفات المكياج وغسول بشرتك بالصابون المناسب لبشرتك.

●    تقشير البشرة بين الحين والآخر للتخلص من الخلايا الميتة وتقليل فرصة تراكم الخلايا الميتة والأوساخ على مسامات البشرة والتسبب بظهور حب الشباب.

●    العمل على ترطيب بشرتك بشكل دائم ومتكرر من خلال شرب كميات كبيرة من الماء واستخدام الكريمات المرطبة للبشرة.

آثار حب الشباب:

تختلف آثار حب الشباب تبعاً لمرحلة الالتهاب الذي تخوضه حبوب الشباب في جسم الشخص فمن الممكن أن تترك آثار وندب كبيرة وبعضاً من البقع الداكنة وعلاجها يندرج تحت هذه المراحل:

علاج آثار حب الشباب بالليزر:

في بعض الحالات تتواجد آثار لحب الشباب تطلب الخضوع للعلاج بجلسات الليزر على يد طبيب مختص حتى لا يتسبب بالأضرار أو الحروق للجلد.

علاج آثار حب الشباب بالكريمات:

يعتبر مفعول الكريمات ضعيف التأثير على الندب الكبيرة فهي ذات تأثير على الحفر السطحية البسيطة وقد لا تستجيب بعض الآثار مع الكريمات.

علاج آثار حب الشباب بالتقشير الكيميائي:

قد تحتاج البشرة التي تحوي الكثير من الندب والبقع لعلاجها بالتقشير الكيميائي بع استشارة طبيب جلدي مختص فبعض أنواع البشرة قد تتحسس لمثل هذه الأنواع من العلاجات.

علاج آثار حب الشباب بالخلطات الطبيعية:

يترك حب الشباب علامات وآثار سلبية على البشرة وذلك بسبب إهمال علاج حب الشباب أو التعامل معها بطريقة خاطئة ينتج عنها الكثيرر من البقع الداكنة والندبات الملونة.

في النهاية فإن حب الشباب يختلف ظهوره على البشرة باختلاف أسبابه والعوامل التي تتعرض لها البشرة كذلك تبعاً لنوع البشرة نفسها ويفضل في حال الإصابة بنوع حب الشباب الملتهب اللجوء لطبيب الأمراض الجلدية المختص فهو أكثر معرفة بالحالة ويمكنه تشخيص الأمور التي تحتاجها البشرة للمحافظة عليها من آثار حب الشباب السيئة، كذلك يفضل عدم استخدام أي مواد على البشرة من دون اللجوء لطبيب مختص خوفاً من التسبب بعلامات وندب أو بقع داكنة بسبب حساسية البشرة وسوء الاستخدام لبعض الوصفات الطبيعية.