مدينة العجائب: دبي تحطم 30 رقم قياسي في موسوعة غينيس وهناك المزيد

  • تاريخ النشر: الإثنين، 23 نوفمبر 2020
مدينة العجائب: دبي تحطم 30 رقم قياسي في موسوعة غينيس وهناك المزيد
مقالات ذات صلة
برنامج شهر العسل في دبي
"رحلة الإنسانية" أكبر لوحة على القماش بالعالم في دبي!
احجز مكانك في أكثر المطاعم رومانسية في دبي

دبي هي مدينة العجائب، المسألة أكثر من مجرد رأي شخصي حيث حققت دبي العديد من الأرقام القياسية التي سجلتها موسوعة غينيس للأرقام القياسية بالعديد من الأبنية، الأماكن وحتى الحلويات، تعرفوا عليها من خلال هذه القائمة:

1- أطول مبنى في العالم

برج خليفة

 حقق برج خليفة رقمين قياسيين جديدين هما أكبر واجهة مبنى مضاءة بمصابيح LED، وأطول واجهة مبنى مضاءة بمصابيح LED، وذلك في تحديث موسوعة غينيس لعام 2020.

من الأرقام القياسية التي حققها برج خليفة أيضاً أنه أعلى منصة مشاهدة من صنع الإنسان في العالم وذلك من خلال قمة البرج أو برج خليفة سكاي.

2- أعلى برج لولبي في العالم

أعلى برج لولبي في العالم

3- أكبر نافورة في العالم

مدينة العجائب: دبي تحطم 30 رقم قياسي في موسوعة غينيس وهناك المزيد

أكثر ما يميز نافورة النخلة أنها متعددة الألوان، حيث يضم 3000 من مصابيح LED ومزودة بأدوات للتحكم في درجة اللون والبريق وتؤدي النافورة عروض راقصة مبهرة تستمر لمدة 3 دقائق كل 30 دقيقة. 

4- أكبر باخرة عربية خشبية في العالم

أكبر باخرة خشبية عربية

5- أسرع سيارة شرطة في العالم

أسرع سيارة شرطة

كما تتضمن مجموعة سيارات شرطة دبي سيارة أستون مارتن 77 ذات الإصدار المحدود حيث لم يُنتج منها سوى 77 قطعة فقط، بالإضافة إلى سيارة بينتلي كونتينينتال جي تي بجانب 3 سيارات بورش باناميرا، وسيارتي بي إم دبليو i8.

وكانت إيطاليا تمتلك أسرع سيارة شرطة في العالم إلا أن دبي تفوقت عليها بأسطول السيارات فائق السرعة عام 2017 حيث تصل سرعة السيارة إلى 407 كيلو متر في الساعة.

6- أكبر علم يرفرف خلال قفزة حرة

أكبر علم يرفرف خلال قفزة حرة

7- أكبر سجادة زهور طبيعية في العالم

أكبر سجاجة زهور

بلغت مساحة سجادة الزهور 5400 متر مربع، وضمت ما يقارب الـ5 أطنان من الزهور الطبيعية، واستمر العمل عليها لمدة 3 أيام متواصلة.

8- أطول سلسلة ذهب في العالم

مدينة العجائب: دبي تحطم 30 رقم قياسي في موسوعة غينيس وهناك المزيد

السلسلة تحتوي على أكثر من 4 مليون  وصلة يدوية متقنة الصنع، هي من عيار 22 قيراطاً وأطلق عليها اسم سلسلة دبي الاحتفالية.

9- أطول مجسم للشوكولاتة في العالم

مدينة العجائب: دبي تحطم 30 رقم قياسي في موسوعة غينيس وهناك المزيد

10- أكبر برواز صورة في العالم

مدينة العجائب: دبي تحطم 30 رقم قياسي في موسوعة غينيس وهناك المزيد

بلغت تكلفة إنشاء برواز دبي 120 مليون درهم وذلك لأنه مرصع بزخارف ذهبية رائعة منحته هذا الشكل المختلف الذي يجمع المدينة في إطار واحد.

11- أغلى غطاء رأس في العالم

أغلى غطاء رأس في العالم

بيعت خوذة رأس صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي مقابل 24 مليون و500 ألف درهم لتصبح بذلك أغلى خوذة رأس في العالم يتم بيعها خلال مزاد خيري حيث تم التبرع بالمبلغ لصالح أبحاث مؤسسة جليلة.

12- أكبر متاهة عمودية في العالم

مدينة العجائب: دبي تحطم 30 رقم قياسي في موسوعة غينيس وهناك المزيد

تم اعتماد برج المتاهة في موسوعة غينيس للأرقام القياسية حيث صُمم البرج على شكل أكبر متاهة عمودية في العالم ويتكون البرج من 55 طابقاً ويقع في قلب منطقة دبي المالية على شارع الشيخ زايد وهو من المباني البارزة ذات التصميم المميز.

وقامت مجموعة الرستماني بإنشاء برج المتاهة في يناير عام 2012، وهو أحد المشاركة الضخمة التي تم إنشائها في قلب مدينة دبي.

13- أطول لوحة فنية

مدينة العجائب: دبي تحطم 30 رقم قياسي في موسوعة غينيس وهناك المزيد

رقم قياسي آخر في سجل مدينة دبي، وذلك من خلال لوحة أنا مختلف مثلك التي تهدف لرفع الوعي حول مرض التوحد، اللوحة بلغ طولها 10.85 كيلومترات واستمرت معروضة لمدة 8 أشهر.

اللوحة تكونت من خلال رسم لوحات بورتريه شخصية على قطع من القماش، الحملة التي تم التعبير عنها من خلال اللوحة جمعت أكثر من 20 ألف شخص تحت مظلتها وذلك لتغير النظرة لمرضى التوحد.

14- أكبر كوب شاي

مدينة العجائب: دبي تحطم 30 رقم قياسي في موسوعة غينيس وهناك المزيد

تم إعداد أكبر كوب شاي ساخن في العالم في القرية العالمية في دبي الوجهة العائلية الأولى للثقافة والتسوق والترفيه في المنطقة، ويبلغ قطر كوب الشاي 1.42 متراً وارتفاعه 3.66 متراً.

كوب الشاي الأكبر في العالم كان يحتوي على 5000 لتر من الشاي الكرك حيث تعاون 120 طاهياً في إعداده وتم تقديم شاي الكرك لأكثر من 45 ألف شخص من زوار القرية العالمية.

15- أكبر بوفيه حلويات في العالم

عام 2009 تمكنت مدينة دبي من تحقيق رقم قياسي عالمي من خلال افتتاح أكبر بوفيه حلويات في العالم وذلك من خلال إعداد أكبر عدد من أطباق الحلوى في العالم ضمن فعاليات مهرجان دبي للمأكولات أحد فعاليات مهرجان دبي للتسوق.

وشارك في إعداده 200 طاهي وخباز من أكبر الفنادق العالمية حيث تم تقديم 2232 طبق من أشهى الحلويات .

16- أغلى زجاجة عطر في العالم

أغلى زجاجة عطر

أغلى زجاجة عطر في العالم تحمل اسم شموخ قدمتها شركة روج دبي يصل سعرها إلى 4.752 مليون درهم إماراتي، تُزين قارورة العطر 3.571 قطعة من الألماس وحجر التوباز واللؤلؤ والياقوت والذهب الخالص.

ما العطر نفسه فيتكون من 7 عناصر رئيسية مختلفة من أغلى وأرقى العطور في العالم، يبلغ ارتفاع الزجاجة 1.97 متراً، واستغرق العمل عليها 4 سنوات كاملة.

17- أغلى حذاء في العالم من الألماس

مدينة العجائب: دبي تحطم 30 رقم قياسي في موسوعة غينيس وهناك المزيد

تمكن مصمّم الأحذية الإيطالي Antonio Vietri من تصميم أغلى حذاء في العالم، تصميم الحذاء مستوحى من برج خليفة وبلغت قيمته 19.9 مليون دولار وذلك في دبي مارينا.

الحذاء مصنوع بالكامل من الذهب ومزين بـ30 قطعة ألماس أما القطعة الأبرز به فهي جزء من نيزك تم اكتشافه في الأرجنتين عام 1576 ولذلك يحمل اسم The Moon Star Shoes.

18- أكبر لوحة فنية مرسومة على الرمال

مدينة العجائب: دبي تحطم 30 رقم قياسي في موسوعة غينيس وهناك المزيد

في عام 2019 دخلت دبي  موسوعة غينيس وذلك بعد رسم لوحة لسمو الأمير الشيخ صباح الأحمد الصباح، حتى أنه يمكن رؤيتها من الفضاء، تنفيذ اللوحة احتاج إلى 2400 ساعة عمل حيث شغلت اللوحة مساحة تقدر بـ170 ألف قدم مربع واستُخدم فيها الرمل الطبيعي بالكامل، من نوع الرمل الحجري بدرجات الأحمر. 

19- أطول فندق في العالم

مدينة العجائب: دبي تحطم 30 رقم قياسي في موسوعة غينيس وهناك المزيد

يُعد فندق جيفورا الأطول في العالم بارتفاع 356.33 متراً حيث يحتوي الفندق على حيث يضم الفندق 528 غرفة فندقية و5 مطاعم وذلك لأنه يتكون من 75 طابقاً ويتميز بلونه الذهبي الجذاب، وبذلك تضم دبي وحدها أطول ستة أبراج فندقية في العالم على التوالي بحسب مجلس المباني الشاهقة.

ومن المتوقع أن يواجه هذا الفندق منافسة شرسة مع اكتمال أعمال البناء على فندق سيل والذي سيكون أطول فندق في العالم مع اكتمال أعمال البناء عليه في 2023 حيث استخدام أكثر من 11800 متر مكعب من الخرسانة و3000 طن من الفولاذ لبناء أساسات الفندق.

20- أكبر ساعة زهور في العالم

مدينة العجائب: دبي تحطم 30 رقم قياسي في موسوعة غينيس وهناك المزيد

حققت دبي ميراكل جاردن العديد من الأرقام القياسية فهي تحفة طبيعية في قلب مدينة دبي لكن أبرز هذه الأرقام كان من خلال صنع أكبر ساعة زهور في العالم، الحديقة المعجزة بالكامل 45 مليون زهرة من مختلف الأنواع رغم أنها في قلب الصحراء من بينها بعض الأزهار النادرة.

كما دخلت حديقة دبي ميراكل جاردن بأكثر من رقم قياسي عالمي أيضاً من بينها أكبر هرم زهور في العالم يبلغ ارتفاعه 10 أمتار بقاعدة تصل مساحتها إلى 144 متراً بجانب، حائط زهور يحيط بالحديقة يصل طوله إلى 800 متراً وارتفاع يصل إلى 3 أمتار، كما تضم الحديقة أكبر مجسم من الزهور الطبيعية على شكل طائرة الإمارات إيرباص.

21- أكبر عدد من مقاطع فيديو في أكبر حفل إفتراضي

أكبر عدد مقاطع فيديو في حفل إفتراضي

سجلت القرية العالمية في دبي رقماً قياسياً جديداً وذلك من خلال تسجيل أكبر عدد من مقاطع الفيديو ضمن فيديو موسيقي متنوع، خلال أكبر حفل افتراضي لموسيقى الروك في التاريخ، حيث استطاعت فرقة روكن 1000 وهي الفرقة الأضخم في العالم جمع الموسيقيين من جميع أنحاء المنطقة والعالم للاحتفال باليوبيل الفضي للقرية العالمية.

22- أكبر عدد أضواء على سيارة

أكبر عدد أضواء على سيارة

رقم قياسي جديد سجلته القرية العالمية في دبي وذلك من خلال أكبر عدد من الأضواء على سيارة واحدة حيث جابت السيارة شوارع دبي ضمن عرض خيالي يحمل اسم Stunt Show Survivor، السيارة كانت مغطاة بـ 37 ألف و676 من أضواء LED في عرض ينافس نظيره الذي أقيم العام الماضي وحقق نجاح كبير.

23- أكبر صورة فسيفساء من المنتجات المعلبة

أكبر صورة فسيفساء

تمكنت شركة فانكو الإمارات من صنع أكبر صورة فسيفساء من المنتجات المعلبة داخل مول الإمارات في دبي، حيث استمر العمل على الصورة لأكثر من 16 ساعة بالتعاون بين 15 شخصاً حيث تضم الصورة 8600 قطعة فسيفساء وتشعل مساحة إجمالية تصل إلى 157.7 متراً ويُعد هذا الرقم هو الأول من نوعه عالمياً حيث لم يكن هناك مثيل له في أي مكان آخر من العالم.

24- أكبر مبنى في العالم بتقنية الـ D3

مدينة العجائب: دبي تحطم 30 رقم قياسي في موسوعة غينيس وهناك المزيد

تمكنت بلدية دبي عام 2019 من دخول موسوعة غينيس للأرقام القياسية وذلك من خلال إنشاء أكبر هيكل ثلاثي الأبعاد في العالم، وهو عبارة عن مبنى متكامل مكون من طابقين بارتفاع 9.5 أمتار وتبلغ مساحته الإجمالية 640 متراً مربعاً وتكلف إنشاء الهيكل 2 مليون درهم إماراتي.

25- أول مبنى تجاري بتقنية D3

أول مبنى تجاري ثلاثي الأبعاد

يُعد مكتب المستقبل التابع لمؤسسة دبي المستقبل هو أول مبنى تجاري تم إنشاؤه باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في العالم، المكتب يحمل تصميم فريد حيث تبلغ مساحته 250 متراً مربعاً ويصل ارتفاعه إلى 20 قدماً وطوله إلى 120 قدماً كما تم تركيبه خلال يومين فقط، في حين استغرقت طباعته 17 يوماً ذلك بالاستعانة بذراع آلي لتنفيذ عملية الطباعة.

26- أكثر عدد جنسيات على متن طائرة واحدة

شركة طيران الإمارات أيضاً كان لها نصيب من الأرقام القياسية وذلك من خلال جمع أكثر عدد من الجنسيات على متن طائرة واحدة، حيث جمعت طائرة من طراز طراز A380 في رحلة تاريخية 541 راكباً من 145 جنسية من بينهم أشخاص من ذوي الهمم واستمرت الرحلة لمدة ساعة ونصف قبل أن تهبط في مطار دبي وكان الهدف منها هو إبراز التنوع الثقافي والعالمي التي تعيشه مدينة دبي.

27- أول مركز شرطة في العالم بدون تدخل بشري

أول مركز شرطة دون تدخل بشري

حصل مركز شرطة دبي الذكي على شهادة من موسوعة غينيس باعتباره أول مركز شرطة يُدار دون أي تدخل بشري ويعمل طوال 24 ساعة، وتعتمد فكرة المركز على مرور العميل بمركبته الخاصة إلى مكان الخدمة واستعمال جهاز دون النزول من سيارته كما يوفر المركز 3 مخارج بعد الانتهاء من الخدمة المطلوبة.

ويوفّر المركز 27 خدمة مختلفة في المجالات الجنائية والمرورية والمجتمعية، بجانب استخراج  الشهادات والتصاريح.

28- سلسلة بشرية تضم أكبر عدد من الجنسيات

سلسلة بشرية تضم أكبر عدد من الجنسيات

تمكنت طرق دبي من تحقيق سلسلة بشرية تضم أكبر عدد من الجنسيات حيث شارك فيها أشخاص من 96 جنسية مختلفة حيث كان الهدف منها التأكيد على معاني التعايش والتسامح والسلام.

29- أكبر كليتين في العالم

يصل وزن الكلية الطبيعي إلى 150 غراماً إلا أن دبي سجلت حالة نادرة لأكبر كليتين في العالم بوزن 6 كيلو غرام، ولم يكن دخول موسوعة غينيس فقط بسبب وزن الكلية لكن السبب الأساسي هو قدرة الطاقم الطبي في مستشفى دبي على التعامل مع الحالة لذلك تم الاحتفاظ بالكلية اليسرى في قسم التشريح بعد فقد سوائلها، وصل وزنها إلى 25.4 غراما، وهي تعد الأكبر في تاريخ الطب عالمياً.

30- أطول علم في العالم

أطول علم يحمله أكبر عدد من الأشخاص

سجلت شرطة دبي أطول علم في العالم بجانب رقم قياسي آخر لأكبر عدد من الأشخاص يحملون علم دولة واحدة، حيث شارك 5000 شخص من 58 جنسية حول العالم كما بلغ طول العلم 2020 متراً أي ما يعادل 2 كيلومتر و20 متراً.

31- أكبر منتجع داخلي للتزلج في العالم

أكبر منتجع داخلي للتزلج في العالم

تضم مدينة دبي أكبر منتجع داخلي للتزلج على مستوى العالم وهو سكي دبي حيث تبلغ مساحته 22,500 متر مربع ويتكون من 5 مسارات مختلفة في درجات الصعوبة، ويصل انحدار المسار الأصعب إلى 60 متاراً ويصل طوله إلى 400 متراً.

32- أطول مترو دون سائقاً 

أطول مترو دون سائقاً

تمتلك دبي أطول خط مترو في العالم دون سائقاً وهو الخط الأحمر حيث يصل طوله إلى 52.1 كيلو متراً، ويعمل بالكامل بنظام إلكتروني متطور كما أنه يتمتع بتصميم خارجي رائع وجذاب.

دبي في موسوعة غينيس لعام 2021

1-  أكبر وأعلى حرف A في العالم

دبي تنافس أشهر المدن الكبرى فيما يتعلق بناطحات السحاب، ومن المتوقع أن تحقق ناطحة سحاب على شكل حرف A إنجاز جديد لمدينة دبي وستكون أكبر وأعلى حرف A في العالم، كما سيتم تتويج قمتها من جهاتها الأربع بطول 55 متراً، وسيجري إضاءته بمصابيح LED التي تُرى من مسافات بعيدة.

كما ستحقق ناطحة السحاب على شكل حرف A رقم قياسي آخر من خلال أكبر شاشة وسائط إعلانية مثبتة في مبنى سكني في العالم وتبلغ أبعادها 30 متراً × 10متراً.

2- أكبر لوحة على قماش

مدينة العجائب: دبي تحطم 30 رقم قياسي في موسوعة غينيس وهناك المزيد

يعمل حالياً الفنان البريطاني ساشا جافى على أكبر لوحة على القماش في العالم والمتوقع عرضها في فبراير 2021 وسيتم تقسيم اللوحة العلاقة إلى 60 لوحة مختلفة وتُعرض في مختلف الأماكن في الإمارات، حيث يبلغ حجم اللوحة الأصلية ألفين متر مربع، اللوحة تحمل اسم رحلة إلى الإنسانية ويعمل عليها ساشا لمدة 18 ساعة يومياً.

العمل على هذه اللوحة بدأ منذ 7 أشهر خلال جائحة كورونا حيث تتكون اللوحة من 3 آلاف طبقة من الألوان واستخدم لتنفيذها 5 آلاف لتر من مواد الرسم وألف فرشاة.

3- أطول برج أفقي

مدينة العجائب: دبي تحطم 30 رقم قياسي في موسوعة غينيس وهناك المزيد

جسر ذا لينك أو الرابط على في المراحل النهائية له وسيكون أطول جسر معلق في العالم، حيث يبلغ طوله 226 متراً ويقع على ارتفاع 100 متراً ويصل وزنه الإجمالي 9200 طناً وبهدف البرج الأفقي إلى الربط بين برجين يبلغ ارتفاعهما 300 و235 متراً وهما برجي مشروع ون زعبيل ومن المتوقع أن يتم تسليم المشروع على مراحل ابتداءً من نهاية العام 2021.

الحقيقة أن هناك عدد هائل من الأرقام القياسية التي حققتها مدينة دبي مما جعلها تستحق وصف مدينة العجائب بخاصة وأن هذه الأرقام القياسية لم تقتصر على مجال واحد بل كانت الأكثر تنوعاً على الإطلاق ومن خلال هذه القائمة استعرضنا بعض الأرقام القياسية التي حققتها دبي.