مهرجان كان 2021: 5 نساء و4 رجال بلجنة التحكيم وفيلم مصري و7 عن المناخ

  • تاريخ النشر: الجمعة، 25 يونيو 2021
مهرجان كان 2021: 5 نساء و4 رجال بلجنة التحكيم وفيلم مصري و7 عن المناخ
مقالات ذات صلة
ناهد السباعي أفضل ممثلة مساعدة في مهرجان جمعية الفيلم المصرية
مدحت العدل: أحزنني عدم وجود فيلم مصري في مهرجان القاهرة
فيلم عشم للمخرجة ماجي مرجان يحصل على تنويه خاص من لجنة تحكيم المهرجان الدولي

تنطلق فعاليات مهرجان كان السينمائي الدولي هذا العام بلجنة تحكيم يغلب عليها الطابع النسائي، وفيلم مصري مشارك، بالإضافة إلى سبعة أفلام عن المناخ، ضمن دورته الـ74 التي تقام من 6 إلى 17 يوليو/تموز المقبل.

كشف مهرجان كان السينمائي عن أسماء أعضاء لجنة التحكيم برئاسة سبايك لي، ومعظمهم من النساء، وبينهم صاحب الدور الرئيسي في فيلم «باراسايت» سونغ كانغ والمغنية ميلين فارمر والمخرجة الفرنسية السنغالية ماتي ديوب، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.

مهرجان كان 2021: 5 نساء و4 رجال بلجنة التحكيم وفيلم مصري و7 عن المناخ

لجنة تحكيم مهرجان كان في دورته الـ74:

وفي بيان رسمي، أوضح المهرجان أن لجنة التحكيم هذه التي سيشاهد أعضاؤها 24 فيلماً ضمن المسابقة، تضم 5 نساء و4 رجال «من خمس قارات ومن سبع جنسيات»، بينهم المخرج النيويوركي سبايك لي. وشكّل الإعلان عن أسماء أعضاء لجنة التحكيم أحدث إعلان مهم كان ينتظره عشاق السينما عن تفاصيل المهرجان الذي يُفتتح في 6 يوليو (تموز)، ولم يكشف المنظمون بعد عن الفيلم الذي سيُعرض في الاختتام.

وستتولى لجنة التحكيم اختيار الفيلم الذي سيُمنح السعفة الذهبية خلفاً لـ«باراسايت» لبونغ جون - هو الفائز بجائزة المهرجان عام 2019. وهي الدورة الأخيرة التي أقيمت قبل جائحة «كوفيد - 19».

وكان منظمو مهرجان كان السينمائي الدولي، قد أعلنوا أنه بسبب استمرار انتشار فيروس كورونا المستجد، فإن دورته الـ 73 لهذا العام لن تقام في يونيو/حزيران 2020، كما كان مقرراً من قبل. 

وتضم لجنة التحكيم صاحب الدور الرئيسي في هذا الفيلم الكوري الجنوبي الذي حقق نجاحاً عالمياً الممثل سونغ كانغ، وهو الذي أدى دور ربّ الأسرة. وفي اللجنة أيضاً الممثل الفرنسي من أصل جزائري طاهر رحيم، الذي بات يتمتع بمكانة عالمية، بعدما برز بدور سجين في فيلم «آن بروفيت» لجاك أوديار، ويشق طريقه الآن في هوليوود حيث تولى أخيراً، إلى جانب جودي فوستر دور موريتاني في معتقل غوانتانامو في فيلم «ذي موريتانيان».

كذلك ستكون ضمن اللجنة مواطنته الممثلة والمخرجة ميلاني لوران التي أدارت مع سيريل ديون فيلم «دومان» الوثائقي عن البيئة، وهي إحدى القضايا التي تبناها المهرجان هذه السنة.

الأفلام المطروحة في مهرجان كان:

ومن بين الأفلام المطروحة على لجنة التحكيم أعمال لمخرجين معروفين سبق أن حصلوا على جوائز في المهرجان، كالإيطالي ناني موريتي عن فيلمه  "تري بياني" والفرنسي جاك أوديار عن  "ليزوليمبياد"، وأبيشاتبونغ ويراسيتاكول عن فيلمه الأول بالإنكليزية خارج تايلاند "ميموريال" مع تيلدا سوينتون وجان باليبار.

كما يتنافس على السعفة الذهبية ثلاثة أفلام أخرجتها نساء فرنسيات هن ميا هانسن-لاف ("بيرغمان آيلند") وجوليا دوكورنو ("تيتان") وكاترين كورسيني. ويخوض المنافسة أيضا المعارض الروسي كيريل سيريبرينكوف عن فيلمه "بيتروفز فلو"، والإيراني أصغر فرهادي عن  فيلم "بطل" الذي صور في بلاده.

مهرجان كان 2021: 5 نساء و4 رجال بلجنة التحكيم وفيلم مصري و7 عن المناخفيلم مصري على موعد مع مهرجان كان:

بعدما نجح فيلم "ستاشر: أخشى أن أنسى وجهك" في الفوز بجائزة السعفة الذهبية بمهرجان كان السينمائي العام الماضي، ليكون أول فيلم مصري يحصد تلك الجائزة، جاء دور فيلم "ريش" ليشارك في مهرجان كان هذا العام، ضمن المسابقة الرسمية لأسبوع النقاد الدولي.

ويعد "ريش" أول فيلم روائي طويل للمخرج الزهيري، الذي قدم عددا من الأفلام القصيرة والإعلانات.

يشار إلى أن مسابقة أسبوع النقاد الدولي تسلط الضوء على الأفلام الأولى والثانية من إخراج صانعي الأفلام من أنحاء العالم، حيث تتنافس في المسابقة 7 أفلام روائية طويلة و6 أفلام في عروض خاصة، ويُفتتح الأسبوع بفيلم من خارج المسابقة هو "روبوست" للمخرجة كونستانس ماير، مع النجم جيرار ديبارديو.

مهرجان كان 2021: 5 نساء و4 رجال بلجنة التحكيم وفيلم مصري و7 عن المناخ

7 أفلام عن المناخ في مهرجان كان 2021:

كشف مهرجان كان السينمائي عن الأفلام السبعة المدرجة في فئة مخصصة لموضوع المناخ ضمن دورته الـ74 التي تقام من 6 إلى 17 يوليو المقبل.

واعتبر المهرجان ذلك خطوة تهدف إلى "تجسيد" التزام المهرجان سينمائياً بالبيئة.

وقال المنظمون، في بيان، إن "السينما تساهم أيضاً سنة 2021 في الوعي (المناخي) والدفاع عن الكوكب"، علماً أن المهرجان يطبق هذه السنة سلسلة من الإجراءات الهادفة إلى الحد من بصمته البيئية، كاعتماد السيارات الكهربائية والإقلال من استخدام الورق واقتطاع مساهمة مناخية من رسوم الحصول على بطاقة اعتماد لحضور العروض.ومن بين الأعمال التي تُعرض في المهرجان فيلم لوي غاريل "لا كروازاد" من بطولة ليتيسيا كاستا، وفيه "يتولى الأطفال السلطة لحماية الكوكب".

أما الأفلام الأخرى فوثائقية، بينها "أنيمال" لسيريل ديون عن مراهقين ملتزمين مكافحة تدهور التنوع الحيوي، و"مارشيه سور لو" للممثلة والمخرجة آيسا مايغا عن آثار الاحترار على بلدة في النيجر، و"لا بانتير دي نيج" لماري أميغيه عن التيبت، و"بيغر ذان آس" لفلور فاسور عن ناشطين شباب، و"أنفيزيبل ديمنز" لراهول جاين عن التلوث في نيودلهي، و"فواياج دو تشيرنوبيل آ فوكوشيما" عن المخاطر النووية. 

مهرجان كان 2021: 5 نساء و4 رجال بلجنة التحكيم وفيلم مصري و7 عن المناخ

قيود صحية صارمة في مهرجان كان:

سيعتمد المهرجان إجراءات صحية صارمة بسبب الجائحة، ولكن من المتوقع إلغاء تدابير تحديد القيود على عدد الحضور قبل افتتاحه. 

وسيكون عدد من النجوم العالميين موجودين على السجادة الحمراء، بينهم آدم درايفر وماريون كوتيار بطلا فيلم الافتتاح "أنيت" للمخرج الفرنسي ليوس كاراكس، ومات ديمون الذي أدى دور البطولة في "ستيل ووتر" المصور في مرسيليا والمعروض خارج المسابقة، إضافة إلى بيل موراي وتيلدا سوينتون وبينيسيو ديل تورو المشاركين  في "ذي فرنش ديسباتش"، أحدث أفلام ويس أندرسون.