فوائد بذور الكتان للنساء

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 08 فبراير 2022 آخر تحديث: الخميس، 26 مايو 2022

يعتبر بذر الكتان أحد النباتات الحولية التي تنتمي للفصيلة الكتانية، ويتميز هذا النوع من البذور بكثرة الزيوت المتواجدة فيه، وتعتبر الهند ومنطقة البحر المتوسط الأكثر إنتاجًا لهذه البذور، ويعتبر الكتان من النباتات الحولية المعمرة التي تحتوي على كمية كبيرة من الفوائد وفي هذا المقال سنتعرف على أبرز فوائد بذور الكتان للنساء.

فوائد بذور الكتان للجسم

هناك العديد من الفوائد التي تقدمها بذور الكتان للجسم، وذلك لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات مثل فيتامين B1، وفيتامين B6، والعديد من المعادن مثل الحديد والفسفور، وفيما يلي سنذكر أبرز فوائد بذور الكتان للجسم:

مصدر غني بالمغذيات

توفر ملعقة واحدة من بذور الكتان كمية كبيرة من البروتينات والألياف والأميغا3 والعديد من المعادن والفيتامينات، وكمية من السعرات الحرارية تصل إلى 37 سعرة، بالإضافة لاحتوائه على البروتين والكربوهيدرات والألياف الغذائية والدهون المشبعة والدهون غير المشبعة، كما أن بذور الكتان تحتوي على كميات كبيرة من الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والفسفور والبوتاسيوم.

تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب

تعتبر بذور الكتان غنية بالعديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة القلب، مثل دهون أوميغا3، وحمض ألفا لينولينيك وهو من الأحماض النباتية الهامة لصحة القلب ومن الجدير بالذكر أن هذا الحمض نادر جدًا ولا يمكن تصنيعه في الجسم، وقد أجريت العديد من الدراسات حول بذور الكتان وأثبتت أنها  تساعد على منع ترسب الكولسترول في الأوعية الدموية، كما أنها تقلل من التهاب الشرايين وتمنع من ظهور الأورام السرطانية، وفي دراسة أخرى تم إجراءها في كوستاريكا شملت أكثر من 3000 شخص أثبتت أن الأشخاص الذين ركزوا على إدراج بذور الكتان في نظامهم الغذائي كانوا أقل عرضة للإصابة بالنوبات القلبية، وأثبتت الدراسات الأخرى أن بذور الكتان تساعد في تخفيض الإصابة بأمراض القلب بنسبة 14%.

تقليل خطر الإصابة بالأورام السرطانية

بذور الكتان تحتوي على خصائص مضادة للأكسدة و مركب هرموني يسمى بالإستروجين، وهو من الهرمونات التي تساعد في تقليل من خطر الإصابة بالسرطان، حيث أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون بذور الكتان كانوا أقل عرضة للإصابة بالسرطان، وبشكل خاص سرطان الثدي وسرطان البروستاتا، وفي دراسات أخرى أجريت حديثًا أثبتت أن بذور الكتان تمتلك القدرة العالية على الوقاية من سرطان القولون والجلد.

مصدر للألياف الغذائية

تعد بذور الكتان من أكثر النباتات التي تحتوي على الألياف الغذائية الهامة لصحة الجسم بشكل عام، وبشكل خاص لصحة الجهاز الهضمي، حيث أن ملعقة واحدة من بذور الكتان تحتوي على 3 غرامات من الألياف الغذائية، وهو ما يعادل 12% من الكمية الموصى بها من الألياف، ومن الجدير بالذكر أن بذور الكتان تحتوي على نوعين من الألياف الغذائية، وهي الألياف القابلة للذوبان والألياف غير القابلة للذوبان، وتساعد هذه الألياف إلى زيادة حركة الأمعاء وتنظيم عملها، كما أنها تبطئ من عملية الهضم، وتساعد أيضًا في تقليل خطر الإصابة بالقولون العصبي ومرض الرتوج والإمساك.

تحسين نسبة الكولسترول في الدم 

تمتلك بذور الكتان العديد من الخصائص التي تعمل على تقليل الكولسترول في الدم، حيث تؤثر الألياف الموجودة في بذور الكتان على الأملاح الصفراوية في الكبد بشكل إيجابي، وبدورها تساعد الأملاح الصفراوية في سحب الكولسترول الضار في الدم، وأثبتت الدراسات أن تناول ثلاث ملاعق كبيرة من بذور الكتان يوميًا لمدة ثلاثة أشهر ساعد في خفض نسب الكولسترول الكلي بنسبة 17%، والكولسترول الضار بنسبة 20%، والكولسترول الحميد بنسبة 12%. [1]

فوائد زيت بذرة الكتان للنساء

تحتوي بذور الكتان على العديد من الفوائد الهامة للنساء، حيث أن تناول بذور الكتان يساعد في تقليل أعراض انقطاع الطمث، وتقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام، وفيما يلي سنتعرف على أبرز فوائد زيت بذور الكتان للنساء:

تحسين أعراض انقطاع الطمث

يساعد تناول زيت بذور الكتان على تحسين الأعراض التي تنتج بعد انقطاع الطمث مثل الهبات الساخنة والتعرق الليلي، حيث أن بذور الكتان تعتبر مشابهة للعلاج الهرموني الذي يتم استخدامه في هذه الحالة.

تحسين وظائف الكلى

يساعد تناول بذور الكتان في تحسين وظائف الكلى للنساء المصابات بداء الذئبة.

الوقاية من سرطان الثدي

يعمل زيت بذور الكتان في الوقاية من الإصابة بسرطان الثدي، وذلك لأنها تحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تعمل على محاربة الجذور الحرة المسببة في ظهور سرطان الثدي.

تخفيف احتباس الماء في الجسم بعد انقطاع الطمث

يمتلك زيت بذور الكتان العديد من الخصائص المدرة للبول التي بدورها تساعد على التخلص من السوائل المحتبسة داخل الجسم.

تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام

يحتوي زيت بذور الكتان على كمية كبيرة من الكالسيوم والذي بدوره يعمل على تدعيم العظام، ويساعد في الوقاية من هشاشة العظام.

تقليل خطر الإصابة بالتقلصات الناتجة عن الحيض

يساعد زيت بذور الكتان فى التخلص من الأعراض والآثار الجانبية الناتجة عن الحيض مثل التهيجات المعوية والتقلصات.

تقليل علامات الشيخوخة

يحتوي زيت بذور الكتان على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، والتي بدورها تعمل على محاربة الخلايا الضارة والميتة في الجلد، كما أنها تساعد في تنشيط عمل الخلايا الجلدية السليمة. [2] [3]

فوائد بذور الكتان للنساء للتنحيف

تساعد إضافة بذور الكتان إلى النظام الغذائي في إدارة الوزن وإنقاصه، وذلك لأنها تحتوي على على كمية كبيرة من الألياف الغذائية التي تزيد من الشعور بالشبع، وتساعد الألياف الغذائية بتقليل تناول السعرات الحرارية، كما تعتبر بذور الكتان من الأطعمة التي تكبح الشهية بشكل فعال وينصح بتناول بذور الكتان لإنقاص الوزن بين الوجبات لتقليل استهلاك الطعام.

وفي دراسة أجريت حول بذور الكتان أثبتت أن الأشخاص الذين قاموا بإدراج بذور الكتان إلى نظام غذائهم الصحي ساعد على إبطاء عملية هضم الطعام بشكل جيد، وذلك لأنها تحتوي على كمية كبيرة من الألياف القابلة للذوبان، كما أثبتت هذه الدراسة أيضًا أن بذور الكتان ساعدت على تحفيز الهرمونات التي تتحكم في الشهية، والتي تعمل على زيادة الشبع.

وفي دراسة أخرى تم إجراؤها في عام 2017م على مجموعة من النساء مكونة من 45 امرأة أثبتت أن دمج بذور الكتان الكاملة في النظام الغذائي ساعدت على تقليل محيط البطن والخصر بشكل كامل، كما أنها قللت من وزن الجسم ومؤشر كتلة الجسم. [4]

بذور الكتان للنساء للتسمين

في الحقيقة إن استخدام بذور الكتان لا يساعد على زيادة الوزن، وذلك لأنه يحتوي على كمية كبيرة جدًا من الألياف الغذائية والمواد الذائبة في الماء، والتي بدورها تساعد في زيادة الشعور بالشبع، كما أن بذور الكتان تعمل على تقليل كمية الطعام المتناول، وبالتالي تناول سعرات حرارية أقل، ولذلك يمكن تناول هذه البذور فقط في حال الرغبة في التنحيف وإنقاص الوزن وليس لزيادته. [5]

فوائد بذور الكتان للنساء لتكبير الثدي

تتمتع بذور الكتان بالعديد من الخصائص الهامة لتكبير الثدي مثل الإستروجين النباتي وهو العنصر الفعال الذي يساعد في زيادة حجم الثدي بشكل كبير، حيث يمكن تناول بذور الكتان لهذا الغرض أو استخدام زيت بذور الكتان ودهنها على الثدي بطريقة مباشرة، وتعتبر بذور الكتان طريقة فعالة لزيادة حجم الثدي وذلك لأنها تعتبر من الطرق الآمنة والفعالة في زيادة حجم الثدي، كما أنها لا تسبب أي أضرار أو آثار جانبية كالتي تظهر بعد إجراء العمليات الجراحية. [6]

فوائد بذور الكتان للجنس للنساء

تعتبر بذور الكتان من الأطعمة التي تساعد على زيادة القدرة الجنسية للنساء، حيث أن هذه البذور تحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة التي تعمل على زيادة تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية الأنثوية، وبالتالي زيادة الرغبة الجنسية لدى النساء، كما أن بذور الكتان تحتوي على مواد أخرى طبيعية تسمى بالقشور، وهي من المواد الكيميائية الطبيعية الغنية بهرمون الإستروجين وبدورها تعمل على زيادة الرغبة الجنسية للنساء، كما أنها تحفز من نشاط وعمل الهرمونات الأنثوية ورفعها وبالتالي تزيد من الكفاءة الجنسية لدى النساء.

بالإضافة إلى ذلك فإن بذور الكتان تحتوي على كميات كبيرة من الأوميغا3 التي تعمل على تنشيط القلب، وبالتالي زيادة تدفق الدم إلى الجسم بشكل عام وإلى الأعضاء التناسلية بشكل خاص، كما أن بذور الكتان تحتوي على حمض أميني يسمى "الأرجنين" وهو من الأحماض التي تعمل على زيادة فرص تلقيح البويضة، ويعزز من القدرة الجنسية لدى النساء، ويحافظ على صحة الحيوانات المنوية لدى الرجال. [7]

فوائد بذور الكتان للهرمونات

تساعد بذور الكتان على تدعيم توازن الهرمونات وذلك لأنها تحتوي على اللجنين المرتبط بالإستروجين في الأمعاء الذي يساعد في ضمان إفراز هرمون الإستروجين في البراز، ومن ثم إعادة امتصاص الإستروجين في مجرى الدم مرة أخرى عن طريق الكبد، وبالتالي تساعد هذه البذور على تقليل هرمون الإستروجين الكلي في الجسم وبشكل خاص لدى النساء الحوامل.

وبالنسبة لهرمون الجنس فإن بذور الكتان تعمل على إنتاج الجلوبيولين المحفز له في الكبد، حيث يعمل انتشار هرمون الجنس في الدم على تقليل هرمون الإستروجين وبالتالي يقلل من الأضرار الناتجة عنه.

وقد أثبتت إحدى الدراسات الحديثة التي أجريت على 18 امرأة، حيث أكدت أن بذور الكتان ساعدت في تطوير الهرمونات الأنثوية المسؤولة عن الإباضة، وساعدت أيضًا على ضبط كل من هرمون الإستروجين وهرمون البروجسترون. [8]

فوائد بذور الكتان للجنس للنساء الحوامل

تساعد بذور الكتان على زيادة وتعزيز تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية، وزيادة الإثارة للنساء عند ممارسة العلاقة الحميمة، كما أنها تعمل على زيادة إفراز الهرمونات الأنثوية.

وبالنسبة لفوائدها للحوامل تحتوي هذه البذور على كمية كبيرة من الأحماض الهامة مثل حمض ألفا لينولينيك والدهون الثلاثية والأوميغا3 التي تساعد على زيادة نمو دماغ الجنين.

أضرار بذور الكتان للنساء

من الممكن أن ينتج بعض الأضرار عند تناول بذور الكتان مثل الحساسية، وحدوث مشاكل هرمونية أثناء الحمل، وفيما يلي سنذكر بعضًا من أضرار بذور الكتان للنساء:

  • التسبب في الحساسية: في حال تم تناول بذور الكتان بشكل يزيد عن الحاجة، من الممكن أن تصاب النساء بالحساسية، وينتج عنها أيضًا حكة وتورم واحمرار، ومن الممكن أيضًا أن تسبب حساسية الطعام وقد يرافق هذه الحساسية القيء والغثيان.
  • زيادة الالتهاب: وفق ما تقدمت به الدراسة التي تم إجراءها في أمريكا والتي نشرتها المجلة الأمريكية للتغذية السريرية حيث أثبتت هذه الدراسة أن بذور الكتان في حال تم تناولها بكثرة وبكميات تزيد عن الحاجة تؤدي إلى تفاقم مشاكل الالتهابات في الجسم.
  • الإصابة بالإسهال: وذلك لأن بذور الكتان تحتوي على كميات كبيرة من الألياف الغذائية وبالتالي تؤدي إلى حدوث زيادة في حركة الأمعاء وينتج عنها ألم في المعدة والإصابة بالإسهال. [9]

القيمة الغذائية لبذور الكتان

تحتوي بذور الكتان على العديد من المعادن والفيتامينات مثل الكالسيوم وفيتامين B، وكل ملعقة كبيرة من بذور الكتان تحتوي على: الدهون المشبعة: 0.3 غرام، الألياف: 1.9 غرام، الكربوهيدرات: 2 غرام، السعرات الحرارية: 37، فيتامين ب 6: 2٪ من RDI، الدهون المتعددة غير المشبعة: 2.0 غرام، فيتامين ب 1: 8٪ من RDI، البروتين: 1.3 غرام، الكالسيوم: 2٪، الدهون العامة: 3 غرام، الدهون الأحادية غير المشبعة: 0.5 غرام، أحماض أوميغا 3 الدهنية: 1،597 مغم، البوتاسيوم: 2٪، الفوسفور: 4٪، المغنيسيوم: 7٪، الحديد: 2٪، الفولات: 2٪.

وفي ختام هذا المقال الذي ذكرنا فيه أبرز فوائد بذور الكتان للنساء فإننا ننوه بضرورة تناول بذور الكتان بكمية معتدلة وخاصة أثناء فترة الحمل مع ضرورة استشارة الطبيب قبل تناول هذه البذور لمعرفة الكمية المُصرّح بها للنساء الحوامل.

  1. "The Top 9 Health Benefits of Flaxseed" ، منشور على موقع healthline
  2. "20+ Flaxseed Oil Benefits for Women" ، منشور على موقع vegetarian
  3. "Flaxseed" ، منشور على موقع webmd
  4. "Flax Seeds – Benefits, Side Effects, Weight Loss & How to Eat It" ، منشور على موقع healthifyme
  5. "فوائد بذور الكتان لزيادة الوزن" ، منشور على موقع esteshary
  6. "How to increase breast size naturally?" ، منشور على موقع plus100years
  7. "5 Foods to Eat for Better Sex — and 3 You Should Really Avoid" ، منشور على موقع healthline
  8. "Top 5 Foods for Hormone Balance" ، منشور على موقع drkathleenmahannah
  9. "Here are 7 ways in which flax seeds can prove to be harmful for your health" ، منشور على موقع healthshots