نصائح لإعداد طفلك بنجاح للعودة إلى المدرسة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 23 أغسطس 2022
نصائح لإعداد طفلك بنجاح للعودة إلى المدرسة
مقالات ذات صلة
مع قرب العودة للمدرسة .. نصائح لزيادة تركيز طفلك
هكذا تحضرين طفلك للعودة إلى المدرسة بحماس
نصائح مهمة لطفلك مع العودة إلى المدرسة

مع اقتراب العودة إلى المدارس، من المحتمل أنك بدأت بالفعل في إعداد لوازم المدرسية لأطفالك، ولكن هناك المزيد الذي يمكنك القيام به لمساعدتهم على الاستعداد. يمكن أن يساعد إنشاء بعض العادات الصحية الآن في تسهيل عودتهم إلى الفصل الدراسي. جرب هذه النصائح لجعل هذا العام أفضل عام دراسي حتى الآن. 

إعداد الطفل لأول يوم دراسي 

كما هو الحال مع أي موقف جديد أو مقلق مثل بدء المدرسة لأول مرة أو دخول فصل جديد أو مدرسة جديدة، امنح الأطفال وقتًا للتكييف. ذكّرهم أن كل شخص يشعر ببعض التوتر حيال اليوم الأول من المدرسة وأنه سيكون روتينًا يوميًا في لمح البصر، ركز على الأشياء الإيجابية المتعلقة بالعودة إلى المدرسة، مثل رؤية وقضاء الوقت مع الأصدقاء القدامى، ومقابلة زملاء جدد، وشراء لوازم مدرسية رائعة، والمشاركة في الرياضة والأنشطة الأخرى، وعرض الملابس الجديدة. 

إذا كان طفلك يذهب إلى مدرسة جديدة، فحاول زيارتها قبل بدء المدرسة. بالنسبة للطلاب الصغار اسأل عما إذا كان يمكن للأطفال أن يقتربوا بطالب آخر، أو رفيق، وكيف يمكنك التواصل مع أولياء الأمور الآخرين. سيساعدك هذا أنت وطفلك في التكيف مع الأشخاص الجدد والأشياء المحيطة. تقدم بعض المدارس خرائط للأطفال لاستخدامها حتى تصبح الأشياء مألوفة أكثر. 

إعداد الروتين قبل العودة للمدارس 

للمساعدة في تهدئة أعصاب العودة إلى المدرسة، اجعل الأطفال يتبعون روتينًا ثابتًا ليليًا في المدرسة قبل أسابيع قليلة من بدء المدرسة. تأكد أيضًا من أنهم: 

الحصول على قسط كافي من النوم 

حدد وقتًا معقولاً للنوم قبل الساعة 9 مساءً حتى يرتاحوا ويكونوا مستعدين للتعلم في الصباح. تقطع إجراءات وقت النوم المتسقة شوطًا طويلاً في مساعدة الأطفال على قضاء يوم رائع في المدرسة. 

تناول وجبة فطور صحية

سيكونون أكثر يقظة ويعملون بشكل أفضل في المدرسة إذا تناولوا وجبة فطور جيدة كل يوم. 

كتابة المعلومات التي تحتاج إلى معرفتها

يساعدهم هذا على تذكر التفاصيل مثل مجموعة الخزانة الخاصة بهم، ووقت بدء الفصول الدراسية ووجبة الغداء، وأرقام الفصول الدراسية والفصول الدراسية، وأسماء المعلمين أو سائقي الحافلات وما إلى ذلك. 

استخدام تقويمًا للحائط أو مخططًا شخصيًا

للتسجيل عندما يحين موعد الواجبات، وسيتم إجراء الاختبارات، وسيتم إجراء التدريبات والتمارين اللامنهجية وما إلى ذلك. 

تنظيم ما يحتاجون إليه في الليلة السابقة

يجب وضع الواجبات المنزلية والكتب في حقائب الظهر عند الباب، ويجب وضع الملابس في غرف نومهم. 

إعداد طفلك نفسياً لأول يوم دراسي

من المحتمل أن يختفي هذا بسرعة كبيرة. لكن قلة من الأطفال تظهر عليهم أعراض جسدية حقيقية، مثل الصداع أو آلام المعدة، في بداية المدرسة. إذا كنت قلقًا من أن مخاوف طفلك تتجاوز التوترات العادية في العودة إلى المدرسة، فتحدث إلى طبيب طفلك أو مدرسة أو مستشار المدرسة. 

عادة تفريش الأسنان مرتين يوميًا

إذا أخذ أطفالك استراحة هذا الصيف من تنظيف أسنانهم بالفرشاة مرتين يوميًا، فقد حان الوقت لاستئناف هذه العادة. إلى جانب زيادة مخاطر تسوس الأسنان، يمكن أن تؤدي صحة الفم السيئة أيضًا إلى تفويت أيام الدراسة وانخفاض الصفوف، للحفاظ على صحة أسنانه ولثته، ينصح الخبراء الأطفال باستخدام الفرشاة لمدة دقيقتين مرتين يوميًا والخيط مرة واحدة يوميًا. 

تشجيع الطفل على النوم ليلاً 

إن الحصول على قسط جيد من النوم ليلاً ليس مهمًا فقط مع اقتراب عام دراسي جديد تمامًا، من المحتمل أنك قمت بالفعل بتخزين اللوازم المدرسية لأطفالك. ولكن هناك المزيد الذي يمكنك القيام به لمساعدتهم على الاستعداد. يمكن أن يساعد إنشاء بعض العادات الصحية الآن في تسهيل عودتهم إلى الفصل الدراسي. جرب هذه النصائح لجعل هذا العام أفضل عام دراسي حتى الآن. 

خصص وقتًا للعب والاسترخاء 

عندما يتعلق الأمر بتعزيز الصحة الجسدية والعقلية لأطفالك، لا تستبعد أهمية ممارسة الرياضة ووقت الراحة. يجب أن يمارس الأطفال الذين تبلغ أعمارهم ستة أعوام فما فوق ساعة على الأقل من النشاط البدني كل يوم. ويمكن أن يساعد الاسترخاء الذهني ، حتى لمدة عشر دقائق يوميًا ، في إدارة الإجهاد.  

استمتعوا بوجبات صحية معًا 

لقد ثبت أن الوجبات العائلية تعزز مهارات الأطفال اللغوية، وتقلل من اجتهادهم، بل وتحسن من فرص تناولهم المزيد من الفاكهة والخضروات. علاوة على ذلك تشير الأبحاث إلى أن تناول الطعام الصحي يمكن أن يؤثر إيجابًا على مزاجنا، حيث يساعد في إنتاج الناقلات العصبية.