نصائح لوقت المذاكرة مع طفلك

  • تاريخ النشر: الأحد، 29 أكتوبر 2023
نصائح لوقت المذاكرة مع طفلك

ما هو سبب عدم اهتمام طفلك بوقت المذاكرة؟ ما هي أهم النصائح لتعزيز حب طفلك لوقت المذاكرة؟ تابع المقال الآتي للتعرف على أهم النصائح لوقت المذاكرة مع طفلك.

نصائح لوقت المذاكرة للامتحان مع طفلك

قد تكون مشاهدة طفلك وهو يعاني من الدراسة أمراً صعباً بعض الشيء، فيما يلي بعض النصائح والإرشادات لمساعدة طفلك على الدراسة:  [1]

تضمين التكنولوجيا الحديثة في المذاكرة في المنزل 

مع التقدم التكنولوجي وتعلق الأطفال بشكل كبير بوسائل التكنولوجيا الحديثة قد يكون التوجه إلى المذاكرة أمراً صعباً بعض الشيء على الأطفال، ولكن هل قمت بتجربة تضمين وسائل التكنولوجيا الحديثة في المذاكرة للامتحان؟ يتوفر هناك عدد من التطبيقات التي تساعد طفلك على ممارسة المهارات المتوافقة من المنهاج الدراسي. يمكن لهذه الطريقة أن تحبب طفلك بوقت المذاكرة. 

التخلص من جميع وسائل التشتيت حول طفلك 

ما هي أكثر الوسائل التي تثير تشتيت طفلك؟ هل هو التلفاز أو الهاتف المحمول؟ بمجرد بدء وقت المذاكرة تخلص من جميع المشتتات حول طفلك، يمكن لتخصيص منطقة خاصة لدراسة طفلك أن  تساعده على التركيز بعيداً عن الضوضاء. وفي حال وجود أي أطفال في المنزل ينصح بتركهم بعيداً يلعبون حتى لا يثيروا تشتيت طفلك أثناء الدارسة. 

حدد فترات معينة للراحة والمذاكرة 

لضمان حصول طفلك على القدر الأفضل من المعلومات خلال المذاكرة لا بد لك من تخصيص أوقات راحة منتظمة، على سبيل المثال الدراسة لمدة 25 دقيقة والاستراحة لمدة 5 دقائق. فيما يلي بعض الأفكار التي يمكن لطفلك القيام بها خلال وقت الاستراحة:

  • المشي لفترة قصيرة.
  • التمدد لخمس دقائق.
  • أخذ وجبة خفيفة.
  • التحدث مع الأصدقاء.
  • ممارسة هواية معينة.

تحديد أماكن معينة للمذاكرة

لضمان حصول طفلك على وقت مذاكرة ممتع لا بد لك من تخصيص مكان معين له للقيام بدراسة الامتحان أو حل الواجبات اليومية، يمكنك بمساعدة طفلك تصميم المكتب الخاص به، يمكن لتصميم المكتب المناسب أن يساعد في جذب طفلك لوقت المذاكرة.

قومي بتجربة بعض البدائل عن القراءة

عوضاً عن قراءة الكتب المدرسية ما رأيك بتجربة بعض البدائل الممتعة، على سبيل المثال تصميم البطاقات التعليمية، أو البحث عن فيديو على الإنترنت يقوم بشرح المواد الدراسية بأسلوب ممتع، أو يمكنك تضميع الرسم في الدراسة كالرسم التخطيطي أو التوضيحي.

تحديد وقت محدد للدراسة

نظراً لتواجد الأطفال معظم ساعات اليوم في المدرسة قد يحتاج طفلك إلى بعض الراحة والاستمتاع بألعابه وغرفته، قومي بتحديد وقت معين للدراسة ويفضل أن يكون بعد استراحة طفلك من عناء المدرسة.

امدحي طفلك على أي جهد يقوم ببذله 

لترغيب طفلك بوقت المذاكرة قومي بمدحه باستمرار على أي مجهود يقوم ببذله اتجاه المذاكرة، على سبيل المثال عند حل مسألة صعبة أو عند الالتزام بالجدول الدراسي المحدد أو عند الانتهاء من مهمة معينة، مدح طفلك سيشعره بالفخر ويزيد من اهتمامه بوقت المذاكرة.

شاركي طفلك بالدراسة 

لا تقتصر عملية المذاكرة على حث طفلك على القيام بواجبته المدرسية، قومي بمساعدة طفلك على حلها وشرح أي مهام قد يجدها صعبة، ولا تترددي بمشاركة طفلك بوقت الدراسة على سبيل المثال قومي بتعلم شيء جديد خلال وقت مذاكرة طفلك، المذاكرة مع طفلك يمكن أن تكون بمثابة نموذج للعادات الجيدة.

أسباب كره الأطفال لوقت المذاكرة

كثيراً ما نلاحظ كره الأطفال لوقت المذاكرة، قد يكون ذلك لأسباب متعددة، نذكر فيما يلي أهمها: [2]

  • ايجاد الطفل الدراسة مملة، من الأسباب الشائعة لكره الأطفال الدراسة هي ايجادها مملة بعض الشيء، يمكن لتغيير أسلوب الدراسة أو الدراسة عن طريق اللعب أن تساعد في تنمية حب طفلك للمذاكرة.
  • عدم القدرة على تحقيق الأهداف المرجوة، قد يعمل بعض الأطفال بجد ولكن في المقابل لا يجدون نتائج فعالة لهذه العملية، على سبيل المثال الدراسة لساعات طويلة للامتحان ولكن النتيجة هي الحصول على علامات منخفضة، يمكن لذلك أن يفقد طفلك شغف الدراسة. 
  • عدم وجود بيئة مناسبة للمذاكرة، تقوم بعض السيدات بإجبار أطفالها على الدراسة ومراقبتهم باستمرار، يمكن لذلك أن يؤثر على قدرة الطفل على التركيز وقد يفقده رغبته في التعلم.
  • عدم التقدير من قِبل الأهل، قد ينسى بعض الأهل تقدير أولادهم عند إكمال الواجبات المنزلية أو حتى عند الحصول على علامات جيدة، نقص التقدير يفقد الطفل الشغف بالتعلم.

طرق لتعزيز تركيز الطفل  في وقت المذاكرة

يعد التركيز الأساس لإنجاز أي شيء في الحياة، ولكن القدرة على التركيز قد تختلف من طفل إلى آخر، فيما يلي بعض النصائح التي قد تساعد طفلك على التركيز أكثر: [3]

  • احرصي على حصول طفلك على قسط كافي من النوم والراحة، ليحافظ طفلك على تركيزه في وقت المذاكرة لا بد له ألا تقل ساعات نومه عن 10 ساعات يومياً، مع الأخذ بعين الاعتبار أهمية  النوم باكراً.
  • الحد من القلق والتوتر، العائق الرئيسي للتركيز لدى الجميع هو القلق، في حال كنت تشعرين أن طفلك يشعر بالقلق، تحدثي معه وافهمي السبب الكامن وراء ذلك، ولا تترددي بالحصول على استشارة الطبيب لحل المشكلة.
  • الحصول على غذاء صحي ومتوازن، حصول طفلك على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها يضمن نمو دماغه على النحو المطلوب وقد يساهم في زيادة التركيز.
  • ممارسة التمارين الرياضية، تلعب الرياضة دوراً هاماً في تعزيز وظيفة الجسم والعقل أيضاً، عوضاً عن جلوس طفلك على التلفاز ادفعيه إلى ممارسة الرياضة.
  • الحد من المشتيتات، بما في ذلك: التلفاز، والهاتف المحمول، وغيرها من الأجهزة الإلكترونية.

بشكل عام، قد تكون عملية المذاكرة خلال السنوات الأولى من عمر طفلك صعبة بعض الشيء، ولكن اعلمي أن تأسيسك له منذ الصغر، سيوفر عليك عناءً كبيراً فيما بعد، وسيساعدهم على النجاح والتفوق.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار