10 أسرار للأظافر الصحية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 25 سبتمبر 2023 آخر تحديث: الإثنين، 15 يناير 2024
10 أسرار للأظافر الصحية

هل تمتلكين أظافر هشة وضعيفة؟ هل تبحثين عن طريقة للحصول على أظافر صحية وأكثر جمالاً، تابعي المقال الآتي للتعرف على أفضل 10 أسرار للأظافر الصحية.

10 نصائح وأسرار للأظافر الصحية 

للحفاظ على أظافر صحية وجميلة، يمكنك اتباع بعض النصائح والأسرار التي من شأنها أن تساعدك في العناية بأظافرك، فيما يلي أهم 10 أسرار للأظافر الصحية: [1]

نظفي أظافرك بانتظام

قومي بتنظيف أظافرك بانتظام باستخدام فرشاة الأظافر وصابون عوضاً عن الماء الدافئ. يمكن لذلك أن يساعد على إزالة الأوساخ والجراثيم والمواد الكيميائية التي قد تلامس أظافرك.

قلمي أظافرك

قومي بتقليم أظافرك بانتظام باستخدام مقص للأظافر. تقليم الأظافر يحميها من التكسر والتشقق ويجعلها تبدو صحية أكثر. احرصي على استخدام مقص أظافر خاص لليدين وآخر خاص للقدمين.

حافظي على رطوبة الأظافر والبشرة حولها

استخدمي مرطبًا للأظافر والبشرة المحيطة بها للمساعدة في حماية أظافرك من الجفاف والتشقق.

احمي أظافرك من المواد الكيميائية

احرصي على اختيار الأنواع المناسبة من المنتجات المستخدمة للعناية بالأظافر بما في ذلك طلاء الأظافر، يمكن للتعرض المفرط للمواد الكيميائية أن يجعل أظافرك تبدو أكثر هشاشة، تجنبي مزيل الأظافر الذي يحتوي على الأسيتون مع الأخذ بعين الاعتبار عدم تطبيق طلاء الأظافر بشكل مستمر على أظافرك لمنح أظافرك بعض الوقت لتتنفس.

اتبعي نظام غذائي صحي ومتوازن 

احرصي على تناول نظام غذائي غني بالفيتامينات والمعادن المهمة للبشرة والأظافر، على سبيل المثال: فيتامين E والبيوتين والكالسيوم والزنك، تلعب هذه الفيتامينات دوراً هاماً في صحة الأظافر. 

احصلي على كمية كافية من الماء والسوائل

الحصول على كمية كافية من الماء لا ينعكس بشكل إيجابي على البشرة فحسب إنما على الأظافر أيضاً، بحصولك على كمية كافية من السوائل ستحمي أظافرك من الجفاف وعليه ستبدو أظافرك أكثر قوة وأقل عرضة للكسر.

تجنبي استخدام الأظافر بالأعمال التي تحتاج إلى ضغط

تجنبي الضغط الزائد على الأظافر أثناء الأنشطة اليومية، مثل فتح العبوات أو الكتابة بأدوات حادة أو ما إلى ذلك من الأمور التي قد تؤثر على صحة الأظافر وتجعلها هشة وأكثر عرضة للتكسر.

تجنبي تعريض أظافرك للماء بشكل مفرط

على الرغم من أهمية الماء للأظافر، إلا أن تعريض أظافرك للماء بشكل مفرط قد يجعلها تبدو هشة وضعيفة وأكثر عرضة للكسر، يمكن لارتداء القفازات أثناء القيام بالواجبات اليومية أن يقلل من فرصة تعرض أظافرك للماء.

تجنبي العض أو القضم

إذا كنتِ من الأشخاص الذين يقضمون أظافرهم عند التوتر، فحاولي تجنب هذه العادة. يمكن استخدام طلاء الأظافر الطبي الخاص لهذا الغرض أن يساعدك في التوقف عن هذه العادة.

أعطى الأولوية لصحة الأظافر على طولها

إن كانت أظافرك هشة وضعيفة فمن الأفضل أن تعطي في هذه الفترة الأولوية للعناية بالأظافر على الاهتمام بطولها، احرصي على اتباع العادات الصحية السابقة لتعزيز قوة أظافرك والبشرة حولها.

10 أسرار وخلطات لأظافر صحية

إضافة إلى الأسرار ال10 السابقة للحصول على أظافر صحية هناك مجموعة من الخلطات والأسرار التي بإمكانك تطبيقها في المنزل للحصول على أظافر صحية، فيما يلي أهم 10 خلطات سرية لأظافر صحية: [2]

كبسولات فيتامين هـ 

تعد كبسولات فيتامين هـ واحدة من الخلطات السرية الأفضل للبشرة والأظافر، كل ما عليك القيام به هو تناول هذه الكبسولات إما عن طريق الفم أو من خلال تطبيقها بشكل مباشر على أظافرك.

زيت جوز الهند 

يعد زيت جوز الهند الحل الأفضل لمعظم مشاكل الجمال بدءاً من الشعر وحتى الأظافر، كل ما تحتاجه للحصول على أظافر صحية هو تطبيق زيت جوز الهند مباشرة على أظافرك.

خل التفاح 

يعد خل التفاح الخيار الأمثل لأصحاب الأظافر الهشة، يتسم خل التفاح بمحتواه الغني بالفيتامينات والمعادن المهمة للحصول على أظافر صحية، كل ما عليك القيام به هو نقع أظافرك بكمية من خل التفاح المخفف بالماء.

عصير الليمون

لتعزيز قوة الأظافر وجعلها تبدو أكثر لمعاناً كل ما عليك القيام به هو تطبيق خليط عصير الليمون وزيت الزيتون بشكل مباشر على أظافرك.

خليط الزيوت الطبيعية

للحصول على أظافر أكثر قوة ولمعاناً عليك بتطبيق الخليط التالي:

  • امزجي كميات متساوية من زيت الزيتون وزيت الجوجوبا وزيت اللوز.
  • سخني الخليط ومن ثم قومي بتطبيقه على أظافرك باستخدام كرة قطنية.
  • اتركي الخليط على أظافرك مدة لا تزيد عن 10 دقائق .
  • عند الانتهاء اغسلي أظافرك بالماء بلطف.
  • للحصول على النتيجة المرجوة بالالتزام بتطبيق هذه الوصفة باستمرار.

صفار البيض والحليب

بفضل تركيبته الغنية بالبروتينات يعد صفار البيض والحليب الخيار الأمثل لأظافر صحية، تساعد هذه الخلطة على تعزيز نمو الأظافر وجعلها تبدو أكثر قوة.

زيت بذور الكتان 

يتسم زيت بذور الكتان بمحتواه الغني بأحماض أوميغا 3 الدهنية ومجموعة من الفيتامينات والمعادن المهمة للأظافر، كل ما عليك القيام به هو تطبيق هذا الزيت على أظافرك قبل الذهاب للنوم.

زيت الخروع

لمحاربة الالتهابات الفطرية والحصول على أظافر قوية كل ما عليك القيام به هو تطبيق كمية بسيطة من زيت الخروع على أظافرك.

العسل

يتسم العسل بخصائصه  الفريدة التي تعزز رطوبة الأظافر ويحميها من المشاكل الصحية المختلفة بفضل خصائصه المضادة للميكروبات، كل ما عليك القيام به لتحضير هذا الخليط ما يلي:

  • ملعقتان صغيرتان من العسل
  • بضع قطرات من عصير الليمون
  • حركي الخليط إلى حين تجانس المكونات.
  • قومي بتطبيق الخليط على أظافرك لمدة 10 إلى 15 دقيقة.

زيت الثوم 

يساعد الثوم على تحفيز نمو الأظافر، كل ما عليك القيام به هو تطبيق زيت الثوم بشكل مباشر على أظافرك.

إضافة إلى الأسرار ال10 التي سبق ذكرها للحصول على أظافر صحية تذكري أن صحة الأظافر تعتمد أيضًا على عوامل وراثية، لذا قد تكون بعض النصائح والأسرار أكثر فعالية لبعض الأشخاص من غيرهم. إذا كنتِ تعانين من مشاكل في صحة أظافرك، يفضل استشارة طبيب أو أخصائي جلدية للحصول على العلاج الأنسب.