• 10 أغذية مهمة للوقاية من تساقط الشعر

    10 أغذية مهمة للوقاية من تساقط الشعر

    تتأثر خلايا الشعر ككل خلايا الجسم بنوعية الغذاء. الفرق الوحيد هو في سرعة بروز هذا التغير بشكل ظاهر. فإن أول ما يتأثر في الشعر هو البصلة ثم فروة الرأس المحيط بالبصلة ثم الشعر.

    مع بدء موسم البحر يتعرض الشعر وقتا طويلا لاشعة الشمس ولمياه البحر أو لمادة الكلور الموجودة في المسابح وبالتالي نلاحظ مع انتهاء هذا الموسم ازدياد مشاكل تساقط الشعر. ما هي المأكولات التي تفيد الشعر وتغذيه وتقيه من التساقط؟

    إليك سيدتي 10 أغذية مهمة للوقاية من تساقط الشعر:

    - يعتبر سمك السلمون غنيا بالبروتين، الفيتامين "د" والاهم الاوميغا 3 وهي مواد مكونة لخلايا الشعر وفروة الرأس. وتشكل مادة الاوميغا 3 مكونا أساسيا للدهون التي يتم فرزها لابقاء فروة الرأس والشعر مرتبطين. كما يمكن استبدال السلمون بالسردين، الترويت، الافوكادو وبزر اللقطين.

    - الجوز يحتوي على كمية مرتفعة من الاوميغا 3، البيوتين والفيتامين E، التي تساعد على الوقاية من تأكسد الخلايا. من المهم تناول الكمية اللازمة من مادة البيوتين، فإن النقص في هذه المادة يؤدي الى تساقط الشعر. كما يحتوي الجوز على مادة الزئبق التي تساعد على المحافظة على لون جميل.

    - المحار وهو مصدر لمادة الزنك والبروتين. يؤدي النقص بمادة الزنك الى جفاف الشعر وفروة الرأس وتساقطه. من أهم مصادر الزنك أيضاً المكسرات النيئة، لحم البقر والبيض.

    - البطاطا الحلوة هي مصدر مهم لمادة البيتا كاروتين التي يحولها جسم الانسان الى فيتامين "أ". ويساعد هذا الفيتامين على إفراز الدهون التي ترطب فروة الرأس وبالتالي الى الوقاية من تساقط الشعر. من أهم مصادر البيتا كاروتين: الجزر، الشمام، المانغا والمشمش.

    - البيض مصدر مهم للزنك، السيلينيوم، الحديد والبروتين. يؤدي النقص بالحديد الى فقر الدم وهو مسبب أساسي لتساقط الشعر. من اهم مصادر الحديد اللحم، الدجاج والسمك.

    - السبانخ مصدر للحديد، البيتا كاروتين، الفوليك اسيد والفيتامين "س".

    - العدس مصدر للبروتين، الحديد، الزنك والبيوتين. ويجعله ذلك بديلا أساسيا للحوم لدى النباتيين.

    - اللبن الغني بالبروتين وبفيتامين الـB5 الذي غالباً ما نجده في المواد المغذية للشعر. يمكن استبدال اللبن بالحليب والاجبان البيضاء.

    - التوت مصدر مهم لمضاد الاكسدة الفيتامين C الذي يلعب دوراً مهماً في حماية الشرايين الصغيرة التي تغذي الشعر وفروة الرأس. من أهم مصادر الفيتامين C: الـKiwi، البطاطا الحلوة، البندورة، الفراولة، الليمون والحمضيات.

    - الدجاج مصدر مهم للبروتين، الزنك، الحديد وعائلة الفيتامين B.

    الغذاء الصحي هو المفتاح للوقاية من تساقط الشعر في موسم الصيف. جهّزي نفسك لاستقبال موسم الصيف من خلال غذاء سليم يحمي شعرك ويحافظ على رونقه.

    اكتشفي المزيد عن العناية بالشعر:

    طريق تطويل وتكثيف وعلاج ومنع تساقط الشعر

    أغذية ونصائح للعناية بالشعر وتطويله وتكثيفه

     
     

    تعليقات