10 نصائح للأمهات الجدد

  • تاريخ النشر: الإثنين، 21 أغسطس 2023
10 نصائح للأمهات الجدد

بصفتكِ أمًا جديدة، ربما كنتِ تجوبين الإنترنت للحصول على 10 نصائح للأمهات الجدد لتكوني بأفضل حالة مع طفلكِ الجديد. بالرغم من أنكِ تغمركِ السعادة والفرح في هذه اللحظات، إلا أن التوتر والقلق ينتابكِ أيضاً خوفاً من قدرتكِ على التحمل. إليك أفضل 10 نصائح للأمهات الجدد ستستفيدين منها.

أهم 10 نصائح للأمهات الجدد

1- عليكِ أن تؤمني بقدراتكِ

أنتِ تعرفين كل ما هو الأفضل لطفلكِ، لا تدعي أحداً يتدخل بشؤون منزلكِ فقط قومي بتلقي مجموعة النصائح من الأصدقاء والأقارب والغرباء والأطباء والمجلات ومدونات الأبوة والأمومة لتختاري منها ما يناسبكِ ويناسب طفلكِ.

2- اطلبي المساعدة متى تحتاجين

لا تنسي أن تطلبي المساعدة عندما تشعرين بالإرهاق من تربية طفلكِ، كون العناية بطفل صغير أمر مرهق.

3- لا تنزعجي من بكاء طفلكِ

يبكي الأطفال لجميع الأسباب المحتملة مثل الجوع، والمغص، وحاجته إلى اللعب والضحك، فهذه هي طريقتهم الوحيدة للتواصل من حولهم. لذا لا تنزعجي من بكاء طفلكِ واستقبليه بصدر رحب لأن طفلكِ يلاحظ تعابير وجهكِ ويتأثر بها.

4- التقطي أكبر عدد ممكن من الصور

إن الأطفال يتغيرون بسرعة كبيرة في مرحلة حديثي الولادة، لذا حاولي أن تلتقطي أكبر عدد ممكن من الصور لتلاحظي التغيرات التي طرأت على شكله، وتسترجعي الذكريات معه عندما يكبر. مع الحرص على عدم الإفراط في استعمال الهواتف المحمولة والأجهزة الإلكترونية في حضورهم لأن الأطفال لديهم حساسية من الضوء الساطع. [1]

5- تقاسم المسؤوليات مع شريككِ

تقاسم المسؤوليات مع شريككِ أو أي فرد آخر من أفراد الأسرة لا يعد ضعفاً منكِ، بل قوة منكِ أن تطلبي المساعدة من أشخاص مختصين لديهم الخبرة في أمور الحياة.

6- لا تحاولي أن تكوني أماً مثالية

تبذل العديد من الأمهات الجدد كل ما في وسعهن من أجل أطفالهن، فلا داعي لإرهاق نفسكِ بأمور لا داعي لها مثل حمل الطفل في كل وقت يبكي فيها، وإطعامه كثيراً حتى وإن لم يبكِ.

7- ثقي في حدسكِ

أفضل نصيحة للأم الجديدة هي الوثوق بحدسكِ وغريزتكِ الأمومة باتخاذ القرارات تتعلق بطفلكِ لأن إحساس الأم لا يخطئ، فقلب الأم دليلها. هذا يعني أنه يجب عليكِ الوثوق بتلك المشاعر الداخلية التي قد تكون لديكِ، والتي تخبركِ أن شيئاً ما ليس صحيحاً تماماً.

8- تعلمي من جديد

سيتعين عليكِ قبول حقيقة أنكِ لن تفهمي كل شيء منذ اليوم الأول، بغض النظر عن عدد الكتب عن الأمومة التي قرأتِها. فأنتِ ستتعلمين من تجارب أمكِ ومن حولكِ، كما ستتعلمين من أخطائكِ. لا يحتاج طفلكِ إلى والدة مثالية، إنهم فقط بحاجة إلى والدة واعية تبذل قصارى جهدها.

9- لا تقارني نفسكِ بالأمهات الأخريات

من أكثر متاعب الأمومة هي مقارنة نفسكِ بالأمهات الأخريات من الخروج من فترة النفاس، وإنقاص الوزن بعد الولادة إلى كيفية تربية الطفل. فكل هذا يقلل من احترام ذاتكِ وتزعزع ثقتكِ بنفسكِ. نصيحتنا للأم الجديدة هي أن تكوني واثقة من نفسكِ ولا تقارني نفسكِ بأي شخص آخر.

10- لا تقارني طفلكِ مع غيره

لا تقارني طفلكِ الحديث مع غيره من الأطفال بمثل عمره من حيث الوزن والحركات، فقد يسألكِ البعض عن حسن النية عما إذا كان طفلكِ قد وصل إلى معالم معينة وصل إليها الأطفال الآخرون في سنهم. فقط تأكدي من أن كل طفل ينمو بطريقته الخاصة. [2]

نصائح للعناية الشخصية للأمهات الجدد

1- احصلي على قسط كافٍ من النوم

لا تتكابري كثيراً بالاستيقاظ ليلاً ونهاراً من أجل الاعتناء بطفلكِ أو القيام بأمور المنزل، ننصحكِ بالنوم عندما ينام طفلكِ أو عندما تحتاجين إلى الراحة بالاتفاق مع زوجكِ بشأن تقسيم الأعمال المنزلية والعناية بالطفل. اطلبي المساعدة من عائلتكِ لرعاية طفلكِ عندما تكوني نائمة.

2- حافظي على رطوبتكِ وصحتكِ

حاولي أن تأكلي وجبة مغذية واحدة على الأقل مليئة بالعناصر الغذائية والمعدن، ولا تنسي تناول الفاكهة والخضروات وشرب كميات كافية من الماء والسوائل.

3- خططي روتين صباحي

استيقظي قبل طفلكِ إذا استطعتِ، وقومي ببعض الوقت للتأمل، أو الصلاة وقراءة القرآن،  أو القيام بالأمور الشخصية كالعناية بالبشرة أو الشعر، أو ممارسة الرياضة للحفاظ على اللياقة البدنية. يمكن أن يساعد الاستعداد لهذا اليوم بهذه الطريقة في بناء الثقة بالنفس والتخلص من المتاعب والضغوط.

4- ممارسة الرياضة في الهواء الطلق

استنشقي بعض الهواء النقي في الصباح الباكر بعد صلاة الفجر، ومارسي الرياضة ولو الذهاب للمشي لمدة 30 دقيقة يومياً للتخلص من الوزن الزائد بعد الولادة.

5- تحديد الأولويات

حاول مرة واحدة على الأقل يومياً أن تفعل شيئاً تستمتع به، وكافئي نفسكِ بأي إنجاز قمتي به سواء كان صغيراً أو كبيراً مثلاً استمتعي بحمام دافئ طويل مرة واحدة على الأقل أسبوعياً لإراحة الذهن من التفكير والسلبية. [3]

نصائح للأمهات الجدد للعناية بالطفل

1- أهم نصيحة يمكن أن نقدمها لأم جديدة هي الاستعداد مالياً لمستقبل طفلكِ مثل التخطيط للرسوم الدراسية وتأمين مستقبله. فكري في فتح حساب توفير تعليمي في أحد البنوك.

2- لا تنسي بأن التعرف على طفلكِ وفهم احتياجاته الخاصة يحتاج إلى بعض الوقت، ولا سيما عندما تدركين أن هذه الاحتياجات تختلف من شهر إلى آخر.

3- من الضروري تقييم حالة الطفل الصحية لاطمئنان على مدى سلامة وظائفه الحيوية كالسمع والبصر والانتباه والاستجابة للمؤثرات.

4- الحرص على تهوية المنزل والحفاظ على نظافته من الغبار والأتربة لئلا يصيب الطفل بأضرار صحية لأن مناعة الطفل حديث الولادة تكون ضعيفة.

هناك أفراح وصراعات عندما يتعلق الأمر بالأمومة، ولكن يمكنكِ التعامل بسهولة بفضل 10 نصائح للأمهات الجدد التي قدمناها لكِ في هذه المقالة. جربي هذه النصائح لإيجاد التوازن في حياتكِ بعيداً عن الضغوط والتوتر.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار