10 نصائح لتكون ألطف مع شريكك

  • تاريخ النشر: الإثنين، 13 نوفمبر 2023
10 نصائح لتكون ألطف مع شريكك

يطمح الجميع إلى أن يصبح شخصاً لطيفاً مع الكل سواء كان ذلك مع زملاء العمل أو الدراسة، وكذلك أكثر لطفاً في علاقاتهم الاجتماعية. وبمناسبة يوم اللطف العالمي، سنقدم لكم 10 نصائح لتكون ألطف مع شريكك وتحسين علاقتكما.

10 طرق لتكون لطيفاً مع شريكك

1- المحافظة على أسرار الحياة الزوجية

إن الحفاظ على أسرار الحياة الزوجية يعزز الثقة والاحترام بين الزوجين، وهي من أهم 10 نصائح لتكون ألطف مع شريكك. فقد تبين أن عدم كتم الأسرار الزوجية تنعكس على العلاقة بين الطرفين فتنعدم الثقة ويسود الشك ويغيب الشعور بالأمان، وهذا ما يؤدي إلى تفاقم المشاكل بين الزوجين بحيث يمكن أن تتوجه أكثر نحو الطلاق.

2- تعزيز الثقة بين الزوجين

تُعدّ الثقة بين الزوجين عمود العلاقة الزوجية فهي أساس الحب والاحترام المتبادل، وما إن تهتز هذه الثقة بينهما حتى تبدأ العلاقة في التدهور. ويمكن بناء هذه الثقة بين الزوجين عن طريق إعطاء مساحة خاصة لكل منهما بعيداً عن التنصت على الآخر وتفتيش الممتلكات الشخصية خاصةً الهواتف والحواسيب.

يجب أن يتضمن بناء الثقة الاحترام المتبادل بين الزوجين، فعندما يتعاملا الشريكان بلطف واحترام، تزداد مشاعر الثقة والراحة في العلاقة. ويجب على الزوجين الحرص على عدم السماح للأفكار السلبية بالسيطرة عليهما خاصة فيما يتعلق بالخيانة والإهمال.

3- التعبير عن المشاعر الإيجابية تجاه شريكك

أظهر الامتنان عندما يقوم شريكك ببعض الأعمال المنزلية أو أنه يساعد أطفالكما بحل الواجبات المدرسية، وعبر عن حجم المشاعر التي تشعر بها تجاهه من خلال استقباله بالابتسامة اللطيفة ومحاولة إسعاده بأبسط الأمور، فالتعبير عن المشاعر الحقيقية يعزز الثقة والاحترام بين الشريكين.

4- التسامح

تقبل حقيقة أن شريكك لا يستطيع دائماً رؤية الأشياء بالطريقة التي تراها بها، لذلك فمن المهم مسامحة شريكك وشرح له وجهة نظرك، حيث إن وضع الحدود ومناقشة الأمور بينكما تقلل من فجوة الاختلاف.

5- قضاء وقت ممتع معاً

يساعد قضاء وقت ممتع معاً على زيادة الروابط في علاقتكما، فكثيراً ما يظهر شخص ما الكثير من اللطف تجاه شريكه عند قضاء وقت ممتع بعيداً عن انشغالات الحياة وضغوطها. حاول أن تخصص يوماً في الأسبوع لقضاء يوم جميل في الحديقة أو تناول وجبة العشاء في أحد المطاعم، ويوماً في السنة لقضاء إجازة سياحية في الأماكن البعيدة.

6- الاعتذار

الاعتذار لا يعني أنك مخطئ والشخص الآخر على حق، لكنه يعني ببساطة أنك تقدر علاقتك أكثر من غرورك. ولتكون شخصاً أكثر لطفاً مع شريكك عليك أن تتواضع وتتفهم وجهات نظر الآخر، والاعتذار عما بدر منك من أخطاء، بدلاً من خلال محاولة التبرير والمجادلة لإثبات نقطة ما.

7- الاعتناء بالنفس

لا يمكنك أن تكون شخصًا أفضل في علاقتك إلا عندما تكون في حالة بدنية وعقلية وعاطفية سليمة، اعتني بنفسك من خلال تناول طعام صحي وممارسة الرياضة والحصول على ساعات كافية من النوم، والتخلص من الأفكار السلبية فكل ذلك يؤثر على جودة علاقتكما. [1]

8- احترام الشريك وتقديره

إذا كنت تريد أن يشعر شخص ما بأنك تحبه، فإن تقديره والاعتراف بوجوده في حياتك كصديق وحبيب وشريك الحياة أمر ضروري، وهي إحدى 10 نصائح لتكون ألطف مع شريكك.

9- إلهامه ليكون أكثر إيجابية

من مشاعر اللطف بين الشريكين هي إلهامهم على رؤية الجانب المشرق من الحياة، فمن الجميل تفهم مشاركة هموم الشريك، ومنحه كتفاً يبكي عليه، وملجأ يلجأ إليه عندما تصبح الحياة أكثر من أن تتحملها، وتشجيعهم على المضي قدماً وأن بقدرتهم التغلب على التحديات.

10 اختيار الكلمات بعناية

بضع الكلمات يمكن أن تغير من حياة الشخص وموقفه حياله، كما يمكن لكلمة واحدة أن تمزقها. كن لطيفاً مع شريكك بحسن اختيار كلماتك خاصةً في الأوقات التي تشعر فيها بالغضب أو الخيانة أو الأذى، فهذه اللحظات تكون فيها الكلمات كالخناجر الحادة التي يمكن أن تخترق القلب بسهولة.

كن لطيفاً وهادئاً عند التعامل مع شريكك خلال اللحظات الصعبة، لأن عواقب أفعالك بعد جدال مؤقت يمكن أن يكون لها آثار دائمة في المستقبل. [2]

عوامل نجاح العلاقات الزوجية والعاطفية واستمرارها

تعتمد مدى استمرارية نجاح العلاقات الزوجية والعاطفية بين الزوجين على عدة عوامل منها:

1- وجود مفهوم الصداقة بين الزوجين، وتشمل الثقة والاهتمامات المشتركة.

2- التكافؤ بحيث يشعر كل زوج بأنه يتلقى من الآخر بمقدار ما يقدم هو له.

3- وجود إحساس عام بالأمان لدى الطرفين تجاه بعضهما البعض.

4- قدرة الطرفين على النقاش وحل المشكلات والخلاف بدون إهانة أو تجريح.

5- سمات شخصية محددة مثل تميز أحد الزوجين بحس الفكاهة، وتميز الآخر بالقدرة على ضبط الأعصاب.

الأمور تفسد نجاح العلاقات الزوجية

يجب تجنب بعض الأمور التي تفسد العلاقات الزوجية وتعكر صفو العلاقة والتواصل الفعال بين الزوجين، ومن هذه الأمور:

1- السخرية والإهانة في خضم الجدال، لأن ذلك يؤثر سلباً على فعالية الحديث وإيجاد الحلول الفعالة للمشاكل.

2- الانسحاب من الجدال والمناقشة إما تهرباً من المواجهة أو تخلص من حمل المسؤولية، فإن ترك المشاكل دون حل تؤثر على نوع العلاقة بين الزوجين.

3- الصراخ أثناء الجدال ورفع الصوت على الآخر من الأمور المستفزة للزوجين، ويلجأ إليها البعض لإنهاء الحوار بدون التوصل إلى الاتفاق.

4- استرجاع الأخطاء السابقة في اللحظات الساخنة، وإلقاء التهم على الآخر وتبرئة أنفسهم من المسؤولية.

5- السماح للأطراف الأخرى بالتدخل بينكما لأن ذلك يؤدي ذلك إلى صراعات وقرارات قد لا تتماشى مع قيم وأولويات الزوجين.

تساعدك 10 نصائح لتكون ألطف مع شريكك على تقوية علاقتك مع شريكك، وتعزيز الثقة والاحترام بينكما. على الرغم من أن بعض مواقف الحياة قد تجعل من الصعب للغاية إظهار اللطف، فلا تدع ذلك يمنعك أبداً من السعي الجاد لتكون لطيفاً مع شريكك.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار