أسباب رائحة المهبل وطرق التخلص منها

  • تاريخ النشر: الجمعة، 25 نوفمبر 2022
مقالات ذات صلة
طرق طبيعية للتخلص رائحة من المهبل الكريهة
تخلصي من رائحة المهبل الكريهة نهائياً بهذه الطرق
وصفات طبيعية للتخلص من رائحة المهبل الكريهة

هل تعانين من رائحة المهبل السيئة، تعتبر الرائحة المهبلية متوقعة ونموذجية للكثير من السيدات، حيث تفوح رائحة معظم النساء بشكل طبيعي من اللحم أو المسك، ولكن توجد اختلافات فردية، حيث تأثر الأسباب المختلفة على رائحة المهبل، فمن خلال هذا المقال سوف نتعرف على كيفية التخلص من رائحة المهبل، ببعض الطرق البسيطة الصحية والآمنة.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

كيفية التخلص من رائحة المهبل

عندما نكبر يستجيب الجسم لمحفزات معينة، قد يتغير عطرك. من بين العناصر التي تغير رائحة المهبل بشكل مؤقت:

يمكن أن تتغير رائحة المهبل على مدار الدورة الشهرية بالإضافة إلى تأثير رائحة الدم من الدورة الشهرية نفسها. كثير من النساء لديهن سوء فهم حول رائحة المهبل ومشاعر عدم الأمان تجاهها. الروائح بشكل عام ليست أسبابًا للقلق. تختفي التغييرات الطفيفة في الرائحة بعد فترة.

في الواقع يمكن أن يؤدي العلاج الذاتي لأعراض المهبل المزعومة أحيانًا إلى حالة لم تكن موجودة من قبل. من ناحية أخرى يمكن أن تكشف الرائحة الكريهة والقوية باستمرار عن مضاعفات أساسية خطيرة تشير إلى مشكلة طبية.

أسباب ظهور رائحة المهبل

  • مرض مرتبط بالنمو البكتيري يسمى التهاب المهبل الجرثومي
  • داء المشعرات هو مرض ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي.
  • يؤدي استخدام السدادة لفترة طويلة جدًا إلى ظروف غير صحية

في حين أن السدادة المهملة يمكن أن تبدأ برائحتها مثل التسوس، فإن التهاب المهبل البكتيري وداء المشعرات غالبًا ما يكون لهما رائحة سمكية أو كيميائية.

نصائح للتخلص من رائحة المهبل

للتخلص من رائحة المهبل، حاولي التخلص من الجذور أو السبب الرئيسي للمشكلة. مفتاح الحفاظ على الصحة وتجنب الروائح الغريبة هو الحفاظ على النظافة الجيدة.

تنظيف المهبل بشكل متكرر

لا تصدقي الإعلانات التي تخبرك بشراء منتجات باهظة الثمن لتنظيف المهبل. حموضة المهبل تقضي بشكل طبيعي على الجراثيم السيئة. لإزالته فقط استخدم الماء الدافئ. في الواقع قد تؤدي بعض أنواع الصابون إلى تفاقم الوضع عن طريق تغيير البيئة بطريقة تعزز نمو الجراثيم. لا تستخدم مزيل العرق أو الصابون مع العطر. استخدم صابونًا معتدلًا لا يغير الرقم الهيدروجيني كثيرًا.

ارتداء ملابس داخلية قطنية

أسوأ أنواع الملابس للنظافة الأنثوية الصحية هي الثونج والدانتيل. انتبه جيدًا لما ترتدينه أثناء النوم. تجنب ارتداء الملابس الداخلية أو يمكنك ارتداء الملابس الداخلية القطنية فقط. تجنب ارتداء المشدات والجوارب الطويلة والملابس الضيقة.

الحفاظ على وزن صحي

في كثير من الأحيان لا تنشأ رائحة المهبل حتى من المهبل. يمكن أن تؤدي زيادة الوزن إلى نمو الجلد الزائد حول التجاعيد الداخلية للفخذين، والتي يمكن أن تكون بمثابة ملاذ للبكتيريا.

استخدام حفائظ أو كأس الحيض

غالبًا ما يكون للفوط الصحية رائحة أقوى. أثناء الدورة الشهرية، ضعي في اعتبارك استخدام السدادات القطنية وأكواب الدورة الشهرية ولكن لا تنسي تغييرها على فترات منتظمة.

التبول بعد ممارسة الجنس

يمكن أن يسبب السائل المنوي إفرازات أو رائحة مهبلية. استخدم الدوش باعتدال بعد الجماع. للتخلص من الأجسام الغريبة التبول ببساطة.

استخدم البروبيوتيك

هناك بعض البيانات التي تشير إلى أن بعض البروبيوتيك قد يكون قادرًا على منع التهاب المهبل الجرثومي، على الرغم من أن الأدلة العلمية مهتزة حاليًا في هذا الصدد. إذا كنت عرضة للإصابة بعدوى متكررة، فمن الجيد التحدث إلى طبيبك للحصول على حلول.

الغسول الكيميائي

الغسول يشير إلى ممارسة تنظيف المهبل بالماء أو السائل الذي يوصي به الطبيب. على الرغم من انتشاره بشكل كبير، ينصح الأطباء بعدم استخدامه. يمكن أن يؤدي الغسل إلى الإصابة بالعدوى ويمكن أن ينشر البكتيريا في المبيض أو قناة فالوب أو الرحم.

الاستشارة الطبية لعلاج رائحة المهبل

تظهر الأعراض المهبلية الأخرى في كثير من الأحيان برائحة المهبل التي تتطلب زيارة الطبيب. حدد موعدًا مع الطبيب في حالة حدوث أي مما يلي:

  • حرقان أو حكة أو بعض الإفرازات
  • عدم الراحة أو الألم

بالإضافة إلى ذلك قد تكون مصابًا بداء المشعرات أو التهاب المهبل البكتيري عدوى مهبلية إذا اكتشفت رائحة قوية مريبة مرض ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي يسببه طفيلي، حدد موعدًا مع طبيبك لمناقشة استخدام المضادات الحيوية.