الفرق بين ألم التسوس وألم العصب

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 29 نوفمبر 2022
مقالات ذات صلة
ألم وأمل
ألم الظهر للحامل
ألم الرقبة من الخلف

هل تعاني من وجع الأسنان بشكل مستمر، أم أنك تعاني من رائحة الفم الكريهة والطعم الحامض في فمك؟ سنقدم لكم بعض النقاط الرئيسية للتعرف على الفرق بين ألم التسوس وألم العصب، وكيفية علاجهما.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ما الفرق بين التسوس العادي وتسوس عصب السن؟

يشير ألم الأسنان إلى الألم الذي يبدأ من الأسنان أو الهياكل الداعمة لها من الغشاء المخاطي، واللثة، والفك العلوي والسفلي. ويحدث بسبب التهاب لب الأسنان نتيجة تسوس الأسنان، وهو أكثر الأمراض التي تصيب الإنسان شيوعاً في جميع أنحاء العالم، ويصيب 60-90٪ من أطفال المدارس في جميع أنحاء العالم. كما يصاب لب الأسنان بالالتهاب بسبب ألم التسوس بالقرب من اللب، وقد يشعر المريض بحدوث ألم في العاج أو اللب عند تناول المشروبات الباردة أو الساخنة مع ألم عصبي حاد قصير.

يعتبر عصب الأسنان الجزء المسؤول عن إمداد الأسنان بإحساس البرودة والسخونة، ويحافظ على قوتها وصلابتها، ويقع عصب الأسنان في الجذور داخل اللثة. وتتعرض الأعصاب إلى التسوس نتيجة إهمال علاج تسوس الأسنان العادي مما يشعر المريض بآلام شديدة في الأسنان عند العض أو تناول الأطعمة.

يحدث ألم العصب بسبب عدم علاج تسوس الأسنان مما يؤدي إلى زيادة الأوعية الدموية في اللب وارتفاع الضغط داخلها، الأمر الذي يعمل على نقص تروية الدم ومستقبلات الإحساس. بمجرد حدوث النخر في لب الأسنان، فإن العدوى تنتشر من خلال قمة السن إلى العظام المحيطة والغشاء المحيط بالأسنان، مما يؤدي إلى التهاب اللثة وعصب الأسنان. [1]  

ويكمن الفرق بين ألم التسوس وألم العصب في عدة النقاط منها:

1- يسبب ألم التسوس تغيراً في لون الأسنان، وحساسية تجاه الحلويات ودرجات الحرارة الباردة، ظهور بعض الثقوب في الأسنان. أما ألم العصب فإنه يسبب وجود تجويف أعمق وصل إلى اللب أو القنوات العصبية، والألم الشديد عند الضغط، والشعور بالسخونة.

2- يمكن علاج التسوس العادي بمسكن ألم كما أنه لا يتأثر بالأطعمة والمشروبات الباردة والساخنة، في حال تسوس العصب فإنه لا يزول إلا بعمل حشوات الأسنان إن كان التهاب قابلاً للعلاج، أو سحب العصب وخلع السن إن لزم ذلك.

أعراض التهاب عصب الأسنان وعلاجه

1- الشعور بالألم عند تناول الأطعمة والأشربة الباردة أو الساخنة.

2- وجود ألم في الفك العلوي والسفلي.

3- تهيج الأسنان وحدوث تورم في اللثة.

4- الشعور بالألم في الأذن والرأس.

5- انتفاخ الوجه أو الفك أو اللثة أو الغدد الليمفاوية المحيطة.

6- رائحة الفم الكريهة أو الإحساس بالطعم الحامض في الفم.

يمكن علاج ألم عصب الأسنان حسب نوع التهاب، حيث يوجد نوعان رئيسيان من الالتهاب وهما: [2]  

1- التهاب قابل للعلاج Reversible pulpitis

يعاني المريض حساسية من تنازل الأطعمة والمشروبات الباردة والساخنة، وعدم الشعور بالراحة عند الضغط على السن جرَّاء الإصابة بالتهاب قابل للعلاج حيث يمكن علاجه من خلال عمل حشوات الأسنان.

2- التهاب غير قابل للعلاج Irreversible pulpitis

في حالة الإصابة بالتهاب غير قابل للعلاج فإن لب الأسنان لا يعود إلى وضعه الطبيعي بمسكنات الألم، بل يحتاج إلى إجراء المعالجة اللبية أو سحب عصب الأسنان أو خلع السن إذا استدعى الأمر للتخلص من البكتيريا.

الوقاية من تسوس الأسنان وألم العصب

1- استخدام فرشاة الأسنان والمعجون غني بمادة الفلوريد في تنظيف الأسنان مرتين على الأقل يومياً.

2- استخدام خيط الأسنان لتنظيف الأسنان من بقايا الطعام العالقة بين الأسنان.

3- زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري بواقع مرة كل 6 أشهر على الأقل.

4 تقليل من تناول الأطعمة والمشروبات الساخنة والباردة جداً، والأطعمة المحلاة بالسكر.

يمكن أن يؤدي ألم التسوس وألم العصب غير المعالج إلى حالات تهدد الحياة، حيث من الممكن أن تنتشر العدوى إلى الدم والجسم مما يسبب أعراضًا مؤلمة. ومن الجدير بالذكر بأن هناك الفرق بين ألم التسوس وألم العصب من حيث العلاج، لأن أي خطأ طبي بشأن ذلك قد يسبب ضرراً للسن ويدوم فترة الألم.

  1. "مقال تسوس الأسنان: مراحلها وأعراضها وعلاجها" ، المنشور على موقع parkdale-dental.com
  2. "مقال آلام الأسنان" ، المنشور على موقع ncbi.nlm.nih.gov