وصفات منزلية كمسكن ألم للأسنان

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 25 أغسطس 2021 | آخر تحديث: الإثنين، 06 سبتمبر 2021
مقالات ذات صلة
نصائح لتخفيف ألم الأسنان في المنزل
علاج تسوس الأسنان في المنزل
علاج تسوس الأسنان في المنزل

يُعد ألم الأسنان إحدى الأمور الشائعة التي يعاني منها العديد من الأشخاص ، كما أنها تعد وسيلة الجسم لتحذير من وجود خطأ ما، ومن الجدير بالذكر أنه ينصح دائمًا بزيارة الطبيب للكشف عن سبب ألم الأسنان إذ أن الأسباب التي تؤدي إلى ذلك متعددة، وتختلف طريقة علاجها تبعًا لحالة الشخص، إذ أن مسكن ألم الأسنان للحامل يختلف عن مسكن ألم الأسنان للأطفال كما يختلف عن مسكن ألم الأسنان للمرضعة، وفي هذا المقال سنتحدث أيضًا عن وصفات منزلية كمسكن ألم للأسنان.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ألم الأسنان

في حال ألم الأسنان; فإن معرفة السبب تُعد من الأمور الهامة، فبذلك يمكن تحديد أفضل الطرق لتخفيف الألم، وفيما يأتي أهم الأسباب التي تؤدي إلى ألم الأسنان: [1]  

  • تآكل مينا الأسنان، يمكن أن يسبب تآكل مينا الأسنان أو انحسار خط اللثة عن الطبيعي إلى كشف ما يُعرف بعاج السن، والتي تُعرف على أنها طبقة صلبة التي تقع أسفل المينا، وعند كشف هذه الطبقة تصبح الأسنان حساسة اتجاه السوائل الباردة أو الساخنة أو حتى المأكولات السكرية.
  • التسوس،يسبب تسوس الأسنان انكشاف الأعصاب الحساسة في الأسنان، وبذلك حدوث ألم الأسنان عند أي فعل بسيط كعملية عض الأشياء الصلبة.
  • تفكك حشوات الأسنان.
  • تشقق الأسنان نتيجة التعرض لحادثة ما.

ويجدر التنويه إلى ضرورة زيارة طبيب الأسنان في حال ملاحظة أي من الأعراض الآتية:[2]  

  • صعوبة في التنفس.
  • صعوبة في البلع.
  • ألم عام يستمر ليومين أو أكثر.
  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • ألم عند العض.
  • إفرازات كريهة من الفم.
  • احمرار اللثة بشكل غير طبيعي.

مسكن ألم الأسنان بوصفات منزلية

على الرغم من ضرورة زيارة الطبيب في حال ألم الأسنان إلا أنه تسكين ألم الأسنان بشكل مؤقت وبوصفات منزلية سهلة ومتوفرة في كل بيت، وفيما يأتي بعض الأمثلة على مسكن ألم الاسنان بوصفات منزلية: [3]  

غسول الماء المالح كمسكن لألم الأسنان

تُعد المياه المالحة علاج طبيعي لألم الأسنان، إذ تعمل كمطهر طبيعي للأسنان ومخفف للالتهاب، كما تساعد على تنظيف الأسنان من جزيئات أو بقايا الطعام العالقة بين الأسنان ويمكن تحضيرها عن طريق إضافة ملعقة صغيرة من ملح لكل كوب من الماء، واستخدام هذا الغسول يوميًا 4 مرات.

الكمادات الباردة كمسكن لألم الأسنان

تُعد إحدى الوصفات المنزلية لتخفيف ألم الأسنان إذ تساعد على تخفيف الألم والتقليل من التورم والالتهابات، إذ تعمل على انقباض الأوعية الدموية ونتيجة لذلك التخفيف من حدة الألم، ويمكن تحضيرها عن طريق احضار قطعة من القماش ونضع بداخلها القليل من الثلج، وتترك على منطقة الألم لمدة تصل إلى 20 دقيقة، مع تكرار العملية كل بضع ساعات.

الثوم كمسكن لألم الأسنان

يحتوي الثوم على مادة مضادة للالتهاب بشكل طبيعي تساعد على قتل البكتيريا الضارة إذ تم استخدامه منذ الزمن القديم في العديد من العلاجات الطبية، ويمكن استخدامه لألم الأسنان عن طريق طحن فص من الثوم وإضافة القليل من الملح له إلى حين الحصول على عجينة يمكن وضعها على المنطقة المصابة، أو يمكن مضغ الثوم والحصول على ذات المفعول.

مستخلص الفانيلا كمسكن لألم الأسنان

تحتوي الفانيلا على مواد تساعد في التخفيف من شدة الألم وعلاج الالتهابات ومنها الكحول، والمواد المضادة للأكسدة، ويمكن تحضيرها عن طريق غمس قطعة من القطن في مستخلص الفانيلا ووضعها على المنطقة المصابة، وينصح بتطبيقها عدة مرات في اليوم.

خل التفاح كمسكن لألم الأسنان

يحتوي خل التفاح على خصائص تساعد في مكافحة الالتهابات وتسكين الألم، ويمكن تطبيقه على الأسنان عن طريق غمس قطعة من القطن في محلول خل التفاح ووضعها على مكان الألم مع الضغط لعدة دقائق للحصول على النتائج المرجوة،  ويمكن تطبيق هذا العلاج مرتين يوميًا

صودا الخبز كمسكن لألم الأسنان

تساعد صواد الخبز إحدى الحلول لتخفيف ألم الأسنان، ويمكن استخدامها عن طريق إضافة ملعقة من صودا الخبز إلى القليل من الماء الدافىء واستخدام المحلول كغسول للأسنان، أو يمكن وضع صودا الخبز بشكل مباشر على منطقة الألم.


مسكن ألم الأسنان للحامل

ينص بإستشارة الطبيب لوصف أفضل مسكن ألم الأسنان للحامل، إذ أن هنالك العديد من العلاجات لا يمكن استخدامها للمرأة خلال فترة الحمل نظرًا لاثارها الجانبية التي قد تكون خطيرة على الجنين، وبشكل عام فإنه من الآمن استخدام مسكنات الألم التي تحتوي على مادة الأيبوبروفين أو الأسيتامينوفين أو البنزوكائين خلال فترة الحمل ويجدر التنويه إلى ضرورة استشارة الطبيب أو الصيدلاني قبل البدء باستخدام أي علاج دوائي.[4]  
 

مسكن ألم الأسنان للأطفال

يعد ألم الأسنان عند الأطفال  إحدى الأمور المرهقة جسديًا لكل من الأم والطفل، إذ تلجأ العديد من السيدات إلى استخدام العلاجات المنزلية أو الدوائية كمسكن ألم الأسنان للأطفالها، وفيما يأتي بعض النصائح التي تساعد على تسكين ألم الأسنان للأطفال: [5]  

  • أكياس الثلج أو الكمادات الباردة، يمكن استخدامها على خد الطفل لمدة 10-20 دقيقة في المرة الواحدة للتقليل من التورم والألم.

  • الابتعاد عن المشروبات الساخنة أو الباردة أو الحلوة.
  • شطف فم الطفل بالماء الدافئ والملح كل ساعتين لتخفيف من التورم.
  • الالتزام بتعليمات الطبيب في حال استخدام المضادات الحيوية لعلاج التهاب الأسنان. 
  • الالتزام بتعلميات الطبيب في حال استخدام مسكنات الألم كالأيبوبروفين.
  • استشارة الطبيب عن أفضل معجون أسنان للأطفال ذو الأسنان الحساسة.

ويجدر التنويه إلى ضرورة استشارة الطبيب في حال خروج قيح من المنطقة أو ارتفاع في درجة الحرارة، أو زيادة في الألم أو احمرار في المنطقة.
 


مسكن ألم الأسنان للمرضعة

من الناحية المثالية فإنه لا ينصح باستخدام أي نوع من أنواع الأدوية خلال فترة الحمل أو الرضاعة الطبيعية، وذلك بسبب وجود بعض أنواع الأدوية التي تفرز مع حليب الأم والتي ينتقل تآثيرها إلى الجنين، وعلى الرغم من ذلك فإن هناك بعض أنواع مسكنات الألم التي تنتقل إلى حليب الأم بكميات قليلة ولكنها لا تشكل خطورة كبيرة على الطفل ومنها ما يأتي: [6]  

  • الأيبوبروفين.
  • الأسيتامينوفين.
  • نابروكسين، ينصح بتناوله لفترة زمنية قصيرة.

ويجدر التنويه إلى ضرورة استشارة الطبيب أو الصيدلاني قبل البدء باستخدام أي من العلاجات السابقة، ومراجعة الطبيب للحصول على مسكن ألم الأسنان للمرضعة.


مسكن ألم الأسنان بالأعشاب

عدا عن مسكن ألم الأسنان بوصفات منزلية فإنه يوجد مجموعة من الأعشاب التي تم استخدامها منذ القدام لعلاج ألم الأسنان، وفيما يأتي بعض الأمثلة على مسكن ألم الأسنان بالأعشاب: [7]  

القرنفل كمسكن لألم الأسنان

يحتوي القرنفل على خصائص طبيعية مسكنة للألم ومضادة للبكتيريا تم استخدامها منذ القدم في علاج ألم الأسنان، إضافة إلى احتواء العديد من الأدوية التي تعالج ألم الأسنان على مادة القرنفل، ويمكن تحضير القرنفل لتسكين الألم عن طريق وضع القرنفل الجاف على منطقة الألم، أو غمس قطعة من القطن مع زيت القرنفل والقليل من زيت الزيتون ووضعها على مكان الألم، ومن الجدير بالذكر أنه يمنع استخدام القرنفل للمرأة الحامل.

النعناع كمسكن لألم الأسنان

يحتوي النعناع على مادة مضادة للبكتيريا تعرف بإسم المينثول، تمتلك هذه المادة خصائص مهدئة تعمل على تسكين ألم الأسنان، ويمكن استخدامه إما بتحضير غسول النعناع، أو بوضع القليل من زيت النعناع على قطعة من القطن ومن ثم وضعها على مكان الألم، أو يمكن استخدام أكياس شاي النعناع الرطبة والدافئة على مكان الألم.

الزعتر كمسكن لألم الأسنان

يحتوي الزعتر على مادة تدعى بالثيمول تعمل كمضاد للالتهابات الفطريات كما أنها تمتلك خصائص معقمة، ويمكن استخدامها عن طريق وضع قطرة من زيت الزعتر في كأس من الماء واستخدام المحلول كغسول للفم.

أوراق الجوافة كمسكن لألم الأسنان

تمتلك أوراق الجوافة خصائص مضادة للالتهابات تعمل على مكافحة الميكروبات، ويمكن تحضيرها عن طريق مضغ أوراق الجافة أو صنع غسول أوراق الجوافة عن طريق نقع الأوراق المطحونة في ماء مغلي واستخدامه.

  1. "1" ، https://www.colgate.com/ar-sa/oral-health/4-tooth-pain-home-remedies-
  2. "2" ، https://www.shifaa.ma/7-natural-and-proven-recipes-to-treat-toothache.html
  3. "3" ، https://al-ain.com/article/natural-remedies-relieve-tooth-pain
  4. "4" ، https://www.healthline.com/health/pregnancy/pregnancy-teeth-pain#home-remedies
  5. "5" ، https://myhealth.alberta.ca/Health/aftercareinformation/pages/conditions.aspx?hwid=zb1366
  6. "6" ، https://www.healthline.com/health/parenting/ibuprofen-breastfeeding#other-pain-relievers
  7. "7" ، https://mawdoo3.com/أعشاب_لوجع_الأسنان