هل ألم الثدي من أعراض الحمل بولد

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 13 يناير 2021 | آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022

This browser does not support the video element.

مقالات ذات صلة
أعراض سرطان الثدي
أعراض الحمل
اعراض الحمل

قد تعاني المرأة من العديد من أعراض تغيرات الجسم أثناء الحمل، من انسداد الأنف إلى آلام الظهر. ويعد ألم الثدي أحد الآثار الشائعة للحمل، لأن الحمل يسبب تغيرات هرمونية يمكن أن تؤثر على الثديين. بالنسبة للكثير من الحوامل يكون ألم الثدي أكثر شيوعًا في الأشهر الثلاثة الأولى، على الرغم من أنه يمكن أن يحدث في أي مرحلة أثناء الحمل أو أثناء الرضاعة بعد الولادة.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

آلام الثدي وعلاقاتها بالحمل

الحساسية أو الألم في الثدي هو أحد الآثار الشائعة للحمل، وقد وجد الباحثون أن ألم الثدي وحساسيته ثالث أكثر الآثار شيوعاً بين الحوامل بعد الغثيان والشعور بالتعب خلال الثلث الأول من الحمل، والذي يمتد من الأسبوع الأول بعد الحمل وحتى الأسبوع الثاني عشر، حيث تتقلب الهرمونات ويتغير الجسم من نواحٍ عديدة. [1]  

تحدث التغيرات في مستويات هرموني البروجسترون والإستروجين، التي تهيئ جسم المرأة للرضاعة الطبيعية، لذا تحدث تغيرات ملحوظة في الثديين، ويمكن أن تشمل هذه التغييرات التورم والشعور بالألم، وقد تصبح الحلمتان أكثر انتصابًا.

في الثلث الثاني من الحمل ، والذي يمتد من الأسابيع 13 إلى 28، يمكن أن يصبح الجلد المحيط بالحلمة داكنًا، أما في الثلث الثالث والأخير من الحمل، والذي يمتد من الأسبوع 29-40 أو حتى الولادة، قد يبدأ الثدي بالألم مرة أخرى. بينما يستعد الجسم للرضاعة الطبيعية، قد تتسرب كميات صغيرة من اللبأ من الثدي، وهو المادة السابقة لحليب الثدي، ويمكن أن تصبح الحلمات والثدي أكبر أيضًا قبل أن تدخل المرأة في المخاض.

يحدث هذا النوع من آلام الثدي للكثير من الحوامل سواء لمن يحمل بولد أو ببنت، فهو أمر شائع في الحمل.

أبرز أعراض الحمل بولد 

حجم الثدي

يمكن أن تلاحظ المرأة الحامل حجم الثدي أثناء الحمل، فإذا كان صغيراً ولم يكبر بشكل ملحوظ فربما كانت المرأة حاملاً بولد، لأنه عند الحمل بولد يزيد هرمون التستوستيرون، وهذه أبرز علامات الحمل بولد .

لون الثدي

بالرغم من أن هرمون التستوستيرون يعمل على تصغير حجم الثدي أثناء الحمل بولد أو جعله ثابتاً، إلا أن لون الثدي يتغير فلون الحلمة يصبح أفتح من ذي قبل، فإذا كانت المرأة حاملاً بولد يكون لون الحلمة أفتح من قبل وخصوصاً في الشهور الأخيرة.

ملمس الثدي

يلعب ملمس الصدر دوراً هاماً في معرفة نوع الجنين، ففي أغلب الأحيان إذا كانت حاملاً بذكر يكون ملمس الصدر مائلاً إلى الجفاف والخشونة، والعكس إذا كانت حاملاً بأنثى. [2]  

ختاماً.. ألم الثدي من الأعراض الشائعة في الحمل عموماً وليست مرتبطة بكون الجنين ذكراً أو أنثى.

  1. "هل احتقان الثدي يدل على الحمل" ، منشور على موقع: healthline.com
  2. "هل الجنين ذكر أم أنثى" ، منشور على موقع: madeformums.com