الموسيقار الراحل ملحم بركات

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 | آخر تحديث: الإثنين، 06 فبراير 2023
مقالات ذات صلة
صور تعرفوا على ابنة الراحل الموسيقار ملحم بركات غنوة
موسيقار لبنان ملحم بركات في ذمة الله..
خاص: الموسيقار لم يمت!! إرحموا ملحم بركات !!

برع الموسيقار ملحم بركات في الغناء والتلحين، واشتهر بلقب (أبو المجد)، عاصر العمالقة، مثل: محمد عبد الوهاب، والفنانة فيروز، ووديع الصافي، وتوفي عن عمر يناهز 71 عاماً، تاركاً لمحبيه إرثاً من الأغنيات المميزة سواءً في التلحين أو الغناء.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

نشأة ملحم بركات

ولد ملحم بركات في قرية كفر شيما في جبل لبنان في الخامس من نيسان/أبريل عام 1945، والده أنطون بركات كان نجاراً يمارس الفن كهواية من خلال العزف على آلة العود، أما ملحم فكان يراقب والده وهو يعزف وعندما يغيب كان يعزف ويجتمع حوله الصبية؛ حيث أطلقوا عليه لقب (مطرب الضيعة)، لملحم بركات أختان، هما: (ليلى، نوال). [1]  

موهبته في المدرسة

ظهرت موهبته الغنائية في المدرسة، حيث قام بتأليف أغنية منشورة في مجلة المدرسة، غنّاها أمام زملائه والمعلمين، فنال إعجابهم، وأصبح يغني في الحفلات المدرسية كذلك في عروض المواهب المختلفة. [1]

ملحم بركات في المعهد الوطني للموسيقى

ترك ملحم بركات المدرسة والتحق بالمعهد الوطني للموسيقى في سن السادسة عشرة في عام 1961، حيث درس النظريات الموسيقيّة، الصولفيج، الغناء الشرقي، العزف على آلة العود، على يد مجموعة من الفنانين: (سليم الحلو، زكي ناصيف، توفيق الباشا). [1]

بدايات ملحم بركات الفنية

بدأ ملحم بركات مسيرته الفنية مع الأخوين رحباني في عام 1960، ثم تركهما بعد عدة سنوات، ليكمل طريقه الفنيّ وحيداً، فكانت أغنيته الأولى (الله كريم)، من كلمات الشاعر توفيق بركات، ألحان فيلمون وهبي، ثم غنى أغنية (سافر يا هوى)، من كلمات مصطفى محمود، ألحان فيلمون وهبي، ثم أغنية (يا أسمر)، من كلمات مارون نصر، ألحان فيلمون وهبي أيضاً، من ثم انتشرت أغانيه وألبوماته في كل العالم العربي. [1]

حياة ملحم بركات الشخصية

تزوّج ملحم بركات مرتين: [2]  

  • الأولى، من رندا عازار، أنجبت له ثلاثة أولاد، هما: (مجد، وعد، غنوة).
  • الثانية، من مي حريري، في عام 1996، أنجبت له ملحم جنيور في عام 2000، لكن زواج ملحم بركات منها لم يدم طويلاً وانفصلا في عام 2005.

ملحم بركات يهوى الصيد والطعام اللبناني

أحب الفنان ملحم بركات الصيد، ومارسه مع العديد من الملحنين (إيلي شويري، الراحل فيلمون وهبي)، حيث كانوا يذهبون للصيد معاً، يصطادون طيور "المطوق" و"الترغل" و"السمن"، كما كان يحب الأطباق اللبنانية (الكبة، المجدرة، الفول المتبل بالحامض والثوم). [2]

أعمال وألبومات وأغاني ملحم بركات

أطلق رئيس تحرير مجلّة الشبكة جورج إبراهيم الخوري على الفنان ملحم بركات لقب "الموسيقار". [2]

أعمال ملحم بركات الفنية

تنوعت أعمال الفنان ملحم بركات بين الغناء والتلحين والتمثيل.

ألبومات ملحم بركات

كان للفنان ملحم بركات أكثر من مئة أغنية، توزعت في الألبومات التالية التي منها ما عُرف تاريخ إصدارها، ومنها ما لم يعرف: [2]

  • على بابي واقف قمرين، تضمن ست أغنيات، هي: (على بابي واقف قمرين، يا حبي اللي غاب، يا صمتي، حلي عني، مرتي حلوة، عيدك)، صور منها أغنية يا حبي اللي غاب.
  • أحلى عيون، تضمن إحدى عشرة أغنية، هي: (أبوها راضي وأنا راضي، أحلى عيون، ارجعيلي، بعيدك يا ليلة عيد، حبيبي أنت، حلي عني، مرتي حلوة، ميجنا، يا حبي اللي غاب، يا صمتي يا معذبني، يا عين صبي دمع).
  • كبوش التوتي، تضمن إحدى عشرة أغنية، هي: (كبوش التوتي، أناشيد الشتاء، أنت ومارق، بقولو قيس، حبيتك وبحبك، حنا السكران، راح الليل، يلم عليها، شو بعدو ناطر، موشحات، يا حبيبي دوبني الهوى).
  • كل اللي بشوفك، تضمن سبع أغنيات، هي: (كل اللي بشوفك، أبوها راضي، لما حبيبك غاب، جاي الحب، موال يا بيروت، موعدنا بأرضك، هالزيتات).
  • ظهور القمر، تضمن ثلاث أغنيات، هي: (ظهر القمر، ارجعيلي، جيت بوقتك).
  • بدك مليون سنة، تضمن سبع أغنيات، هي: (على بابي واقف قمرين، بدك مليون سنة، ولا طير يشبهك، أوعى يا قلبي، يا سمرة، صاير كذاب، صار بدنا حريق)، صور منها أغنية بدك مليون سنة.
  • يبحث عنها، تضمن أربع أغنيات، هي: (يبحث عنها، ارجعيلي، روحي شوفي اللي حبوك، العذاب يا حبيبي).
  • الفرق ما بينك وبيني، تضمن خمس أغنيات، هي: (على بابي واقف قمرين، الفرق ما بينك وبيني، ولا مرة، حمامة بيضا، كيف).
  • حبيبي أنت، تضمن ست أغنيات، هي: (حبيبي أنت، ما يهمنيش، يا عين صبي دمع، ميجانا وعتابا، أبوها راضي، أهلاً وسهلاً).
  • مشيت بطريقي، تضمن ست أغنيات، هي: (مشيت بطريقي، حمامة بيضا، كيف، أيامي السجينة، مشي وخلينا سوية، غضبي تفجر).
  • يا حبيبي دوبني الهوى، صدر في عام 1992، تضمن إحدى عشرة أغنية، هي: (موشحات، يا حبيبي دوبني الهوى، حنا السكران، حبيتك وبحبك، راح الليل، شو بعدو ناطر، أناشيد الشتاء، سلم عليها، كبوش التوتي، أنت ومارق، بقولو قيس).
  • تعا ننسى، صدر في عام 1994، تضمن أربع أغنيات، هي: (تعا ننسى، بدك بدك، توصايي، فرح الناس).
  • قولك صحيح، صدر في عام 1996، تضمن إحدى عشرة أغنية، هي: (روحي يا روحي، شباك حبيبي، بين البيوت، قولك صحيح، وحدي أنا، جينا، علواه، يا أهل الحبايب، أنا الوالي، جرحت ليلى، بيروت).
  • يمكن نتهنى بحبك، صدر في عام 2009، تضمن ست أغنيات، هي: (تعا ننسى، يمكن نتهنى بحبك، كيفك يا غرامي، أوعى يا قلبي، يا أسمر، فرح الناس).

أغاني لحّنها ملحم بركات

لحن الموسيقار ملحم بركات العديد من الأغنيات له ولغيره من الفنانين، منها: [2]

  • أغنيات لحّنها ملحم بركات وغنّاها، وهي: (ومشيت بطريقي، حلي عني، يابا ناوي، أيام السجينة، حمامة بيضا، شباك حبيبي، شو بعدو ناطر، جيت في وقتك، يا حبي اللي غاب، بعيدك أنتِ العيد، موعدنا أرضك يا بلدنا، ولا مرة، على بابي واقف قمرين).
  • ماجدة الرومي، لحّن لها أغنية (اعتزلت الغرام).
  • كارول صقر، لحّن لها أغنية (يا حبيبي تصبّح فيي).
  • وليد توفيق، لحّن له أغنية (أبوك مين يا صبية).
  • غسان صليبا، لحّن له أغنية (يا حلوة شعرك داريه).
  • جورجيت صايغ، لحّن لها أغنية (بلغي كل مواعيدي).
  • صباح، لحّن لها أغنيات (المجوَز الله يزيده، صادفني كحيل العين، ليش لهلق سهرانين).
  • كما لحّن شارة برنامج ساعة وغنية الذي سجل في التلفزيون الأردني، في عام 1979، يعرض برنامج مجموعة من الأغاني العربية، قدمه كل من رياض شرارة وهدى حداد.

مسرحيات ملحم بركات

شارك الفنان ملحم بركات في العديد من المسرحيات، منها: [2]

  • ست الكل، في عام 1974، إلى جانب الفنانين (صباح، ماجد أفيوني، إلياس رزق، وداد جبور)، من تأليف وسيم صبارة، إخراج حسيب يوسف.
  • الأميرة زمرد، في عام 1976، إلى جانب الفنانين (سلوى القطريب، عبدو ياغي، علي الخليل)، من تأليف الأخوين الرحباني، إخراج عاصي الرحباني.
  • الربيع السابع، في عام 1984، إلى جانب الفنانين (رونزا، ميريام، فايق حمصي)، من تأليف الأخوين الرحباني، إخراج عاصي الرحباني.
  • ومشيت بطريقي، في عام 1990، إلى جانب الفنانة داني بسترس.

ملحم بركات في السينما

شارك الموسيقار ملحم بركات في بطولة أفلام سينمائية، منها: [2]

  • آخر الصيف، في عام 1980، إلى جانب الفنانين (وحيد جلال، وليد حنا، حكمت وهبي، سيلفيا شافيلك، سامي كلارك)، من تأليف مروان الرحباني وغدي الرحباني، ﺇﺧﺮاﺝ مروان الرحباني.
  • حبي لا يموت، في عام 1984، إلى جانب الفنانين (هلا عون، داليدا رحمة، عبد الله حمصي، جان خضير، عصام الشناوي)، إخراج يوسف شرف الدين.
  • المرمورة، في عام 1985، إلى جانب الفنانين (كريم أبو شقرا، خالد السيد، صونيا إيليا، هلا عون، فؤاد العبد الله)، من تأليف كريم أبو شقرا، إخراج وئام الصعيدي.

خلافه مع الفنانة نجوى كرم ونضال الأحمدية

أوضح الفنان ملحم بركات خلال لقاء له في برنامج المتهم على قناة (LBC) اللبنانية في عام 2014، سبب خلافه مع نجوى كرم، الذي يعود لاقتراضه أموالاً منها، ولأنه انتقد ظهورها في برنامج محبوب العرب وغنائها للفنان راغب علامة والفنانة أحلام، وقال لها: "أنت ضيفة، هنيي لازم يغنولك مش أنت تغنيلون".

ومن ثم أعاد الأموال لها، وعند وفاته سامحت الفنانة نجوى كرم الفنان ملحم بركات لأنه أخطأ في حقها، قالت: "كان صوتوا عالي، نتكل علي لما بدنا نوصل كلمة لبعيد بالأغنية اللبنانية، الله معك أبو المجد، وإذا كنا غلطنا بحقك سامحنا، ونحنا مسامحينك وقت كنت تغلط بحقنا، نحنا منحبك كبير مش بس لأنك إنسان طيب، لأنك فنان كبير من لبنان".

وفي اللقاء نفسه، أبدى ملحم بركات انزعاجه من الإعلامية نضال الأحمدية لأنها وصفته بالكذّاب، تعليقاً لأنه قال إنه مغرم بنجوى كرم، وقال ملحم بركات خلال اللقاء أنه قال هذا الكلام لأنها كانت تحضر لبرنامج معه، لكنه لم يعرض، فعاد ونفى الشائعة. [1]

ملحم بركات والسياسة

أعلن الفنان الراحل ملحم بركات أنه يؤيد حزب الله لأنه حرر الأراضي اللبنانية المحتلة من إسرائيل، وأكد أنه غنى لرئيس إميل لحود لأنه أعاد بناء الجيش اللبناني. [1]

وفاة ملحم بركات

توفي الموسيقار ملحم بركات يوم الجمعة في الثامن والعشرين من شهر تشرين الأول/أكتوبر عام 2016 في مستشفى أوتيل ديو في بيروت إثر إصابته بمرض السرطان، حضر جنازته العديد من الفنانين منهم (راغب علامة، نوال الزغبي، مي حريري، عاصي الحلاني، صابر الرباعي، ميشلين خليفة، جورجيت صائغ، جورج الصافي، نجوى كرم). [1]

ماذا قال النجوم عن الفنان ملحم بركات بعد وفاته

قال الفنان التونسي صابر الرباعي: "حزنت على رحيل فنان كبير محسوب على كل الوطن العربي".

قال الفنان اللبناني عاصي الحلاني: "في حرقة بقلبنا، شو محكينا عن ملحم بركات منكون مقصرين، إنسان كبير، قلب كبير، بقدر ما يدافع عن الفن اللبناني يحمله في قلبه هم لبنان وهم المظلومين بهذا البلد".

قال الفنان اللبناني جورج الصافي: "جيت بوقتك، بس ما رحت بوقتك، إنشا الله تكون روحك بالسما".

قال الفنان غسان الرحباني: "أنا حزين، مع روحت ملحم بركات رحت معه".

قالت الفنانة جورجيت صايغ: "ليش رحت، نحنا منحبك".

قالت الفنانة مادونا: "الله يرحم نفسك، لما بيموتوا العمالقة، لما بصيروا تراب الأرض بتزهر ورد".

قالت الفنانة ميشلين خليفة: "توقف الكلمة، حتى النغمة بتوقف حزناً على ملحم بركات، لأنه أبو النغم والكلمات الجميلة". [1]

في الختام، تميز الفنان ملحم بركات بصراحته وإدراكه لموهبته، حيث سعى لتنمية موهبته في الموسيقى حتى صار من كبار المغنين والملحنين، إضافةً للتمثيل، فكان متعدد المواهب، أحيّا عشرات الحفلات في لبنان والوطن العربي، وفي علاقاته مع الفنانين تميز الفنان الراحل ملحم بركات بالتحدث بصراحة عن الفنانين ما جعله يختلف معهم أحياناً، ويخاصمهم أحياناً، ولكن كل الفنانين اعترفوا بأثره في الفن والطرب الأصيل.

  1. أ ب ت ث ج ح خ د "مقال معلومات عن ملحم بركات" ، المنشور على موقع last.fm
  2. أ ب ت ث ج ح خ "مقال الملحن والموسيقار ملحم بركات" ، المنشور على موقع dictionary.sensagent.com