خطاب الملكة إليزابيث بمناسبة الكريسماس: أزمات ومحن وفقد هذا العام

  • تاريخ النشر: السبت، 25 ديسمبر 2021
مقالات ذات صلة
مجوهرات الأميرة ديانا تثير أزمة بين الملكة إليزابيث وميغان ماركل!
رسالة الملكة رانيا بمناسبة العام الجديد 2024
الظهور الأخير للملكة إليزابيث الثانية

حمل خطاب الملكة إليزابيث الثانية Queen Elizabeth II ملكة بريطانيا، بمناسبة موسم الأعياد في هذا العام، طابع شخصي وعكس ما مرت به من أزمات ومحن هذا العام.

كما عكس الخطاب، مشاعر الملكة إليزابيث ملكة بريطانيا بينما تستعد لقضاء أول موسم أعياد لها بدون زوجها الراحل الأمير فيليب Prince Philip والذي توفي في إبريل في هذا العام، عن عمر يناهز 99 عاماً.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

وطبقا لما ذكرته مصادر مطلعة فإن ملكة بريطانيا ستشير في خطابها بمناسبة أعياد الميلاد في هذا العام، والذي تم تصويره في غرفة المعيشة البيضاء في قلعة وندسور، إلى أهم اللحظات والمناسبات التي شهدها هذا العام المليء بالتناقضات والذي شهد لحظات حزن لا توصف بالنسبة لها تتمثل في وفاة زوجها منذ أكثر من 70 عاماً، ولحظات سعادة مثل مولد أربعة من أبناء أحفادها، كما ستشير أيضا إلى التحديات التي لا تزال تواجه الأمة مع استمرار أزمة تفشي جائحة كورونا.

أين سيقضي أفراد العائلة المالكة أعياد الكريسماس؟

تم الكشف عن ين سيقضي أفراد العائلة الملكية البريطانية، أعياد الميلاد هذا العام، حيث أن الأمير تشارلز Prince Charles ولي عهد بريطانيا وأمير ويلز وزوجته دوقة كورنوال Duchess of Cornwall، سيقضيان موسم الأعياد في هذا العام بصحبة الملكة في قلعة وندسور.

في حين سيقضي الأمير وليام Prince William وزوجته كيت ميدلتون Kate Middleton وأطفالهما الثلاثة موسم الأعياد في هذا العام في منزلهما الريفي في مقاطعة نورفك البريطانية.

جدير بالذكر أن الملكة كانت تخطط لقضاء موسم الأعياد في منزلها في نورك كعادتها خلال السنوات الماضية التي سبقت أزمة كورونا إلا أنها اضطرت لإلغاء خططها هذه، كإجراء احترازي، في الوقت الذي تواجه فيها المملكة المتحدة موجة انتشار جديدة بعدوى كورونا والسلالة المتحورة الجديدة شديدة الخطورة من كورونا والمعروفة باسم أوميكرون.

الملكة الأرملة تتذكر زوجها الأمير فيليب الراحل:

لم تستطع ملكة بريطانيا، إليزابيث الثانية، الاحتفال بأعياد الميلاد، على نحو طبيعي هذه السنة، سواء بسبب ظروف كورونا المتفاقمة، أو لأنها تقضي هذه المناسبة لأول مرة وهي أرملة.

وكانت الملكة تلقي كلمتها، وفي الوراء صورة تجمعها بالأمير فيليب، وهي صورة قالت تقارير صحفية إنها التقطت بمناسبة عيد الزواج الستين وكان ذلك في سنة 2007.

وأحيت ملكة بريطانيا اليزابيث الثانية ذكرى زوجها الحبيب الأمير فيليب، الذي وافته المنية هذا العام، خلال رسالتها السنوية بمناسبة عيد الميلاد التي سلمتها يوم السبت من قلعة وندسور.

وافتتحت رسالة الفيديو بمقتطف من خطاب الملكة في 1997 بمناسبة الذكرى الذهبية للزفاف من دوق إدنبرة.

وقالت الملكة: "على الرغم من أنه وقت السعادة الكبيرة والبهجة الكبيرة للكثيرين، إلا أن عيد الميلاد يمكن أن يكون صعبًا بالنسبة لأولئك الذين فقدوا أحباءهم. هذا العام، على وجه الخصوص، أتفهم السبب".

وأضافت أنه منذ وفاة الأمير فيليب، شعرت براحة كبيرة من دفء ومودة العديد من التكريم لحياته وعمله من جميع أنحاء العالم.

وتذكرت الملكة زوجها، قائلة: "كان إحساسه بالخدمة وفضوله الفكري وقدرته على الضغط على المرح بعيدًا عن أي موقف - كلها أمور لا يمكن كبتها. كان ذلك اللمعان والاستفسار ساطعًا في النهاية كما كان عندما نظرت إليه لأول مرة".

وأشارت جلالة الملكة إلى أن الحياة "تتكون من فراق أخير بالإضافة إلى لقاءات أولى"، وبقدر ما تفتقد العائلة المالكة الأمير فيليب، فإنهم يعلمون أنه يريد لهم الاحتفال.

أشادت الملكة بإنجازات الأمير فيليب من خلال جائزة دوق إدنبرة، التي تركز على خلق المهارات والسمات الأساسية للعمل والحياة لدى الشباب. وشددت على أن "الأمير فيليب كان دائمًا على دراية بهذا الشعور بتمرير القيادة".

الملكة إليزابيث تتحدث عن قضايا عالمية في عام 2021:

أكدت الملكة أنه على الرغم من فيروس كوفيد-19، الذي تسبب مرة أخرى في ضغوط احتفالات عيد الميلاد هذا العام، إلا أنه لا يزال هناك العديد من التقاليد الاحتفالية التي يمكن تقديرها، مثل غناء الترانيم وتزيين الشجرة وتبادل الهدايا. وأضافت أن انتقال هذه التقاليد والقيم إلى جيل هو "مصدر سعادة كبيرة".

وسلطت الملكة الضوء على تفاني العائلة المالكة تجاه البيئة، متذكّرة قمة تغير المناخ في غلاسكو. وأضافت جلالتها أنها تتطلع إلى دورة ألعاب الكومنولث الصيف المقبل، والتي ستحتفل بإنجازات الرياضيين و "تلاقي الدول ذات التفكير المماثل".

ورحبت الملكة ببدء عام اليوبيل البلاتيني لها في عام 2022، والذي أملت أن يكون "فرصة للناس في كل مكان للاستمتاع بشعور من العمل الجماعي؛ فرصة لتقديم الشكر على التغييرات الهائلة التي حدثت خلال السبعين عامًا الماضية - الاجتماعية والعلمية والثقافية - وكذلك التطلع إلى الأمام بثقة".

وابتهجت الملكة بتوسيع العائلة المالكة مع ولادة أربعة أطفال هذا العام. لقد استغلت هذه اللحظة لتذكير الناس في جميع أنحاء العالم بالقدرة على الاستمتاع بعيد الميلاد تمامًا كما يفعل الأطفال.

"يفشل البالغون أحيانًا، عندما تثقل كاهلهم بالهموم، في رؤية الفرح في الأشياء البسيطة، بينما لا يرى الأطفال ذلك. إنهم يعلموننا جميعًا درسًا - تمامًا كما تفعل قصة عيد الميلاد - أنه في ولادة طفل، هناك فجر جديد بإمكانيات لا نهاية لها".