صور نادرة تعرض للملكة إليزابيث الثانية للمرة الأولى

  • تاريخ النشر: الأحد، 08 مايو 2022
مقالات ذات صلة
صور نادرة للملكة الراحلة إليزابيث الثانية
صور نادرة للملكة إليزابيث الثانية في الصغر
دار سوثبيز تعرض صورا للملكة إليزابيث الثانية في زيارة نادرة للسعودية

أعلن قصر بكنغهام وهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) السبت، إن لقطات لم تشاهد من قبل لملكة بريطانيا إليزابيث وهي فتاة صغيرة قبل اعتلاء العرش ستُعرض في فيلم وثائقي جديد يذاع نهاية الشهر الجاري.

وسيسبق العرض في 29 مايو/أيار الاحتفالات بمرور سبعة عقود على تولي الملكة العرش. 

وأعلن قصر بكنغهام الجمعة إن الملكة إليزابيث الثانية، تعتزم حضور احتفالات كبرى تقام الشهر المقبل بمناسبة مرور 70 عاماً على توليها عرش بريطانيا، لكن تقرر استبعاد بعض أفراد العائلة المالكة البريطانية، من حضور حدث تقليدي معتاد في الاحتفالات.

حيث قررت الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا، البالغة 96 عاماً حصر الحضور بأفراد العائلة الملكية في الظهور الرسمي، في الذكرى السنوية السبعين لجلوس الملكة على العرش.

وتبدأ الاحتفالات في الثاني من يونيو/حزيران المقبل، بالعرض العسكري السنوي في وسط لندن، يليه قداس الشكر في كاتدرائية القديس بولس وحفل موسيقي أمام قصر بكنغهام ومهرجان عبر العاصمة البريطانية في الأيام اللاحقة.

ومن بين الأحداث التي تميز جميع المناسبات الملكية الكبرى تجمّع العائلة المالكة للتلويح إلى الحشود من شرفة القصر. 

صور نادرة للملكة إليزابيث تعرض للمرة الأولى:

وقال سايمون يانج محرر الشؤون التاريخية لدى "بي بي سي": إن "هذا الفيلم الوثائقي هو لمحة غير عادية عن جانب شخصي عميق من العائلة المالكة نادرا ما يُشاهد، ومن الرائع أن تكون قادرا على عرضه للأمة ونحن نحتفل باليوبيل البلاتيني لها".

وقالت "بي بي سي" في تقرير حصري لها إن المنتجين شاهدوا ما يزيد على 400 تسجيل مصور، منها ما وراء الكواليس لأحداث مرت بها الدولة، فضلا عن أكثر من 300 خطاب ألقتها الملكة.

وقبل يومين، أعلن مكتب الملكة إليزابيث ملكة بريطانيا،أن أفراد العائلة المالكة سينوبون عنها عندما تعود الحفلات التقليدية هذا الصيف في حديقة قصر بكنغهام.

وأجبرت مشاكل الحركة، الملكة البالغة من العمر 96 عاما على تقليص مشاركاتها في المناسبات العامة، وقال القصر إن أفراد العائلة سيمثلونها في حفلات الحديقة التي تعود بعد أن أدت جائحة كوفيد-19 إلى توقفها لمدة عامين.

وابتعدت الملكة، التي ستبلغ من العمر 96 عاما، عن دائرة الضوء إلى حد كبير بعد أن أمضت ليلة في المستشفى في تشرين الأول/أكتوبر بسبب تعب لم يُكشف عنه، ونصحها الأطباء بأن تلزم الراحة، بعدما جاءت نتيجة اختبار كوفيد الذي أجرته في شباط/ فبراير إيجابية، وقيل إن الأعراض متوسطة أشبه بنوبة البرد.

لكن استمرت الملكة في لقاء الدبلوماسيين والمسؤولين على الإنترنت، لكنها لم تحضر عددا من الأحداث الكبرى مثل تجمع ”أحد الذكرى“ الذي تحييه بريطانيا كل عام وكذلك قداس عيد القيامة.

الملكة إليزابيث:

وُلدت الملكة إليزابيث الثانية، في 21 أبريل/نيسان 192، وهي الملكة الدستورية لستة عشر دولة من مجمُوع ثلاثة وخمسين من دول الكومنولث التي ترأسها، كما ترأس كنيسة إنجلترا. منذُ 6 فبراير/شباط 1952 هي ملكة المملكة المتحدة وكندا وأستراليا ونيوزيلندا، وهي رئيسة الكومنولث وملكة 12 دولة أصبحت مستقلة منذ انضمامها، وهي: جامايكا، باربادوس، باهاماس، غرينادا، بابوا غينيا الجديدة، جزر سليمان، توفالو، سانت لوسيا، سانت فينسنت والغرينادين، بليز، أنتيغوا وباربودا، سانت كيتس ونيفيس.

وُلدت إليزابيث في لندن وتلقَّت تعليماً خاصّاً في منزلها. ارتقى والدها، جورج السادس، عرش بريطانيا بعدما تنازل له شقيقه إدوارد الثامن عنه في عام 1936م، ومُنذُ ذلِك الحين أصبحت إليزابيث الوريث المفترض للعرش. ومن هنا، أخذت إليزابيث الواجبات العامة على عاتقها أثناء الحرب العالمية الثانية؛ حيث انضمت هناك للعمل في الخدمة الإقليمية الاحتياطية. وفي عام 1947م، تزوَّجت الملكة إليزابيث من الأمير فيليب، (دوق إدنبرة) وأنجبت منه أطفالها الأَربعة: الأمير تشارلز، أمير ويلز، والأميرة آن، والأمير أندرو (دوق يورك) وأخيراً الأمير إدوارد، (نبيل وسكس).

وتعد الملكة إليزابيث أطول ملوك بريطانيا اعتلاء للعرش، حيث عمت الفرحة على بريطانيا بوصول الملكة إلى اليوبيل البلاتيني والتي تبلغ من العمر 95 عاماً، حيث تم نشر صور للملكة، عبر الحساب الرسمي، وهي تنظر إلى بطاقات اليوبيل البلاتيني وتذكاراتها من اليوبيل الذهبي في قلعة وندسور، كما ظهر معها في الصور كلبها الأليف لمشاهدة التذكارات، وارتدت دبوس هدية من والدها.

وبدأت الاحتفالات في قصر ساندرينغهام، وقبل التوجه ظهرت الملكة إليزابيث في قلعة وندسور، وهي تفحص أشياء ورسائل تلقتها بمناسبة اليوبيلات السابقة لاعتلائها العرش، حيث ظهرت في مقطع فيديو وهي تبتسم وتتأمّل بطاقة أرسلتها فتاة صغيرة، من الجمهور ومحبي الملكة إليها وكتبت عليها "وصفة لتصبحي ملكة مثالية" مكوّنة من 500 ملم من دمّ العائلة الملكية وبعض المجوهرات وسمة من الوفاء.

واحتفالًا بعيد مولد الملكة، تم توفير ما يقرب من 1.3 مليون قطعة نقدية بإصدار محدود في مكاتب البريد في المملكة المتحدة اعتباراً من اليوم، حيث جرى تحديد الحد الأقصى لسك العملات المعدنية الجديدة المطبوع علي إحدى وجه العملة رقم 70 سنة اليوبيل البلاتيني، والوجه الآخر عليه صورة الملكة وهي على حصان ومدون رقم العام الحالي 2022، وذلك احتفالا باليوبيل البلاتيني للملكة إليزابيث.